نتائج وعد بلفور

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”31f1daa1f75a8467f9052484-text/javascript”] [wpcc-script type=”31f1daa1f75a8467f9052484-text/javascript”]

كان وعد بلفور رسالة كتبها وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور إلى ليونيل والتر روتشيلد ، عبر فيها عن دعم الحكومة البريطانية لإقامة وطن يهودي في فلسطين ، و كان لهذا الوعد تأثيرات طويلة المدى ، و منها مشاركة الحكومة البريطانية في الشؤون الفلسطينية حتى اليوم .

إعلان الصهيونية

– نشأ اعتراف بريطانيا ودعمها للصهيونية ، وتركيز الصهيونية على إقامة وطن لليهود في فلسطين ، من مخاوف متزايدة بشأن اتجاه الحرب العالمية الأولى ، و بحلول منتصف عام 1917 ، كانت بريطانيا وفرنسا غارقتين في مأزق افتراضي مع ألمانيا على الجبهة الغربية ، في حين فشلت جهود هزيمة تركيا في شبه جزيرة غاليبولي بشكل كبير .

– و على الجبهة الشرقية ، كان مصير روسيا ، غير مؤكد ، حيث أطاحت الثورة الروسية في شهر مارس بزوار نيكولاس الثاني ، وكانت الحكومة الروسية تناضل ضد معارضة واسعة النطاق للجهود الحربية المتفتتة للبلاد ضد ألمانيا والنمسا والمجر ، و على الرغم من أن الولايات المتحدة قد دخلت لتوها في الحرب على الجانب المتحالف ، إلا أنه لم يكن من المقرر وصول عدد كبير من القوات الأمريكية إلى القارة حتى العام التالي .

– أمام هذه الخلفية المقلقة ، اتخذت حكومة رئيس الوزراء ديفيد لويد جورج – الذي انتخبت في كانون الأول / ديسمبر 1916 – القرار بدعم الصهيونية علانية ، وهي حركة قادها البريطاني كايم وايزمان ، وهو يهودي روسي كان قد استقر في مانشستر بإنجلترا .

أسباب إعلان الصهيونية 

– كانت الدوافع وراء هذا القرار مختلفة ، أولاً ، كان لويد جورج والعديد من القادة الآخرين المؤثرين إيمانًا حقيقيًا ببرّ القضية الصهيونية ، بالإضافة إلى ذلك ، كان قادة بريطانيا يأملون في أن يساعد الإعلان الرسمي لصالح الصهيونية في كسب تأييد اليهود للحلفاء في الدول المحايدة ، في الولايات المتحدة وخاصة في روسيا ، حيث تم إسقاط الحكومة القيادية المعادية للسامية بمساعدة من روسيا .

– في النهاية ، على الرغم من اتفاق بريطانيا السابق مع فرنسا التي تفرق النفوذ في المنطقة بعد الهزيمة المفترضة للإمبراطورية العثمانية ، فقد جاء لويد جورج لرؤية الهيمنة البريطانية في فلسطين – و التي تعد جسرًا بريًا بين الأراضي الحاسمة في الهند ومصر – باعتباره بعدًا ضروريًا هدف الحرب ، إن إنشاء دولة صهيونية هناك – تحت الحماية البريطانية – سوف يحقق هذا الهدف ، بينما يتبع أيضًا هدف الحلفاء لتقرير المصير للدول الصغيرة .

– ومع ذلك ، خلال عام 1917 ، عمدت حركة قوية مناهضة للصهيونية داخل البرلمان إلى إعاقة تقدم الإعلان المخطط ، وبقيادة إدوين مونتاجو ، وزير الخارجية الهندي وأحد أوائل اليهود الذين خدموا في الحكومة ، خشي معارضو الصهيونية من أن الصهيونية التي ترعاها بريطانيا ستهدد وضع اليهود الذين استقروا في مدن أوروبية وأمريكية مختلفة ، العنف المناهض للسامية في البلدان التي تقاتل بريطانيا في الحرب ، وخاصة داخل الإمبراطورية العثمانية.

– ومع ذلك ، تم رفض هذه المعارضة ، وبعد التماس – بدرجات متفاوتة من النجاح – بموافقة فرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا (بما في ذلك الفاتيكان) ، مضت حكومة لويد جورج قدما في خطتها .

وعد بلفور 

– في الثاني من نوفمبر ، أرسل بلفور رسالة إلى ليونيل والتر روتشيلد ، وهو سليل عائلة روتشيلد ، وهو صهيوني بارز وصديق لحاييم وايزمان ، قائلاً: “وجهة نظر حكومة جلالة الملك مؤيدة إنشاء بيت قومي لليهود في فلسطين ، وسيبذلون قصارى جهدهم لتسهيل تحقيق هذا الهدف ، بحيث يكون مفهوما بوضوح أنه لن يتم فعل أي شيء يمكن أن يمس الحقوق المدنية والدينية للمجتمعات غير اليهودية الموجودة في فلسطين ، أو الحقوق والوضع السياسي الذي تتمتع به اليهود في أي بلد آخر .

– و في الوقت الذي نُشر فيه البيان في صحف بريطانية بعد أسبوع ، كان أحد أهدافه الرئيسية قد عفا عليه الزمن : فقد حصل فلاديمير لينين والبلاشفة على السلطة في روسيا ، و كان أحد أفعالهم الأولى الدعوة إلى هدنة فورية ، فقد خرجت روسيا من الحرب ، ولم يكن هناك أي قدر من الإقناع من اليهود الصهاينة – الذين على الرغم من إيمان بريطانيا بالعكس ، كان لديهم تأثير قليل نسبياً في روسيا – يمكنهم عكس النتيجة .

أثر إعلان بلفور

– كان تأثير وعد بلفور على مسار أحداث ما بعد الحرب فوريًا : وفقًا لنظام “التفويض” الذي أنشأته معاهدة فرساي عام 1919 ، عُهد إلى بريطانيا بإدارة مؤقتة لفلسطين ، مع فهم أنها ستعمل نيابة عن سكانها اليهود والعرب .

– العديد من العرب ، في فلسطين وأماكن أخرى ، كانوا غاضبين بسبب فشلهم في الحصول على الدولة والحكم الذاتي الذي كانوا يتوقعونه مقابل مشاركتهم في الحرب ضد تركيا ، و في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الأولى ، ازداد عدد السكان اليهود في فلسطين بشكل كبير ، إلى جانب حالات العنف اليهودي العربي .

– أدى عدم استقرار المنطقة إلى تأخر بريطانيا في اتخاذ قرار بشأن مستقبل فلسطين ، ولكن في أعقاب الحرب العالمية الثانية و أهوار المحرقة ، أدى الدعم الدولي المتزايد للصهيونية إلى الإعلان الرسمي عام 1948 عن دولة إسرائيل .

[wpcc-iframe class=”lazy lazy-hidden” loading=”lazy” title=”ما هو وعد بلفور | فلسطين في دقيقة” width=”708″ height=”398″ data-lazy-type=”iframe” data-src=”https://www.youtube.com/embed/KvsglgUhTg0?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”ما هو وعد بلفور | فلسطين في دقيقة” width=”708″ height=”398″ src=”https://www.youtube.com/embed/KvsglgUhTg0?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

  • Balfour Declaration
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!