نصائح لتوفير المال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f0bf0447675a844993c0e888-text/javascript”] [wpcc-script type=”f0bf0447675a844993c0e888-text/javascript”]

في الفترة الاخيرة اصبح توفير المال من أهم الموضوعات التي تهم الكثير من الأشخاص . حتى يستطيعوا تحقيق أهدافهم المالية الخاصة كبناء وتعزيز الثروة المالية الشخصية أو توفيرهم لابنائهم او لعمل مشروعات تجارية .ويمكن تعريف إدخار المال هو طريقة للاحتفاظ بالنقود لتحقيق الاستفادة منها بدلا من صرفها .

الطريقة السليمة لتوفير المال
يحرص العديد من الأشخاص سواء طلاب المدارس او الجامعات او الموظفين او حتى ربات البيوت على توفير الأموال الخاصة بهم ، ولكن الكثير منهم يعاني من الصعوبة في التوفير، واليكم أفضل الطرق لتوفير المال :

1-توفير النقود المستهلكة في المواصلات الشخصية عن طريق المشي إذا كانت المسافة غير طويلة او استخدام المواصلات العامة ذات التكلفة المنخفضة .

2- استخدام تطبيقات الهواتف الذكية الحديثة للاتصال بدلا من شبكات المحمول الخلوية حيث أن هذه التطبيقات توفر خدمات إرسال الرسائل والمكالمات المجانية عبر الانترنت .

3- تغيير العادات الشخصية التي تسبب المزيد من صرف المال مثل :
– عدم الاشتراك في النوادي الرياضية والاعتماد على الانترنت لممارسة الرياضة في المنزل أو ممارسة رياضة المشي .
– تناول وجبات الطعام المنزلية بدلا من الذهاب الى المطاعم .
– الذهاب إلى المكتبات العامة لاستعارة الكتب بدلا من شرائها .
– استعارة الأدوات المنزلية الغير ضرورية من الجيران بدلا من شرائها .
– التوقف عن شركاء الملابس ذ1ات الماركات العالمية لمواكبة الموضة وعدم الإسراف في شراء الملابس .
– عدم الإسراف في شراء المواد الغذائية من المتاجر .
– فتح حسابات التوفير في البنوك لادخار المال كما أنه يوفر للمدخرين فوائد مالية على الأموال المدخرة .
– تقليل الاستهلاك الكهربائي عن طريق استخدام الأجهزة الكهربائية ذات سحب الطاقة القليل .

الأسباب التي تشجع الأشخاص على توفير الطاقة :

1_ حالات الطوارئ من المهم توفير مبالغ من المال لحالات الطوارئ ومن هذه الحالات :
– أعطال السيارات بصورة مفاجئة .
– حالات العمليات الجراحية المستعجلة .
– سداد ديونه المتراكمة .

2_ توفير المال للسفر : وفي هذه الحالة يكون الهدف من توفير المال هو التسلية والرفاهية أو قضاء عطلات شخصية في رحلات داخلية وخارجية .

3_ التوفير لشراء سيارة او عقار : بعض الأشخاص يرغبون في توفير المال بهدف شراء سيارات بمبلغ نقدي لأن الدفع النقدي يسهل عمليات التفاوض في السعر مع البائع ونفس الهدف في شراء العقارات .

4_ توفير المصاريف للتعليم : تعتبر مصاريف التعليم من أهم الأسباب لادخار المال لأن التعليم يعتبر جزءاً من مستقبل الأشخاص ومن أهم أهداف كل فرد أن يحصل على الشهادات الجامعية التعليمية العليا. وبعض الأشخاص يسعون إلى توفير المال لضمان مستقبل أبنائهم في التعليم في المدارس والجامعات .

5_ توفير المال لمرحلة بعد التقاعد : يقوم بعض الناس توفير جزء من مرتباتهم وادخارها لمرحلة ما بعد التقاعد .

أهم فوائد ادخار المال
ادخار المال له العديد من الفوائد بالنسبة للفرد والأسرة من أهم هذه الفوائد :

1- عدم الشعور بالخوف من المستقبل المادي لأن توفير المال يسهل معالجة اى مشاكل مالية قد تحدث للإنسان مما يساعد على التقليل من التعرض للمشاكل المرضية مثل أمراض القلب والاكتئاب .

2- الشعور بالسعادة  الإحساس بوجود كمية مناسبة من المبلغ المالي الشخصي يساعد في جعل الشخص أكثر سعادة واطمئنان خاصة اذا احتاج الى المال ووجده .

3- تكوين ثروات شخصية بعض الأشخاص يؤسسون ثروات مالية عن طريق ادخار مبلغ من المال واستثماره في مشاريع مربحة .

أخطاء عند توفير  المال
يقوم بعض الأشخاص بعمل بعض الأخطاء عند توفير الأموال الخاصة بهم، ولذلك يجب معرفة الأخطاء التي تحدث يتجنبونها عند الرغبة في توفير المال والادخار بطريقة صحيحة ومن هذه الأخطاء :

1-عدم معرفة كمية الدخل والإنفاق الخاص بهم فلا يعرفون أين ينفقون أموالهم مما نتج عنه عدم معرفة المبلغ الذي يجب أن يدخروا لذلك يجب الحرص على معرفة كمية الدخل والإنفاق .

2- الاسراف في الانفاق مما يؤدي إلى تراكم الديون مما يؤدي إلى عدم القدرة توفير مبلغ من المال لذلك يجب الحرص على عدم الإسراف والتقليل من المصروفات الشخصية كما سبق وذكرنا .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!