‘);
}

7 أكلات تلائم فصل الشتاء

تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء إلى مستويات متدنيّة جدًا، وعادةً ما نحاول أن نحمي أنفسنا بارتداء الكثير من الملابس والسترات والقفازات الواقيّة والأوشحة للحفاظ على أنفسنا من العوامل الجويّة، لكن في الواقع إنّ تناولكِ لبعض الأطعمة يُساعدكِ في تنظيم درجة حرارة جسمكِ الداخلية والتي تمنحك الدفئ، وهذا لا يتعلّق فقط بتناول الشاي الساخن أو الشوربة، وإنّما يشمل العديد من الأغذيّة أهمها ما يأتي[١][٢]:

  1. أطباق اللحم الخالي من الدهون: إذا شعرتِ ببرودة أطرافكِ باستمرار، فهذا قد يعني أنّكِ تُعانين من نقص في الحديد، ورغم أنّ تناول النباتات التي تحتوي على الحديد، مثل: الحبوب والفاصولياء يُساعدكِ في الحصول على كميّة الحديد التي تحتاجينها، إلّا أنّ تناول اللحوم بأنواعها سواء البقر أو الدواجن تُساعد في منحكِ الدفئ الذي تحتاجينه أسرع، لأنّ الجسم يمتص الحديد من اللحوم أسرع من المصادر الأخرى، ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد السبانخ والفاصولياء السوداء، ويُمكنكِ إضافة الحمضيّات إلى السبانخ لتسريع امتصاص الحديد منها.
  2. أطباق الكربوهيدرات المعقّدة: إنّ تناول الكربوهيدرات المُعقدة كالبطاطا والعدس يحتاج إلى طاقة أكبر لهضمها، بالتالي سترفع من درجة حرارة جسمكِ، كذلك فهي تمنحكِ الشعور بالشبع لمدّة أطول، لكن ابتعدي عن الكربوهيدرات البسيطة، مثل البسكويت والشوكولاتة لأنّها سريعة الهضم ولن تُشعركِ بالدفء لمدّة طويلة.
  3. أطباق الحبوب الكاملة: إن تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان، والقمح الكامل، والشعير تُشعر بالدفء، وتمدّ الجسم بالطاقة.
  4. الموز: يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن من أهمّها المغنيسيوم والتي تُساعد الغدة الدرقية والغدد الكظرية في تنظيم درجة الحرارة خلال فصل الشتاء، ويُمكنكِ إضافة الموز إلى وجبة مع زبدة الفور السوداني لتناول وجبة خفيفة، أو إضافته إلى حبوب الأفطار.و
  5. أطباق محضّرة من الخضار الجذريّة: من الأمثلة عليها البطاطا الحلوة واللفت والفجل، وهذه الخضار ترفع درجة حرارة جسمكِ لأنّها تحتاج إلى وقت أطول للهضم، ويُمكنكِ إضافة هذه المكونات إلى وجبة العشاء داخل الشوربة للحصول على فوائدها.
  6. البيض: يُعد البيض مصدرًا للطاقة لأنّه يحتوي على البروتينات والفيتامينات التي تُحافظ على درجة حرارة جسمكِ، كذلك فهو يُساعدكِ في مكافحة أمراض الشتاء، ويُوصف بأنّه مصدرًا للطاقة.
  7. أطباق محضّرة بالسمن: يُمكنكِ إضافة السمن إلى نظامكِ الغذائي بسهولة وذلك باستخدامه للطهي كبديل للزيت، فهو من الدهون التي تستغرق وقتًا لهضمها، كما أنّ له العديد من الفوائد الأخرى للجسم فهو يحمي من نزلات البرد.