هل القهوة تزيد الأيض

هل القهوة تزيد الأيض ؟ الإجابة ببساطة نعم، ولكن هذه الإجابة ليست كافية لقراء موقع الموسوعة المهتمين بمعرفة معلومات شاملة ولهذا السبب فإن المقال الحالي

mosoah

القهوة تزيد الأيض

هل القهوة تزيد الأيض ؟ الإجابة ببساطة نعم، ولكن هذه الإجابة ليست كافية لقراء موقع الموسوعة المهتمين بمعرفة معلومات شاملة ولهذا السبب فإن المقال الحالي يجبك عن هذا السؤال بالتفصيل مع توضيح إجابات الإسئلة التالية: ما قدر الزيادة في سرعة عمليةالأيض، وما العوامل المؤثرة في معدل الزيادة، وهل يتأثر المعدل التأثير بوزن الجسم، وهل يتأثر بمعدل ممارسة الأنشطة البدينة، وهل هذا المعدل كافي لتكون القهوة من المشروبات الداعمة للقدرة على التخلص من الوزن الزائد، وكيف يُمكن الإستفادة منها بأفضل درجة ممكنة للمساعدة في التمتع بوزن صحي.

هل القهوة تزيد الأيض

تتضمن القهوة عدة أنواع من المغذيات المساعدة في تسريع الأيض من أهم هذه الأنواع الـ4 اللاحقين:

  • الكافيين: النوع الأكثر وفرة والأكثر قوة في الوقت نفسه؛ كما أن مساهمته في خفض الوزن لا تقتصر على تسريع عملية الأيض، حيث يدعم القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية بمعدل يصل إلى 12% في المتوسط مما يُضاعف قدرة الجسم على التخلص من السعرات الحرارية.
  • الثيبرومين: من أقوى منشطات عملية الأيض إلا أن محتواه في القهوة قليل مقارنةً بالكثير من المشروبات كالكاكاو.
  • الثيوفيلين: مُحفز قوي لعملية الأيض إلا أن الكاكاو الخام أكثر ثراءً به من القهوة.
  • حمض الكلوروجينيك: من المغذيات النشطة التي قد تساهم في تثبيط معدل امتصاص الجسم للكربوهيدرات.

دور القهوة في التأثير على عملية الأيض

نظرًا لأن الكافيين هو المادة الأكثر فعالية في دور القهوة في تسريع عملية الأيض فإليك معلومات أكثر عن سبب فعاليته:

  1. الكافيين يُحفز قدرة الجسم على تفتيت الدهون المتراكمة من خلال رفع معدل إفراز هرمون الإيبينفرين المشهور باسم الأدرينالين؛ وهنا يجب التنويه إلى أن فعالية الكافيين في ذلك تعتمد على مدى الفرق بين السعرات المتناولة والسعرات المستهلكة؛ والطريقة الأكثر تأثيرًا في ذلك تكمن في تقليل معدل استهلاك السعرات الحرارية عن احتياج بقدر معتدل مع زيادة معدل مزاولة الأنشطة البدنية.
  2. ومن الدلائل العلمية على فعالية الكافيين في تعزيز مستوى عملية الأيض أن عدد من الدراسات بينت أن الكافين قد يُسرع الأيض الاستراحي من 3 إلى 11%.
  3. وبشأن الاختلاف في تأثير استهلاك الكافيين بين النحفاء والمصابين بالسمنة فإنه لا توجد دراسات كافية لكن أحد الأبحاث أوضح أن تأثير الكافيين على زيادة حرق الدهون لدى المصابين بالنحافة يصل إلى 29% بينما لدى المصابين بالسمنة فالزيادة تُقدر بـ 10% في المتوسط؛ ويزيد تأثير الكافيين على عملية الأيض على الأشخاص الأصغر سنًا مقارنةً بتأثيره على عملية الأيض لدى المتقدمين في العمر.
  4. وينبغي التنويه إلى أن الدراسات التي أجريت للتحقق من مدى تأثير الكافيين على معدل عملية الأيض بينت تأثيره على المدى القريب فقط، وتوصلت إلى عدم تأثيره في ذلك على المدى البعيد.

وبشأن كيفية القدرة على الاستفادة من شرب القهوة في دعم القدرة على الوصول للوزن الصحي فإن هذا يتطلب تناول أي من أنواعها على أن تكون مُعدة بطريقة منخفضة السعرات الحرارية والأهم من ذلك أن تلتزم بخفض معدل تناولك اليومي للسعرات الحرارية وأن تواظب على ممارسة الأنشطة الحركية وفق ما بتلائم مع حالتك الصحية؛ كما يُمكنك

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!