نظريات علمية خاطئة منتشرة في أنحاء العالم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”295e5b13ff5b9ffc61e69cad-text/javascript”] [wpcc-script type=”295e5b13ff5b9ffc61e69cad-text/javascript”]

هناك العديد من النظريات العلمية الخاطئة التي يتعامل معها الأشخاص حول العالم على انها مسلمات لا تقبل التشكك ، وبسبب تعلق الناس منذ القدم بالأساطير والطب المحلي والشعبي  أصبح من الصعب أقناعهم براي العلم ، وقد تخص اهذه النظريات بعض الأمراض ومسبباتها ، وفيما يلي سنعرض لكم أشهر 10 نظريات خاطئة بعضها يعود إلى الحرب العالمية .

1- تأثير الموجات التي تصدر من الهاتف على عمل الأجهزة الطبية
تحرص المستشفيات في وضع علامات ارشادية تفيد بضرورة إغلاق الهواتف المحمولة عند زيارة المرضى في وحدت العناية المركزة ، وذلك بسبب عدم تأثير موجات الهاتف المحمول على عمل الأجهزة الطبية مما يحدث خطر على حياة المريض ، وعلى الرغم من ان هذه النظرية تعتبر من البديهيات بالنسبة للأطباء والمرضى ، إلا أن المدهش في الأمر أن التجارب العلمية والأبحاث أثبتت عدم صحة هذه النظريات .

ففي عام 2004 كشفت دراسة استقصائية أن أكثر من 60 % من الأطباء يتركون هواتفهم المحمولة قيد التشغيل بجوار الأجهزة الطبية وأيضاً في غرف العمليات ، كما ان التأثير المزعوم لا تتعدى نسبته 1% فقط من التداخل الإشعاعي .

2- مرض انفصام الشخصية يعني أن الشخص يعيش بأكثر من شخصية
صورة الأفلام لسينمائية والحكايات الشعبية الشخص المصاب بمرض انفصام الشخصية أنه يستيقظ كل يوم بشخصية مغايرة ، وعادة ما يتقمص شخصيتين متناقدتين تماما كتمثيل الخير والشر ، ولكن في حقيقة الامر ان مريض الانفصام لا يعيش بشخصيتين ، ولكنه يفكر بأكثر من طريقة في نفس الوقت ، كما من الممكن أن يعاني المريض من هلاوس سمعية وبصرية ، أما المرض النفسي الذي يجعل الشخص يعيش بأكثر من شخصية في نفس الوقت هو مرض ( اضطراب الهوية الانفصالية ) .

3- الإنسان لا يستعمل سوى 10 % من قدرته العقلية
معلومات أن الإنسان لا يستعمل سوى 10 % فقط من تفكيره هي معلومة مؤكدة بالنسبة للكثيرين ، وقد بنية عليها العديد من الروايات والأفلام السينمائية ، وقد ترجع هذه النظرية إلى القرن التاسع عشر .

فقد كشف طبيب الاعصاب الشهير ( باري جوردون ) أن الإنسان يستخدم كل مراكز المخ بشكل كامل ، وذلك بعد قاب بعمل عمليات مسح دماغي لأكثر من شخص ، مما يسقط نظرية الـ 10 % المزعومة .

4- طرقعة الأصابع تسبب التهاب المفاصل
منذ كنا صغار وينم تحذيرنا باستمرار من عدم طرقعة الأصابع حتى لا نصاب بمرض إلتهاب الأعصاب ، ولكن في عام 2009 كشف الطبيب ( دونالد أونجر ) الحاصل على جائزة نوبل أن لا توجد أي علاقة علميا بين طرقعة الأصابع والتهاب الأعصاب والمفاصل .

5- لقاح الحصبة الألمانية يسبب مرض التوحد عند الأطفال
من النظريات الطبية الشائعة عند الكثير من الناس حول العالم أن جرعة اللقاح التي يتناولها الأطفال عند الإصابة ب الحصبة الألمانية تصيب الأطفال ب مرض التوحد ، وبالبحث وراء سبب هذه النظرية عرف الأطباء أن هذه الشائعة قد انتشرت بسبب صراع بين شركات أدوية ، فروجت أحد الشركات هذه الشائعة حتى تشكك في جودة منتجات الأدوية الأخرة ، وانتشرت الشائعة حتى أصبحت نظرية عالمية حتى يومنا هذا ، ولكن الدراسات العلمية قد كشفت عن ان هذه الشائعة غير حقيقية .

6- الصدأ يسبب مرض الكرز
تعود نظرية أن الصدأ هو السبب الرئيسي في الإصابة بمرض الكرز المميت هو الصدأ ، وقد اشتهرت هذه النظرية بعد وفاة عدد من الجنود خلال الحرب العالمية الثانية ، وعلى الرغم من أن العالم عاش لسنوات محاصر داخل هذه الفكرة ، وتتهافت الأشخاص على تناول لقاح الكرز بمجرد تعرضهم لخدوش أو جروح بسبب معادن بها صدأ ، إلى أن خرجت الأبحاث العلمية فيما بعد اثبت أن السبب في الإصابة فيرجع إلى ( بكتريا المتنامية  )  التي تنموا في البيئة المتسخة .

7- الديك الرومي يسبب النعاس
يعتقد الأجانب أن لحم الديك الرومي يسبب النعاس ، وقد انتشر هذا المعتقد بسبب تناول الأشخاص لحم الديك الرومي وبعد ذلك يصابون بحلة من النعاس ، ولكن الحقيقة أن في يوم العيد يتناول الأشخاص الكثير من الأطعمة التي تصيبهم بحالة من النعاس بسبب الكربوهيدرات والدهون الموجودة في الطعام .

8- سرطان الثدي مرض يصيب النساء فقط
يعتقد الأغلبية من الأشخاص أن مرض سرطان الثدي يصيب النساء فقط ، ولكن الحقيقة ان مرض سرطان الثدي يصيب الأنسجة الموجودة في الثدي التي توجد عند النساء والرجال ، وقد أثبتت الإحصائيات أن هناك 390 رجل في العالم يصابون بسرطان الثدي كل عام .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!