موضوع عن النفايات واضرارها

موضوع عن النفايات واضرارها ، النفايات هي المخلفات المتبقية من الأنشطة التي تتم داخل المنازل والمصانع والمحلات وغيرها وأصبحت بلا قيمة أو منفعة، وهى تنقسم

mosoah

موضوع عن النفايات واضرارها

موضوع عن النفايات واضرارها ، النفايات هي المخلفات المتبقية من الأنشطة التي تتم داخل المنازل والمصانع والمحلات وغيرها وأصبحت بلا قيمة أو منفعة، وهى تنقسم إلى صلبة وسائلة وغازية، وإذ لم يتم التخلص من تلك النفايات بشكل صحي ستحدث ضرراً كبيراً لجميع الكائنات الحية، فهي إحدى المشكلات البيئية الهامة التي يعمل المسؤولون دائماً على ابتكار حلول لها، ومن خلال هذا المقال في موسوعة سنتناول موضوع عن النفايات واضرارها وطريقة التخلص منها.

موضوع عن النفايات واضرارها

أنواع النفايات

النفايات الصلبة:  وهي المخلفات الصلبة الغير صالحة للاستخدام، مثل ورق الصحف والكتب، والمواد البلاستيكية مثل الأكياس وزجاجات المياه، والمواد الزجاجية مثل الأواني الزجاجية والقوارير، علب المشروبات الغازية المُصنعة من الألومنيوم، ومخلفات البناء والملابس المستعملة والبطاريات وهياكل السيارات والأثاث التالف.

النفايات الغازية: وهي التي تنتج من غازات المصانع وتنتشر في الهواء الجوي وتتسبب في تلوثه، مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى التراب والرمل.

النفايات السائلة: وهى المياه التي تنتج عن استخدامات المصانع والمنازل والفنادق والمستشفيات وغيرها، وتكون داكنة اللون وغير صالحة للاستخدام، مثل مياه الغسيل والحمامات والبول، وتحتوي على البكتيريا والفطريات التي تسبب عدة أمراض.

أسباب انتشار النفايات

تتعدد أسباب انتشار النفايات فيما يلي

  • أدت الزيادة السكانية إلى زيادة كمية النفايات خاصة المنزلية منها، سواء نفايات عضوية أو مُستهلكة.
  • ساهم التطور الصناعي في تضاعف حجم المخلفات الصلبة والسائلة والغازية.
  • كما أن البطء في تجميع المخلفات والتخلص منها يؤدي إلى تراكمها بسرعة.
  • إنتاج الوجبات السريعة بكميات كبيرة مما أثر على كمية المخلفات الناتجة عنها.
  • قلة الوعي والقوانين الرادعة للمصانع حول تخلصها من مخلفاتها.
  • اتباع طرق مضرة في التخلص من المخلفات، مثل إلقاءها في مياه البحار والأنهار أو حرقها في الشوارع.

الأضرار الناتجة عن النفايات

تتسبب النفايات في إحداث عدة أضرار للبيئة والفرد منها

  • تلوث الماء: يتسبب إلقاء المخلفات في مياه البحار والأنهار في تلوث المياه، والذي يؤدي بدوره إلى تسمم ونفوق الأسماك، والقضاء على الكائنات الحية التي تعيش في المسطحات المائية.
  • تلوث الهواء: إن إطلاق النفايات الغازية في الهواء يساعد على تكوين غاز الميثان المؤثر على طبقة الأوزون، وتلوث الهواء الذي يعمل على الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والاحتباس الحراري وتكون الأمطار الحمضية، وارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب.
  • تلوث التربة: فمن خلال حرق النفايات ودفنها تتلوث التربة بعد تسرب المواد السامة إلى الأرض، مما يؤدي إلى تهديد الإنتاج الزراعي والنظام الاقتصادي، انجراف التربة وتصحر الأراضي الزراعية.
  • تشويه الطابع الجمالي للمدن: يؤدي تراكم النفايات إلى تشويه المظهر العام للمدن.

طرق التخلص من النفايات

  • إعادة التدوير: عن طريق فرز المخلفات بعد جمعها، وتحويلها إلى مواد خام تصلح لصناعتها مرة أخرى واستخدامها أو تحويلها إلى سماد، وتساعد هذه الطريقة على الحد من تلوث البيئة وتحقيق أرباح كثيرة ناتجة من إعادة التدوير، ومن أهم المواد المُستخدمة في عملية إعادة التدوير البلاستيك والزجاج والمنتجات الورقية والمعادن.
  • محارق النفايات: حيث يتم إنشاء  معامل ومحارق خاصة لحرق المخلفات، ولكن بشرط عدم تسرب الغازات الناتجة عن عمليات الحرق، ومن مميزات هذه الطريقة أنها لا تلوث المياه وتقضي على البكتيريا المسببة للأمراض، كما تقلل من حجم النفايات بنسبة 80%.
  • الدفن الصحي: من خلال إنشاء المدافن الصحية للنفايات، حيث تُعزل الحفرة عن المياه الجوفية بطبقة من الأسمنت العازل، وهذه الطريقة بسيطة التكلفة وتسمح باستيعاب كمية كبيرة من المخلفات، ويجب اختيار مدافن بعيدة عن المناطق السكانية والمطارات وتجنب الدفن في الأراضي الرطبة أو التي تهددها الانهيارات الطينية.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!