موضوع عن التصحر

موضوع عن التصحر ، مشكلة التصحر من أصعب المشاكل التي يمكن أن تُصيب مجتمع ما؛ وذلك بسبب ما للتصحر من آثار، وعواقب وخيمة يصعب التخلص منها إلا ببعض التقنيات

mosoah

موضوع عن التصحر

موضوع عن التصحر ، مشكلة التصحر من أصعب المشاكل التي يمكن أن تُصيب مجتمع ما؛ وذلك بسبب ما للتصحر من آثار، وعواقب وخيمة يصعب التخلص منها إلا ببعض التقنيات الحديثة الدقيقة التي تعمل إصلاح الأراضي التي تحولت إلى صحراء، وإعادتها لتكون أرضًا صالحة للزراعة، ولكن ما هو التصحر بالتحديد؟، وما هي أسباب التصحر؟، ولماذا تُعد مشكلة التصحر من أسوء المشكلات؟، ستجيب موسوعة على كل هذه التساؤلات من خلال هذا المقال.

موضوع عن التصحر

 تعريف التَصحر

يُعرّف التَصحر بأنه عملية لتدهور الأراضي في المناطق القاحلة، وشبه القاحلة، وشبه الرطبة بسبب عوامل مختلفة بما في ذلك التغيرات المناخية، والأنشطة البشرية، كما يؤدي التصحر إلى تدهور مستمر للأراضي الجافة، والنظم الإيكولوجية الهشّة؛ بسبب الأنشطة التي من صنع الإنسان، والتغيرات في المناخ.

أسباب التَصحر

كما يحدث التَصحر عندما تتحول الأرض الزراعية، أو الأرض التي تُقدم حياة لكل من الحيوان، والنبات، والإنسان إلى إلى أرض صحراوية غير صالحة لعيش الكائنات، ومن الأسباب الرئيسة للتصحر:

إزالة الغابات

عندما يتطلع الناس إلى الانتقال إلى منطقة ما، أو يحتاجون إلى الأشجار من أجل بناء المنازل، والقيام بمهام أخرى؛ فإنهم يقومون بإزالة الغابات؛ مما يساهم في تفاقم مشكلة التصحر.

ممارسات الحرث في الزراعة التي تجعل التربة أكثر عرضة للرياح.

بعض المزارعين لا يعرفون كيفية استخدام الأرض بشكل فعال، وقد يقومون بشكل أساسي بتجريد الأرض من كل المواد التي لديها قبل الانتقال إلى قطعة أرض أخرى، ومن خلال تجريد التربة من العناصر الغذائية ، يصبح التصحر حقيقة متزايدة بالنسبة للمنطقة المستخدمة في الزراعة.

التحضر

فيمكن أن يسبب مشاكل مع التربة بسبب المواد الكيميائية وغيرها من الأشياء التي قد تضر الأرض. وكلما أصبحت المناطق أكثر تحضرا ، توجد أماكن أقل للنباتات ، مما يسبب التصحر.

تغير المناخ

تغير المناخ يلعب دورا كبيرا في ظاهرة التصحر؛ فكلما ازدادت الأيام دفئًا وأصبحت فترات الجفاف أكثر تواتراً ، أصبح التصحر أكثر بروزًا.

تعرية الأرض من الموارد

إذا كانت هناك مساحة من الأرض تحتوي على موارد طبيعية مثل الغاز الطبيعي، أو النفط، أو المعادن؛وتم إخراجها؛ فسوف يؤدي ذلك إلى تجريد التربة من العناصر الغذائية، والتي تقتل بدورها الحياة النباتية، وتبدأ في التحول إلى منطقة حيوية في الصحراء مع مرور الوقت.

الكوارث الطبيعية

هناك بعض الحالات التي تتعرض فيها الأرض للتلف بسبب الكوارث الطبيعية، بما في ذلك الجفاف، وفي هذه الحالات لا يوجد الكثير مما يمكن القيام به باستثناء العمل لمحاولة إعادة تأهيل الأرض بعد أن تضررت بالفعل بسبب الطبيعة.

من الأسباب الأخرى للتصحر

  • وجود جيوب كبيرة من الأراضي؛ الأمر الذي يؤدي إلى عملية التصحر.
  • الرعي الجائر هو السبب الرئيس للتصحر في جميع أنحاء العالم.
  • الإفراط في استخراج المياه الجوفية.

آثار التَصحر

يؤثر التَصحر على التربة السطحية للأرض، واحتياطي المياه الجوفية، وعملية الجريان السطحي، أعداد البشر، والحيوانات، والنباتات، كما تَحِد ندرة المياه في الأراضي الجافة من إنتاج الأخشاب، والمحاصيل، والأعلاف، وغيرها من الخدمات التي توفرها النظم الإيكولوجية لمجتمعنا، وتشما آثار ظاهرة التصحر ما يلي:

تصبح الزراعة شبه مستحيلة

إذا أصبحت الأرض الزراعية منطقة صحراوية؛ فمن المستحيل زراعة محاصيل كبيرة هناك بدون تقنيات خاصة، وهذا قد يكلف الكثير من المال لمحاولة القيام به؛ لذلك سيقوم العديد من المزارعين ببيع أراضيهم، ومغادرة المناطق الصحراوية.

الجوع

بدون المزارع في هذه المناطق، ستصبح الأغذية التي تنتجها تلك المزارع أكثر ندرة، وسوف تعاني الحيوانات أيضًا من الجوع؛ مما يتسبب في نقص أكبر في الغذاء.

الفيضانات

بدون حياة النبات في منطقة ما تكون الفيضانات أكثر بروزًا، وليست كل الصحارى جافة، والصحاري الرطبة قد تواجه  الكثير من الفيضانات؛ لأنه لا يوجد ما يمنع الماء من التجمع، والانتقال إلى كل مكان.

نوعية المياه الرديئة

إذا تحولت الأرض إلى منطقة صحراوية؛ فستصبح نوعية المياه أسوأ بكثير مما كانت عليه؛ لأن حياة النبات تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على نظافة المياه، وصحتها.

الزيادة السكانية

عندما تبدأ المناطق في أن تصبح صحراء؛ ستذهب الحيوانات، والأشخاص إلى مناطق أخرى يمكن أن تزدهر فيها بالفعل، ويؤدي هذا إلى ازدحام السكان، وزيادة عددهم؛ الأمر الذي سينتهي على المدى الطويل بدورة التصحر التي بدأت هذا الأمر.

الفقر

يمكن أن تؤدي جميع المشكلات المتعلقة بمشكلة التصحر إلى الفقر إذا لم يتم التحقق منه؛ فبدون الطعام، والماء يصبح من الصعب على الناس أن يتمتعوا بحياة كريمة، ويستغرقون الكثير من الوقت لمحاولة الحصول على الأشياء التي يحتاجون إليها.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!