‘);
}

نتائج الثورة الجزائرية

يُعتبر استقلال الجزائر هو أهم نتائج الثورة الجزائرية، ومن هذه النتائج كذلك:[١]

  • وقف الحرب الفرنسية ضد الجزائر بعد العديد من الحروب والثورات التي خاضها الجزائريين بقيادة قادة الثورة أحمد بن بدون وفرحات عباس وحسن آيت أحمد ضد الاحتلال الفرنسي للجزائر الذي امتد منذ عام 1830م وحتى عام 1962م.
  • انتصار جبهة التحرير الوطنية والقيادات الثورية وزعماء النضال الوطني على الاحتلال الفرنسي الذي استهدف بلادهم وإنهاء الاحتلال الفرنسي.
  • استقلال الجزائر في 571962م حيث أعلن الجنرال الفرنسي تشارل ديغول أن الجزائر استطاعت أن تتحرر رسميًا وأن تنال استقلالها ولم تعد تحت التبعية الفرنسية بعد هذا التاريخ.
  • الانسحاب التام والكامل للجيش الفرنسي من الجزائر حيث تم إجلاء أكثر من مليون مستعمر فرنسي من الجزائر وإعادتهم إلى فرنسا على إثر صدور الاستقلال وإنهاء الاحتلال الفرنسي.
  • ومن أبرز نتائج الثورة الجزائرية وأكثرها إيلاما هو انتهائها باستشهاد أكثر من مليون ونصف شهيد قضوا في سبيل تحرير البلاد وتخليصها من قبضة الاحتلال الفرنسي.

الثورة الجزائرية

ثورة المليون شهيد هو الاسم الحقيقي للثورة الجزيرة حيث ارتقى فيها أكثر من مليون ونصف شهيد، حيث انطلقت شرارة الثورة في مطلع تشرين الثاني من عام 1954 مِن قبل جبهة التحرير الوطني الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي للجزائر، واستمرت الثورة سبعة سنوات ونصف مرت فيها الثورة بثلاثة مراحل انتهت في انتزاع الجزائر لاستقلالها في تموز من عام 1962م[٢]