موضوعات متعلقة بالبيئة

Share your love

تُستخدم كلمة البيئة من قبل جميع الأشخاص من حولنا تقريبًا ، في التلفزيون والصحف ، كل واحد يتحدث عن حماية البيئة والتشجير المسبق ، وتعقد القمم العالمية بانتظام لمناقشة القضايا البيئية ، خلال المائة عام الماضية ، نوقشت العلاقة المتبادلة بين البيئة والتنظيم الاجتماعي والثقافة في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والجغرافيا ، كل هذا يدل على الأهمية المتزايدة للبيئة ، إلى جانب ذلك ، إنها حقيقة أن الحياة مرتبطة بالبيئة .

تعريف البيئة

مصطلح البيئة مشتق من الكلمة الفرنسية “Environia” التي تعني المحيط. يشير إلى كل من البيئة اللاأحيائية (المادية أو غير الحية) والبيولوجية (الحية). كلمة البيئة تعني المحيط ، حيث تعيش الكائنات الحية. البيئة والكائنات الحية مكونان ديناميكيان ومعقدان للطبيعة ،  تنظم البيئة حياة الكائنات الحية بما في ذلك البشر ،  يتفاعل البشر مع البيئة بقوة أكبر من الكائنات الحية الأخرى ، تشير البيئة عادةً إلى المواد والقوى التي تحيط بالكائن الحي.

البيئة هي المجموع الكلي لجميع محيط الكائنات الحية ، بما في ذلك القوى الطبيعية والكائنات الحية الأخرى ، التي توفر ظروفًا للنمو والنمو بالإضافة إلى الخطر والضرر .

بعبارة أخرى ، تشير البيئة إلى تلك البيئة التي تحيط بالكائنات الحية من جميع الجوانب وتؤثر على حياتهم بالكامل. يتكون من الغلاف الجوي والغلاف المائي والغلاف الصخري والمحيط الحيوي. المكونات الرئيسية هي التربة والمياه والهواء والكائنات الحية والطاقة الشمسية ،  لقد وفرت لنا جميع الموارد لعيش حياة مريحة. [1]

مكونات البيئة

تتكون البيئة من الهواء والماء والأرض وجميع الظروف المحيطة بالكائنات الحية ،  من المهم ملاحظة أن جميع النظم في البيئة مترابطة مثل تفاعلات الحيوانات والبشر على النظم البيئية .

ولكن يمكن تقسيمها تقريبًا إلى نوعين مثل (أ) البيئة الدقيقة و (ب) البيئة الكلية ،  كما يمكن تقسيمها إلى نوعين آخرين مثل (ج) البيئة الطبيعية و (د) البيئة الحيوية.

  • تشير البيئة الدقيقة إلى المحيط المحلي المباشر للكائن الحي.
  •  تشير البيئة الكلية إلى جميع الظروف المادية والحيوية التي تحيط بالكائن الحي خارجيا.
  •  تشير البيئة المادية إلى جميع العوامل أو الظروف اللاأحيائية مثل درجة الحرارة ، والضوء ، وهطول الأمطار ، والتربة ، والمعادن ، وما إلى ذلك. وهي تتألف من الغلاف الجوي والغلاف الصخري والغلاف المائي.
  •  تشمل البيئة الحيوية جميع العوامل الحيوية أو الأشكال الحية مثل النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة. [1]

أنواع البيئة

تقسيم أنواع البيئات ، يمكننا ذكر 3 أنواع من البيئات البيئة الطبيعية والصناعية والاجتماعية.

  • البيئة طبيعية:تشمل الماء والضوء والأرض والهواء وجميع الكائنات الحية التي تعيش في الطبيعة.
  • البيئة الصناعية: تضمين المدن والقرى والمصانع وتوليف جميع البشر.
  • البيئة الاجتماعية: تشمل الهيئات والجامعات والمدارس والشركات والمؤسسات الأخرى إلى جانب مخرجاتها القانونية وطرق الاتصال الخاصة بها.  [1]

تلوث البيئة

خلال كتابة موضوع تعبير عن التلوث ، يجب تعريف التلوث وهو عملية جعل الأرض أو الماء أو الهواء أو أجزاء أخرى من البيئة غير آمنة أو غير مناسبة للاستخدام. يمكن القيام بذلك من خلال إدخال مادة ملوثة في بيئة طبيعية ، ولكن لا يلزم أن يكون الملوث ملموسًا. يمكن اعتبار الأشياء البسيطة مثل الضوء والصوت ودرجة الحرارة ملوثات عند إدخالها بشكل مصطنع في البيئة.

يؤثر التلوث السام على أكثر من 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في بعض أسوأ الأماكن الملوثة في العالم ، يولد الأطفال بعيوب خلقية ، ويفقد الأطفال 30 إلى 40 نقطة ذكاء ، وقد يكون متوسط العمر المتوقع منخفضًا إلى 45 عامًا بسبب أمراض السرطان وغيرها من الأمراض ، وتوجد أنواع من تلوث البيئة مثل تلوث التربة والماء والهواء .

كيف نحافظ على البيئة

إن الحفاظ على البيئة وحمايتها من مخاطر التلوث  هو أحد الأهداف الرئيسية لحكومة كل دولة في العالم ،  إن البلد الذي يمكنك فيه رؤية بيئة خضراء ونفايات أقل ونظيفة هو بالتأكيد بلد ناجح ومن أجل المحافظة على البيئة ، هذه هي الطرق:

  • إعادة تدوير أكبر عدد ممكن من الأشياء ، إعادة تدوير الأشياء هي أفضل طريقة لتقليل الاحترار العالمي وتغير المناخ وتجنبها.
  • تجنب حرق القمامة تقليل الاحتباس الحراري.
  • الامتناع عن استخدام المكيفات قدر الإمكان ،  بدلاً من ذلك ، استخدم مراوح كهربائية بدلاً من مكيف الهواء ، تحتوي التكيفات على مركبات الكربون الكلورية فلورية.
  • زرع الخضروات في الفناء الخلفي الخاص بك ، سيساعدك هذا في تقليل تلوث الهواء.
  • لا ترمي القمامة في كل مكان ،  يساعد هذا في تقليل التلوث في الهواء والماء والأرض.
  • استخدم جل الشعر بدلاً من بخاخات الشعر أو البخاخات ،  بخاخات الشعر أو الهباء الجوي تحتوي على مركبات الكربون الكلورية فلورية التي تزيد من الاحتباس الحراري.
  • زرع الأشجار تساعد هذه أيضًا في تقليل تلوث الهواء ويمنح مزيد من الأكسجين الذي نتنفسه.
  • قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة ،  سيؤدي ذلك إلى تقليل الحفاظ على الطاقة وتجنب الاحترار العالمي.
  • تجنب استخدام غاز البترول المسال ، فإن استخدام غاز البترول المسال يحتوي على المزيد من مركبات الكربون الكلورية فلورية مقارنة باستخدام الفحم ، . بدلاً من ذلك ،  الفحم أيضا أرخص بكثير من غاز البترول المسال.
  • تجنب استخدام السيارات إذا كانت مسافة قصيرة فقط ، بالغازات المنبعثة من عادم السيارات يساهم في زيادة  الاحترار العالمي وتغير المناخ.
  • تجنب رمي الكيماويات في أماكن مختلفة ، هذا يمكن أن يسبب تلوثات مثل تلوث الهواء وتلوث المياه وتلوث الأرض ، وخلال إذاعة عن البيئة يمكنك ذكر هذه النقاط للمساعدة في  تقليل تغير المناخ والحد من الاحترار العالمي .  [2]

ما هي أهم  التهديدات البيئية

يجب المحافظة على البيئة ولكن مع مرور الوقت ، تشهد الكرة الأرضية مخاوف بيئية متعددة  ، ويجب تكاتف جميع الجهود الدولية  لمعالجة التهديدات البيئية الرئيسية

 التنوع البيولوجي

التنوع البيولوجي هو السمة الأكثر تعقيدًا وحيوية لكوكب الأرض ،  إن كل شيء حي وكل نظام بيئي هو الذي يشكل البيئة ، من أطول الزرافة إلى أصغر الكائنات الحية الدقيقة ، يلعب كل شيء دورًا مهمًا في الحفاظ على التنوع البيولوجي داخل الكوكب ،  ولكن مع زيادة الاحترار العالمي والتلوث وإزالة الغابات ، أصبح يوجد تهديد  التنوع البيولوجي ، هناك عدد من الكائنات الحية انقرضت بالفعل وأخرى مهددة بالانقراض في جميع أنحاء العالم ، لذا يجب اتخاذ حلول عاجلة لحماية تهديد التنوع البيولوجي .

تلوث المياه

تلوث المياه هو مصدر قلق كبير بالنسبة لجميع الكائنات الحية على كوكب الأرض ،  فيتسبب تلوث المياه في قتل البشر والحياة البحرية ،  يحدث تلوث المياه بسبب  التسربات النفطية ، و النفايات البلاستيكية والمواد الكيميائية السامة إلى ممراتها المائية ، فإننا نتلف أثمن مورد يجب على كوكبنا تقديمه.

يجب حماية مصادر المياه من التلوث ، من خلال تثقيف الناس حول أسباب وتأثيرات تلوث المياه ، يمكننا العمل معًا لإصلاح الضرر الذي تسبب فيه البشر ، تحتاج القوانين أيضًا إلى التغيير لجعل التلوث أكثر صرامة ، باستمرار عبر الحدود الوطنية.

 إزالة الغابات

كوكب الأرض بحاجة إلى النباتات والأشجار من أجل البقاء ، إنها توفر الأكسجين والغذاء والماء والأدوية للجميع ، في جميع أنحاء العالم ، ولكن إذا استمرت إزالة الغابات بمعدل حدوثها ، فلن يتبقى لدينا الكثير من الغابات القيمة.

مع حرائق الغابات الطبيعية وقطع الأخشاب غير القانوني والحصاد الجماعي للأخشاب للاستخدام التجاري ، تتناقص الغابات بمعدل ينذر بالخطر ، بالإضافة إلى تقليل إمداداتها من الأكسجين ، يساهم فقدان الغابات بحوالي 15٪ من انبعاثات غازات الدفيئة ، وللحد من إزالة الغابات ، يجب التشجيع على شراء المزيد من المنتجات المعاد تدويرها والعضوية ، مما يحد من كمية الورق والكرتون الذي تستخدمه.

 التلوث

التلوث هو أحد الأسباب الرئيسية للعديد من القضايا البيئية الأخرى ، بما في ذلك تغير المناخ والتنوع البيولوجي ، تؤثر جميع أنواع التلوث السبعة الرئيسية ، الهواء والماء والتربة والضوضاء والإشعاع والضوء والحرارة ، على كوكب الأرض ، جميع أنواع التلوث والاهتمامات البيئية مترابطة وتؤثر على بعضها البعض ، لذا ، فإن معالجة واحد هو معالجة كل منهم ، لهذا السبب نحتاج إلى العمل معًا ، كمجتمع ، للحد من تأثير التلوث على البيئة.

تغير المناخ

يعاني كوكب الأرض بشكل كبير من ظاهرة الاحتباس ، غازات البيوت الزجاجية هي السبب الرئيسي لتغير المناخ ، حيث تحبس حرارة الشمس تسخن سطح الأرض ، تؤثر درجة حرارة المحيطات المتزايدة على حياة البحر والأنظمة البيئية المعتادة  ، يتسبب ارتفاع مستويات البحار العالمية في تقليص مستوى الأرض، مما يتسبب في حدوث فيضانات جماعية  و حوادث جوية غريبة في جميع أنحاء العالم ، نحن بحاجة إلى تثقيف العالم حول آثار وشدة الاحتباس الحراري قبل فوات الأوان. [3]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!