هل تسألت يوما ما معنى الحضارة

‘);
}

تعريف الحضارة

كلمة الحضارة في اللغة العربيّة هي عكس، وخلاف البداوة، والبادية، ويعود جَذرها إلى الفعل الثلاثيّ (حَضَر)، وقد ذكر اللغويّ النحويّ ابن فارس هذا الجَذر؛ فقال: الحاء، والضاد، والراء، يُراد بها: إيراد الشيء، ومشاهدته، ووروده. والحَضَر هي خلاف البَدو، وسكون الحَضر تُسمَّى (حضارة)، ومن اللغويّين من يرى أنّ النُّطق الصحيح للكلمة هو الحِضارة؛ أي بكَسر الحاء، ومنهم من يلفظُها الحَضارة بفَتح الحاء، وقال الصاحب ابن عبّاد: الحِضارة، والحَضارة، وهي خِلاف البداوة، كما ذُكِر مصطلح الحضارة في مَجمع اللغة العربيّة في القاهرة، وعُرِّف على أنّه: مظهر الرُّقِي، والعِلميّ، والفنّي، والأدبيّ، والاجتماعيّ في الحَضَر.[١]

أمّا في ما يتعلَّق بالمعنى الاصطلاحيّ، فقد تعدَّدت تعريفات الحضارة، واختلفَت من باحث إلى آخر، وفي ما يأتي ذِكرٌ لأهمّ هذه التعريفات:[١]

  • تعريف ابن خلدون الذي عرَّف الحضارة على أنّها: التفنُّن في التَّرَف، وإحكام الصنائع المُستعمَلة في وجوهه، ومذاهبه، وتأكيده على أنّ اختطاط المنازل، والبناء، تُمثِّل منازع الحضارة التي يدعو إليها التَّرَف، وقد تطرَّق ابن خلدون في تعريفه هذا إلى انتقال الدولة من البداوة، إلى الحضارة.
  • تعريف الحضارة على أنّها: نظام اجتماعيّ يُساعد الإنسان على تنمية، وزيادة إنتاجه الثقافيّ، كما أنّ الحضارة تُمثِّل النَّهْج، والعادة التي يتَّبِعُها الإنسان في حياته العامّة، وتختصُّ هذه العادة بمكان، وزمان مُعيَّنَين.
  • تعريف الحضارة على أنّها بطبيعتها تُمثِّل حصيلة جهود الأُمَم كافّة؛ فهي خُلاصة محاولات الإنسان في استغلال الطبيعة، من خلال الاختراع، والتفكير، والاستكشاف، والابتكار، والعمل، والتنظيم؛ بهدف الوصول إلى مستوى حياة أفضل.
  • تعريف الحضارة على أنّها تُمثِّل كُلّ ما صُوِّرت به علاقة الإنسان بالكون، وما وراءه، وهي كلّ ما أنجزه الإنسان، وأنشأه في أيّ شيء اتَّصل بصورة مباشرة، أو غير مباشرة به، أو بأيّ جانب من جوانب نشاطه، وعلى اختلاف العصور، والأزمان.
  • تعريف الحضارة على أنّها: نظام اجتماعيّ يربط بين مجموعة من المُكوِّنات، والعناصر المعنويّة (مثل: العادات، والتقاليد، والأعراف، والأفكار، والقِيَم، والمشاعر، والأذواق، والمفاهيم)، والعناصر المادّية (مثل: المكاسب، والحِرَف، والمَعايش، والصناعات، والألبسة، والأطعمة، والأساليب، والوسائل).
  • تعريف الحضارة بمعناها العامّ، والشامل، على أنّها: الصورة الحاضرة التي يُبدعُها الإنسان لما يعتقدُه في الحياة، والكون.