نبذة عن الهيئة العامة للإحصاء

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”96020af4287cfdcae2a4b4af-text/javascript”] [wpcc-script type=”96020af4287cfdcae2a4b4af-text/javascript”]

لكي نتعرف على الهيئة العامة للإحصاء لابد و أن نعرف أولا كيف بدأ النظام الإحصائي بالسعودية و ما هى أولوياته و أهدافه ، لذا فلقد بدأ النظام الإحصائي بالمملكة في عام ألف و ثلاثمائة و أربعة و تسعون هجريا و الموافق لعام ألف و تسعمائة و ثلاثون ميلاديا ، حيث تم إقراره بمرسوم ملكي بعد ثلاثون عام أي في عام ألف و تسعمائة و ستون ميلاديا ، فيما يسمي الإحصاءات العامة ، حيث إهتم هذا النظام بإعادة تنظيم قواعد البيانات الإحصائية و المعلوماتية بين عدة جهات مختلفة . 

طريقة عمل النظام الإحصائي…

يقوم النظام الإحصائي بجمع كميات ضخمة من المعلومات و البيانات و تنسيقها لتكون مرجعا فيما بعد و ذلك من خلال تخصيص قسم بكل جهة حكومية سواء كانت وزارة أو مؤسسة ، تقوم بتسجيل و جمع البيانات الخاصة بالجهة التابعة لها و إرسالها إلى مركز الإحصاءات العامة بصورة دورية و منسقة لحفظ هذه البيانات و المعلومات للعودة إليها إذا إقتضت الأمور ذلك . 

تاريخ تطور العمل الإحصائي بالمملكة…

بداية من عام ألف و ربعمائة و ستة و عشرون هجريا تطور العمل الإحصائي بالمملكة بصورة ملحوظة ، و ذلك نتيجة لعدة قرارات و مراسيم قيادية لتدعيم هذا القطاع لأهميته البالغة ، و منها ما يلي :

– صدور قرار عام ألف و ربعمائة و ستة و عشرون هجريا عن مجلس الوزراء السعودي ، و الذي بمقتضاه تم التصديق على توصيات اللجنة الوزارية المختصة بالتنظيم الإداري فيما يخص نتائج دراسة قطاع المعلومات و البحوث و الدراسات ، و الذي بموجبه تصبح المصلحة مسؤلة عن نظام العمل الإحصائي بالسعودية و يطلق عليها مصلحة الإحصاءات العامة و المعلومات .

– و بعد عامين صدر القرار الوزاري لعام ألف و ربعمائة و ثمانية و عشرون و الذي بمقتضاه تم التصديق على توصيات اللجنة الوزارية المختصة بالتنظيم الإداري و الذي يوضح و ينظم كيفية الربط و التواصل التنظيمي بين المصلحة و وزير الإقتصاد و التخطيط .

– في عام ألف و ربعمائة و ثلاثون هجريا تم صدور قرار سامي بتزويد المصلحة بكافة البيانات و المعلومات الإحصائة من كافة الجهات الحكومية ، و كذلك الربط الإلكتروني  بين مراكز المعلومات بالوزارات و الهيئات الحكومية المختلفة و مركز المعلومات بالمصلحة .

– تغير مسمي المصلحة و تحويلها إلى هيئة عامة تحت مسمى الهيئة العامة للإحصاء ، بموجب الأمر السامي عن عام ألف و ربعمائة و ستة وثلاثون هجريا .

– في عام ألف و ربعمائة و سبعة و ثلاثون هجريا صدر قرار مجلس الوزراء رقم أحد عشر ، و الذي يقضي بتنظيم الهيئة العامة للإحصاء . 

تعرف على المهام الرئيسية للهيئة…

الهيئة العامة للإحصاء هي هيئة حكومية لها مهام رئيسية و دور مميز لما يقتضيه عملها بجمع كافة المعلومات من كافة الجهات الحكومية الأخري لإنشاء قاعدة بيانات مستوفية لتكون مرجعا عند الحاجة ، و من أهم هذه المهام ما يلي :

– متابعة العمل الإحصاء ، حيث أنها الجهة المسؤلة عن الإشراف و التنظيم للعمل الإحصائي بالمملكة .

– رسم الملامح الإسترتيجية و إعدادها و ذلك بالترتيب و التنظيم مع الجهات الأخرى ذات العلاقة ، و أيضا الإشراف و المتابعة لهذه التنظيمات ، مع وضع أفكار تطويرية لها بصورة مستديمة و دورية .

– ضمان العمل الإحصائي وفقا للمعايير الدولية المحكمة ، فيما يتعلق بشأن المنهجية ، و التصميم ، و التنفيذ ، و الدراسات و البحوث ، و التحليل للمعلومات و البيانات ، و كذلك حفظها .

– جمع كافة البيانات و المعلومات الإحصائة من كافة مصادرها بالمملكة ، و إعادة تحليلها و تقسيمها و تنظيمها .

– صياغة المعلومات وفقا للمعايير الولية و العمل على تحديثها بصورة دورية .

– صياغة النشرات و تقديم التقارير و نشرها .

– متابعة تنظيم قواعد البيانات المختلفة  . 

– تطوير نظام مركز للبيانات الإحصائية ، بحيث يكون مرتبط بصورة آلية مع كافة الجهات و المصادر المعلوماتية .

– توفير المشورة بخصوص العمل الإحصائي  للجهات الحكومية و الخاصة على حد سواء .

– توفير الخدمات الخاصة بالعمل الإحصائي و كذلك البيانات المختلفة الخاصة بالمنشآت و قطاع الأعمال .

– توفير البيانات الإحصائية الرسمية لكافة الجهات و المنشآت العامة و الخاصة و كذلك الأفراد و الهيئات الدولية ، و ذلك تبعا للمعايير و الإجراءات النظامية .

– رصد و مراجعة كافة الإحصاءات التي يتم نشرها عن السعودية لدي الهيئات الخارجية سواء على المستوي الإقليمي أو الدولى ، و المتابعة مع الجهات المعنية بالأمر .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!