موسيقى السول وأهم المعلومات

موسيقى السول وأهم المعلومات

بواسطة:
حمزة بني إسماعيل
– آخر تحديث:
٠٩:٢٤ ، ١٠ أغسطس ٢٠٢٠
موسيقى السول وأهم المعلومات

‘);
}

موسيقى السول

موسيقى السول هي نوع من الموسيقى الشعبية الأفريقية الأمريكية في الولايات المتحدّة الأمريكية، وذلك في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وقد جمعت بين عناصر موسيقى الريذم آند بلوز والجاز وبين عناصر موسيقى الغوسبل الأفريقية الأمريكية، كما أنّ موسيقى السول قد أصبحت شائعة فيالولايات المتحدة للرقص والاستماع لها، وانتشرت لتصبح شعبيتها عالميّة لتؤثّر مباشرةً على الموسيقى الأفريقية وموسيقى الروك، وتستخدم فيهاالآلات الموسيقية كغيتار البيس والغيتار الكهربائي وولبيانو والأورغن هاموند والطبول وآلة المفاتيح والكلافينت وسيكون في هذا المقال معلومات عن تاريخ موسيقى السول وأشهر المغنين فيها أمثال جيمس براون الأب الروحي لموسيقى السول وليتل ريتشارد الذي أطلق على نفسه لقب ملك الروكين والرولين، والريذم آند بلوز سولين، وغيرهما.[١]

تاريخ موسيقى السول

لموسيقى السول جذور عميقة في موسيقى الغوسبل الأمريكية الأفريقية التقليدية وموسيقى الريذم آند بلوز، كما أنّ لها جذورًا في التهجين الذي حصل بين هذين النمطين الديني والعلماني لهذه الموسيقى، وبدأ هذا التهجين في الخمسينيات من القرن العشرين، وقد تمّ استخدام مصطلح “السول” بين الموسيقى الأفريقية والموسيقى الأمريكية في سبيل تعزيز المشاعر الأمريكية الأفريقية في الولايات المتحدة، وذلك وفقًا لما جاء به عالم الموسيقى باري هانسن، وعلى الرغم من أنّه قد نتج عن هذا التهجين مجموعة من الأغاني في سوق الآراند بي، وذلك في بداية الخمسينات وكانت أغانٍ ناجحة جدًا، إلّا أنّها لم تلقى إعجابًا إلّا من البيض في ذلك الوقت.[١]

‘);
}

عندما ظهرت موسيقى السول في الستينات شعر باقي الشعب باندفاع نمط موسيقى الغوسبل الغنائي الخاصّ بالروك آندرول، وقد جاء في الحديث عن موسيقى السول أيضًا أنّها نتجت من تتجير وتمدّن موسيقى الريذم آند بلوز في ستينات القرن العشرين، وكان مصطلح موسيقى السول يشير إلى موسيقى الغوسبل التي تترافق مع كلمات علمانيّة في الغناء وبحلول عام 1961م، أصبح مصطلح السول مرتبطًا باللغة العاميّة عند الأمريكين الأفريقين بالثقافة والفخر الأمريكي الأفريقي، وصار نمط الجاز الذي نُظم عند الغوسبل يُعرف باسم السول جاز، وباستخدام المغنين والمنظمين لتقنيات السول جاز والغوسبل في الموسيقى الأفريقية الأمريكية الشعبية خلال فترة الستينات تحولت موسيقى السول بالتدريج إلى مصطلح شامل للموسيقى التقليدية الشعبيّة الأمريكية الأفريقية في ذلك الحين.[١]

أشهر أغاني ومغني موسيقى السول

هناك الكثير من المبدعين البارزين الذين كان لهم فضل النهوض بموسيقى السول وعلى رأسهم الأب الروحي لموسيقى السول جيمس براون، وليتل ريتشارد الذي كان مصدر إلهام أويتس ريد ينغ، كما أسهم أمثال كلايد ماكفتر وهانك بالارد وإيتا جيمس وسام كوك وغيل هارون في تطوير هذه الموسيقى، وفيما يأتي تعريف ببعض مغني السول:

جيمس براون

ولد عرّاب السول جيمس براون في بارنويل في كارولينا الجنوبية وذلك في أيار عام 1933م، وقد كان فقيرًا جدًا، وشقّ طريقه بصعوبة ليصل إلى قمة موسيقى أر أند بي والفانك، وقد كان له أسلوب فنيّ وصوتي وموسيقى خاصّ به أثّر من خلاله على الكثير من الفنانين، وقد كانت حياته الشخصية مضطربة، فقد انفصل والديه وهو ابن الأربع سنوات، وعاش مع عمته، كما أنّ نشأته كانت فقيرة معدمة مما اضطره للعمل في الكثير من الأعمال مقابل أجور زهيدة فعمل في مسح السيارات وتلميع الأحذية وقطف القطن، وقد طُرد من المدرسة وعانى كثيرًا كونه فرد أسود في مجتمع الريف الجنوبي، وبدأ يلتفت بعدها للموسيقى والدين فغنى براون في جوقة الكنيسة مما أسهم في تطوير صوته العاطفي القوي، وقد سجن بتهمة سرقة سيارة وهو بعمر المراهقة وحُكم عليه بالسجن لثلاث سنوات، وهناك التقى بوبي برد مغني أراند بي وعازف البيانو، وثارا صديقين في الحياة وشريكين في الموسيقى، وبعد خروجه من السجن عام 1553م توجّه نحو الرياضة ولعبالملاكمة وكرة السلّة، وفي عام 1955م أصبح عضوًا في مجموعة أل أر أند بي الغنائيّة الإنجيلية، ولبراون الكثير من الأغاني والمؤلفات الموسيقية التي لقيت نجاحًا كبيرًا، توفي في عام 2006م.[٢]

سام كوك

صامويل كوك المطرب الأمريكي الشهير، ولد عام 1931م، وعُرف فنيًا باسم سام كوك، وهو متخصص في موسيقى الغوسبل والسول والبوب، وقد عمل كمقاول وشاعر غنائي، وهو من رواد ومؤسسيّ موسيقى السول، وقد قيل عنه أنّه ملك السول لما يملكه من قدرات صوتيّة فريدة من نوعها وكان له تأثيره الواضح على عالم الموسيقى الحديث، وقد اسهم في ظهور موسيقي ومغني السول مثل أرثيا فرانكلين وكورنس فليفيد، وقد كان كوك من الأمريكان السود الأوائل الذين عملوا بالتلحين والغناء، وقد أسس شركة للإنتاج الموسيقي وشركة نشر، وكان له دور مهم في حركة الحقوق المدنيّة الأمريكية الأفريقية، وقُتل كوك في عام 1964م بطلق ناريّ أطلقه عليه مدير نُزل هاسيندا في لوس أنجلوس وكان عمره 33عامًا.[٣]

غيل سكوت هارون

عابرت غيل سكوت هارون ولد في عام 1949م وهو كاتب وشاعر أمريكي متخصص في موسيقى الجاز والسول، وقد عُرف بأعماله التي قام بتقديمها عندما أدى فنّ “الكلمة االمنطوقة” وذلك في فترة السبعينات والثمانينات من القرن العشرين، وقد تمتعت مشاريعه التعاونيّة مع موسيقى بلاين جاكسن باندماج موسيقي بين البلوز والجاز والسول وتميزت بالمحتوى الغنائي الذي يخص الشؤون الاجتماعية والسياسية السائدة في ذلك الوقت، وقد أثّرت مؤلفات سكوت هارون الموسيقية والغنائية على أنواع الموسيقى الأفريقية الأمريكية مثل النيويول والهيب هوب وأسهمت في تكوينها، ومن أشهر اعمال في السبعينات شتاء أمريكا ومتفرقات رجل، وقد ظلّ سكوت على نشاطه الموسيقي العالي حتى توفي في عام 2011م، وكانت آخر مجموعة غنائيّة قد نُشرت له عام 2010م، وقد حاز بعد وفاته في عام 2012م على جائزة غرامي لإنجاز العمر.[٤]

المراجع[+]

  1. ^أبت“موسيقى السول”، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  2. “من هو جيمس براون”، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  3. “سام كوك”، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  4. “غيل سكوت هارون”، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!