هل ترى حشرة الجرب بالعين

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”d8d816fc232f58ee938bd7ed-text/javascript”] [wpcc-script type=”d8d816fc232f58ee938bd7ed-text/javascript”]

يُعتبر الجرب من الأمراض الوبائية التي تنتشر في البيئات القذرة والمزدحمة والتي تفتقر إلى وسائل النظافة، وتترافق الإصابة بهذه الحشرة مع العديد من الأعراض المزعجة التي تسبب الألم أيضاً، خصوصاً أن هذه الحشرة سريعة الانتشار، فالجرب ليس عدوى بل غزو.

حشرة الجرب

ما هو مرض الجرب

الجرب هو غزو الجلد الناجم عن حشرة صغيرة تعرف باسم جرب القاروصات. بدون علاج ، يمكن لهذه الحشرة المجهرية أن تعيش على بشرتك لأشهر. تتكاثر على سطح بشرتك ثم تحفر فيها وتضع بيضها. يسبب هذا طفحًا أحمرًا حاكًا على الجلد. هناك ما يقرب من 130 مليون حالة من حالات الجرب في العالم في أي وقت. إنها حالة شديدة العدوى يمكن نقلها بسهولة من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر بالبشرة. ويمكن أيضا أن ينتقل عن طريق الملابس أو الفراش الموبوء.

على الرغم من أن الجرب يمكن أن يكون مزعجًا ، يمكن عادة علاج الإصابة بشكل فعال. العلاج غالبا ما يتكون من الأدوية التي تقتل حشرة الجرب وبيضها. بما أن الجرب معدي للغاية ، فإن الأطباء عادة ما يوصون بالعلاج لمجموعة كاملة من الأشخاص الذين هم على اتصال دائم مع شخص مصاب بالجرب.

هل يمكن رؤية حشرة الجرب بالعين

حشرة الجرب أو ما تعرف باسم حشرة العث، هي نوع من الطفيليات التي تنمو في طبقات الجلد وتنتشر هذه الحشرة في الدول النامية والاستوائية لأنها تحب الدفء.

ولا يمكن رؤية هذه الحشرة بالعين المجردة، بل هي حشرة مجهرية أي لا يمكن رؤيتها إلا تحت المجهر. وحشرة الجرب لا يمكنها أن تعيش بعيدًا عن جلد الإنسان لأكثر من ثلاثة أيام. ويمكن أن تصل فترة حضانة المرض إلى ستة أسابيع أي من بداية الإصابة بالمرض حتى بدأ ظهور أعراضه.

ما هي أعراض مرض الجرب

– الحك الجلدي والطفح في منطقة المعصم والكوع والإبط وحلمة الثدي والقضيب والخصر والردفان والمنطقة بين الأصابع.

– ويمكن أن تظهر الأعراض بين الرضع والأطفال الصغار وكبار السن ولدى من يعانون من نقص المناعة في الرأس والوجه والعنق والأيدي وأخمص القدمين.

– الطفح الجلدي نفسه يمكن أن يتكون من لدغات صغيرة ، أو خلايا ، أو نتوءات تحت الجلد ، أو نتوءات تشبه البثرة. يمكن مشاهدة مسارات الجحر في العثة على الجلد في بعض الأحيان. قد تظهر على شكل خطوط صغيرة أو متغيرة اللون.

طرق العدوى بالجرب

– اتصال دائم بالجلد إلى الجلد ، مثل عقد الأيدي

– الاتصال الشخصي الحميم ، مثل الجماع الجنسي

– مشاركة الملابس أو الفراش أو المناشف التي استخدمها شخص مصاب بعدوى الجرب

– قد ينتشر الجرب بسرعة وبسهولة في المدارس ودور الرعاية ومرافق إعادة التأهيل وغرف خلع الملابس الرياضية وفي السجون.

كيف يتم تشخيص الجرب

من المحتمل أن يكون طبيبك قادراً على تشخيص الجرب ببساطة عن طريق إجراء فحص جسدي وتفقد المنطقة المصابة من الجلد. في بعض الحالات ، قد يرغب الطبيب في تأكيد التشخيص عن طريق إزالة سوس من الجلد باستخدام إبرة. إذا لم يكن بالإمكان العثور بسهولة على عث ، فسيقوم الطبيب بكشط جزء صغير من الجلد للحصول على عينة نسيجية. ثم يتم فحص هذه العينة تحت المجهر للتأكد من وجود عث الجرب أو بيضها.

علاج حشرة الجرب

عادة ما يتضمن علاج الجرب التخلص من الإصابة بالمراهم الموصوفة ، والكريمات ، والمستحضرات التي يمكن وضعها مباشرة على الجلد. الأدوية عن طريق الفم متوفرة أيضا. قد يطلب منك الطبيب استخدام الدواء في الليل عندما تكون العث أكثر نشاطًا. قد تحتاج إلى علاج كل بشرتك من الرقبة إلى أسفل. يمكن غسل الدواء في صباح اليوم التالي. تأكد من اتباع تعليمات الطبيب بعناية فائقة. قد تحتاج إلى تكرار العلاج الموضعي 7 أيام.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!