موضوع عن النزاهة

موضوع عن النزاهة التي باتت العمود الفقري للكثير من المعاملات التي لا تنجح إلا بعد أن يتوفر هذا الشرط الذي يتسق في مفهومه مع الشرف والأمانة والصدق، إذ أن

mosoah

موضوع عن النزاهة

موضوع عن النزاهة التي باتت العمود الفقري للكثير من المعاملات التي لا تنجح إلا بعد أن يتوفر هذا الشرط الذي يتسق في مفهومه مع الشرف والأمانة والصدق، إذ أن النزاهة هي التي تُعرف في المعاجم الإنجليزية بأنها هي نوع من الصدق وجودة المبادئ الأخلاقية ومتانتها.

وكذا فنجد أن النزاهة من الأخلاقيات الحيوية التي يجب أن يتمتع بها كل الأفراد في مُختلف مؤسسات المجتمع من أصغرها المتمثلة في الأسرة إلى أكبرها، فيما يرى علماء اللغة أن النزاهة هي حاله الفرد التي يكون فيها غير مُقسم في أراءه وتصرفاته، فماذا عن النزاهة وأشكالها وكيف السبيل إليها، تُجيب موسوعة عن هذه التساؤلات من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم، تابعونا.

موضوع عن النزاهة

  • تُعرف النزاهة في اللغة الانجليزية بأنها Integrtiy؛ إذ تكتسب هذه الكلمة شُهره واسعة في الكثير من المؤسسات فهي التي تأتي على رأس مجموعة من الكلمات التي تحمل المعاني السامية والتي بدورها تُحقق الرخاء للفرد والمجتمع، إذ تتمثل هذه الكلمات في الصدق والشرف والأمانة والنزاهة، فهم عنوان كل مؤسسة ناجحه فإن استطاع أفراد العمل أن يتحلوا بالنزاهة صارت هذه المؤسسة من أعرق وأعظم وأنجح المؤسسات في ذات المجال.
  • حيث يُعتبر التخلي عن النزاهة هي أولى البوابات المؤدية إلى الفساد الإداري والمؤسسي، لما لها من قيود تفرضها على الأشخاص المتمسكين بها تتمثل في منعهم من القيام بأفعال تتنافى مع المبادئ والأخلاق والشرف، والتي نجدها في الأفراد الذين تنازلوا عن النزاهة في أنهم يفتحون أبواب الرشاوي والفساد المالي والإداري بل وفساد الأفراد الصالحين من حولهم وزملاءهم في العمل الصالحين الذين لا يقبلون الرشاوي، إذ أن الصالحين يتأثرون بما حولهم وعلى الرغم من صُلحهم إلا أنهم قد تتذبذب بعض الأحيان نتيجة للتأثير الأفراد السيئين و عديمي النزاهة في المؤسسات.

اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

  • بسم الحب والخير والصدق مادام الصدق من أسماء الله الحُسنى، بسم النزاهة والإيمان بها ما دامت هذه وصايا من الله، فبسم الله الرحمن الرحيم، نُقدم لكم أعزائي الطلاب إذاعتنا اليوم عن النزاهة في هذا اليوم الكريم والصباح المشرق.

مقدمة الإذاعة

  • إذ أن النزاهة هي عنوان الشرف والتمسك بها لهي من العلامات الإيمانية التي تبرز على الإنسان الصالح، وكذا فنجد أن التفريط في النزاهة والأمانة والشرف لهي مدعاه إلى التسيُب وانتشار الفساد.

فقرة القرآن الكريم

  • الجدير بالذكر أن الله تعالى قد حذر من ظهور الفساد في آياته التي جاءت في سورة الروم فهيا بنا نستمع إلى آيات من الرحمن تدعونا إلى التصدي للفساد ومحاربته، ويُقدم تلك الفقرة الطالب .. ” ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ”؛ فيما أشار الله أن الفساد وزيادة المعاصي يترتب عليه نقص في الثمار على حد تفسير ابن كثير.

فقرة الحديث الشريف

  • وننتقل إلى فقرة الحديث الشريف والتي تقوم بتقديمها الطالبة…قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” لحلال بيّن، والحرام بيّن، وبينهما مشبّهات لا يعلمها كثير من النّاس”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فقرة هل تعلم

  • هيا بنا يا زملائي نستمع إلى هل تعلم من إعداد وتقديم الطالب…” إن النزاهة من القيم التي يجب أن يتحلى بها المؤمن لكي يترفع عن المفاسد”،” إن القاضي إذا تحلى بالنزاهة يُصبح عادلاً”.

خاتمة عن النزاهة

  • إن في النزاهة شرف وأمانه وفضل كبير للمسلم إن تحلى بهذه الصفة التي تنبذ وتحد منه انتشار الفساد، لذا يجب علينا أن نتمسك بها وإن تركها و أهملها من حولنا.

المراجع

1-

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!