هل تضرّ الانفلونزا الجنين؟ سؤال يؤرق الحامل

هل تضر الانفلونزا الجنين خلال الحمل؟ سؤال شائع بين النساء الحوامل. في هذا الموضوع نتناول مخاطر الاصابة بالإنفلونزا أثناء الحمل.

Share your love

هل تضرّ الانفلونزا الجنين؟ سؤال يؤرق الحامل

هل تضر الانفلونزا الجنين؟ سؤال شائع بين النساء الحوامل اللواتي يعانين من الانفلونزا ويقلقن من تبعاتها. لذا في هذا الموضوع نتناول مخاطر الاصابة بالإنفلونزا أثناء الحمل وكيف يمكن أن تحمي نفسكِ أكثر من هذا المرض المنتشر بكثرة في الشتاء.

مخاطر الإصابة بالإنفلونزا أثناء الحمل

إن إحتمالات الإصابة بالإنفلونزا أثناء الحمل هي نفسها كما لو كنتِ غير حامل. لكن ما يختلف أنّه أثناء الحمل يعمل جهاز المناعة في أقل مستوى دفاعي حتى يكفّ عن محاربة الجنين كجسم دخيل على المرأة الحامل. لذا لا يستطيع الجسد محاربة الأمراض كنزلات البرد مثلما كان يفعل قبل الحمل.

بالنتيجة، تصبحين أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة من الإنفلونزا، مثل الإلتهاب الرئوي أو إلتهاب الشعب الهوائية، لذا عليكِ التواصل مباشرةً بالطبيب حين تصابين بالانفلونزا كي لا تؤثّر هذه المضاعفات على الجنين.

كيف تلفّين طفلكِ الرضيع في فصل الشتاء لحمايته من البرد؟

هل تضر الانفلونزا الجنين خلال الحمل؟

بالإجمال لن تؤثر الإصابة بالانفلونزا أو الزكام أو نزلات البرد على الجنين، كونها من الأمراض الخفيفة ويمكن لجهاز المناعة السيطرة عليها. لكن، بحال ترافقت الانفلونزا ونزلات مع ارتفاع درجة حرارة، وسعال، فهنا عليكِ مباشرة التواصل مع الطبيب المعالج لكِ لكي لا تتطور حالتكِ وتؤذي الجنين.

فمن المضاعفات التي يجب التنبّه لها في حال تفاقمت تأثيرات الانفلونزا عليكِ أنّ الطفل يمكن أن يولد قبل أوانه، أو أن يكون وزنه منخفضاً عند الولادة. ولهذا السبب لا يجب تجاهل المرض أو التغاضي عن أعراضه أبداً.

كيف تحمي نفسك من الانفلونزا خلال الحمل؟

يعتبر لقاح الانفلونزا أفضل طريقة للوقاية من الانفلونزا، وبالاضافة اليه اتّبعي الخطوات التالية:

– اهتمي بغسل يديكِ بشكل مستمر يومياً.

– تجنّبي الازدحام الذي يسهل انتقال الفيروسات لكِ.

– تجنّبي الاختلاط بالأشخاص المصابين بنزلات البرد أو الأمراض المعدية.

– لا تتعرّضي أبداً للهواء البارد أو الجاف من دون ارتداء ملابس تحميكِ.

– عليكِ بتدفئة جسمكِ باستمرار بشكل جيّد.

وطبعاً تناولي الأطعمة والمشروبات التي تقوي جهاز المناعة مثل البرتقال وعصير الليمون، الجوافة، باللإضافة الى المشروبات الساخنة والأعشاب المسموح بها خلال فترة الحمل.

Source: Ounousa.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!