نظام التغذية للحامل

نظام التغذية للحامل

Share your love

نظام التغذية للحامل

نظام التغذية للحامل

‘);
}

تغذية الحامل

يتغذى الجنين داخل رحم الأم من خلال غذائها، أي أنّ الأم تُعدّ المصدر الوحيد لتغذية الجنين، لذا فإن اهتمامها بغذائها ونوعيته من الأمور الأساسية في فترة الحمل لذا هناك العديد من النصائح حول اختيار الطعام الذي يساعد في النمو السليم للجنين وتطوره في بطن أمه.[١]

‘);
}

نظام التغذية للحامل

تحتاج الحامل إلى وجبات مكوّنة من جميع العناصر الغذائية، لذا يجب أن تتناول وجبات كاملة العناصر ومتنوعة، وهذه الوجبات تحتوي على:[١]

  • البقوليات: تمنح الحبوب الطاقة للجسم، وذلك لأنها تحتوي على الكربوهيدرات الأساسية، وهي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، كما توفر الحبوب الكاملة مجموعة فيتامينات ب المركّبة والألياف والحديد ومجموعة من المعادن.
  • الفواكه والخضراوات: وهي أغذية أساسية في فترة الحمل، لأنها تمنح مختلف الفيتامينات والمعادن، كما تحتوي الألياف التي تساعد في عملية الهضم، ويتواجد فيتامين (ج) في العديد من الفواكه والخضروات وتأتي أهميته من تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد، كما تحتوي الخضار الداكنة الخضراء على فيتامين (أ) والحديد وحمض الفوليك وهي من العناصر الضرورية في الحمل.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: يُعدّ البروتين من العناصر الأساسية لنمو الطفل، يمكن للأم أن تحصل عليه من اللحوم والأسماك والبيض والبقوليات، فهي غنيه بالبروتين وبعض العناصر الأخرى المفيدة مثل فيتامينات (ب) المركّبة والحديد، كما تحتوي الأسماك على أوميغا 3 التي تدخل في نمو دماغ الجنين.
  • منتجات الألبان: تحتوي الألبان على كميات وافرة من الكالسيوم الذي يبني العضلات والأسنان، كما أنها تحتوي على فيتامين (د) والبروتينات.
  • الماء: يعمل الماء كناقلٍ للعناصر الغذائية في الطعام الى الطفل، كما أنه يحمي الحامل من الإمساك والتورم، ومشاكل المسالك البولية والبواسير، لذا يجب على الحامل شرب 10 أكواب يوميًا.
  • الزيوت والدهون والسكريات: يجب أن يتضمّن النظام الغذائي للحامل حصصًا من الدّهون الصّحية والموجودة في بعض الأطعمة كالمكسّرات والبذور والأفوكادو، كما تحتاج للزيوت المفيدة التي يمكن إضافتها للسلطة، ولكن يجب تجنّب الأطعمة ذات النسب العالية بالدهون والسكريات.

يؤثر النظام الغذائي المفتقر للعناصر الأساسية سلبًا على نمو الجنين، والعادات الغذائية السّيئة وزيادة الأطعمة الغنية بالسّكريات والدهون تزيد من فرص الإصابة بسكري الحمل، وزيادة الوزن، وبالرّغم من ذلك فإن الحامل تحتاج لزيادة عدد السعرات اليومية بمقدار 500 سعرة إضافية مقارنةً بالوضع الطبيعي، ومن بين الأطعمة التي يُنصح بتناولها خلال الحمل ما يأتي:[٢]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

  • البطاطا الحلوة: إذ إنّها غنية جدًا ببيتا كاروتين، وهو مركّب نباتي يتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم، وهو هام لنمو الخلايا والأنسجة، لذا من الضروري أن تزيد الحامل من نسبته في طعامها، لينمو الجنين بصحة أكثر، ومن الضروري معرفة أن تناول فيتامين (أ) من النباتات أفضل من المصادر الحيوانية، إذ إنّ زيادته منها قد يسبّب السّمية، إضافة إلى ذلك فإن البطاطا الحلوة هي مصدر جيد للألياف التي تمنح الشعور بالامتلاء وتحسّن من صحة الجهاز الهضمي، كما تقلل من ارتفاع السكر في الدم.
  • البروكلي و الخضراوات الورقية الداكنة: ومنها القرنبيط واللفت والسبانخ، إذ إنّها من الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الألياف والفيتامينات (أ) و(ج) و(ك)، كما تحتوي على الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والبوتاسيوم، وجميعها هامّة جدًا لتغذية الحامل، كما أن البروكلي من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة.
  • زيت السمك: يحتوي زيت السمك على نسبٍ عالية من الأحماض الدّهنية أوميغا 3، كما أنه غني جدًا بفيتامين (د)، إذ يرتبط انخفاضه بارتفاع خطر الإصابة بتسمّم الحمل.
  • التوت: يمنح التوت كمياتٍ وافرة من الماء والكربوهيدرات الصّحية، وفيتامين (ج)، والألياف، ومضادات الأكسدة، كما يُعدّ وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.

المكملات الغذائية للحامل

يفضل أن تحصل الحامل على العناصر الغذائية من الطعام، ولكن يمكن تناول مكملات غذائية من الفيتامينات لسدّ الاحتياج اليومي وتفادي النّقص في هذه العناصر في حال لم تتمكن الحامل من الحصول على كفايتها منها لسبب ما، إذ تؤخذ الفيتامينات قبل الولادة بثلاثة أشهر، ويجب أن تستشير الطبيب قبل تناولها، لتحديد الجرعة المناسبة منها.[٣]

المراجع

  1. ^أب“Pregnancy week by week”, www.mayoclinic.org,16-2-2017، Retrieved 18-1-2019. Edited.
  2. Adda Bjarnadottir (17-7-2018), “13 Foods to Eat When You’re Pregnant”، www.healthline.com, Retrieved 18-1-2019. Edited.
  3. “Diet During Pregnancy”, www.americanpregnancy.org, Retrieved 18-1-2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!