موضوع عن العمل

موضوع عن العمل ،إن العمل هو أساس بناء الأمم وتقدم الحضارات؛ فبالعمل ينهض المجتمع ويسمو أفراده ويأخذ الوطن مكانه بين الأمم؛ لذلك فقد حث عليه الدين والعرف

mosoah

موضوع عن العمل

موضوع عن العمل ،إن العمل هو أساس بناء الأمم وتقدم الحضارات؛ فبالعمل ينهض المجتمع ويسمو أفراده ويأخذ الوطن مكانه بين الأمم؛ لذلك فقد حث عليه الدين والعرف والأخلاق، واعتبر الإنسان الذي لا يعمل شيئًا نافعًا في دنياه كمن لا كرامة له أو حرية، بل إن شئت فقل ليس بإنسان، ولمزيد من التفاصيل عن موضوع عن العمل تابعونا على موسوعة.

مقدمة موضوع عن العمل

إن موضوعنا اليوم لهو موضوع خاص ، ليس خاصًا بفرد لوحده ولا مجتمع بعينه بل هو خاص بالإنسانية كلها فبه تسمو المجتمعات، وتتكون شخصية الأفراد وبه يكون الإنسان إنسانًا والمسلم مسلمًا، وهو أساس الرزق وعلو مكانة الإنسان بين أفراد المجتمع.حثت على طلبه الأديان السماوية والمطالب القومية إننا نتحدث اليوم عن العمل.فهيا بنا لندرك قيمة العمل.

قيمة العمل في الإسلام

  • لذلك فقد حثنا الإسلام دائمًا وأبدًا على العمل ودعا إليه في كثير من آيات القرآن الكريم، ومن هذه الآيات: يقول الله تعالى في كتابه الكريم: “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”، ويقول: “هو الذي جعل لكم الأرض ذلولًا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه”.
  • كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم:” ما أكل أحد طعامًا خيرًا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده”.
  • ولذلك كان العمل من صفة الأنبياء فقد كان يمكنهم أن يسألوا الله أن يرزقهم من غير عمل ولكنهم ضربوا لنا أروع مثل فكان نبي الله  آدم عليه السلام كان يعمل في الزراعة، وسيدنا داود عليه السلام كان يعمل في الحدادة، أما سيدنا نوح عليه السلام كان يعمل في التجارة، وسيدنا موسى كان يعمل في الكتابة، وسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كان يعمل في الرعي.
  • بالإضافة إلى أن أصحاب النبي عليه أفضل الصلاة والسلام هم أيضًا كانوا يعملون في مهن مختلفة، فأبي بكر الصديق رضي الله عنه عمل في التجارة، وعبد الله بن مسعود عمل في الرعي، وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم.
  • وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:”إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه”.
  • كذلك فإن إتقان العمل يجعل الشخص محبوبًا ممن حوله ويكون بذلك محل ثقتهم مما يبث السرور والثقة في نفسه فهو له أثر إيجابي كبير على المجتمع ينعكس بعد ذلك على الفرد وعلى ذاته.

أثر العمل على الفرد والمجتمع

  • يؤثر العمل على الإنسان من حيث أنه يحقق له الاستقرار النفسي والمعنوي والمادي، فلا يحتاج إلى الإنسان إلى سؤال الناس، ولا يشعر بقلة الحيلة، وعدم القدرة على توفير متطلبات الحياة.
  • كما أنه يحقق له الاستقرار في الحياة والاستقلال عن الوالدين، ويساعده في الزواج، ويساعد العمل كذلك على تحقيق طاعة الله، فالله تعالى لا يضيع أجر العاملين، ويوفر له مادة الصدقة التي ينفق منها ابتغاء مرضات الله.
  • كذلك فالعمل يشعر الإنسان بأنه قادر على تحقيق ذاته، وبكونه ذا أهمية اجتماعية، وأنه عضو فاعل في المجتمع يؤثر فيه، ويتأثر به، ويعزز القيم المجتمعية بين الأفراد، ويعمل على تحقيق الوحدة، والتماسك، والتكافل.
  • خاتمة عن العمل

وفي النهاية فالكلام لا ينتهي في عمل الشخص في كل المجتمع، ومدى الاهتمام به على مر العصور واهتمام الأديان السماوية به، ولذلك يجب على كل فرد أن يتقن عمله ويراعي الله في كل شئ يعمل بها الطالب يجب عليه أن يذاكر ويجتهد لكي ينجح وهذا هو العمل المكلف به، والمزارع يجب أن يقوم بواجبه أثناء عمله في الزراعة ويتقنه على أكمل وجه، والطبيب يجب أن يتقن عمله مع المرضى على أكمل وجه والموظف والمهندس، فالعمل و أساس الحضارة، وعنوان التقدم.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!