هل تعلم عن عاشوراء

هل تعلم عن عاشوراء ؟ هو المحتوى المقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال. هناك العديد من المناسبات الدينية الهامة التي تمر على المسلمين على مدار العام، ومن

mosoah

هل تعلم عن عاشوراء

هل تعلم عن عاشوراء ؟ هو المحتوى المقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال. هناك العديد من المناسبات الدينية الهامة التي تمر على المسلمين على مدار العام، ومن مظاهر الاحتفال بها هو الصيام بهدف التقرب من الله سبحانه وتعالى ولتذكرة النفس البشرية بفضله عليها. ومن تلك المناسبات الهامة هو يوم عاشوراء، فتابعونا على موقع موسوعة لتعرفوا عنه المزيد.

هل تعلم عن عاشوراء

  • يحتفل المسلمون كل عام بصيام يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرَّم، على أن المناسبة الدينية التي وقعت في مثل هذا اليوم لا تخص المسلمين بشكل خاص لكنها تخص نبي الله موسى ولا يكتمل إيمان المرء حتى يؤمن بجميع الرسول والأنبياء وما جاؤوا به.
  • عندما هاجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة للمدينة المنورة وجد اليهود هناك يحتفلون كل عام بصيام يوم العاشر من محرم، فتعجب رسول الله وسألهم عن سر صيامهم لهذا اليوم، فأجابوه بأنه يوم مبارك لديهم نجى فيهم الله سبحانه وتعالى فيه نبيه موسى من فرعون وجنوده.
  • فما كان من رسول الله إلا أن قرر صيامه، فجاء عن ابن عباس -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم :” قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ“.
  • وصيام هذا اليوم هو سنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- غير ملزمة من شاء صامه ومن شاء تركه.
  • في يوم عاشوراء خرج نبي الله موسى -عليه السلام- ببني إسرائيل مهاجراً حتى ينيط عنهم أذى قوم فرعون الذي اشتد عليهم، وعندما تحركوا ليفروا من مصر خرج فرعون وجنوده ورائهم وطاردوهم حتى وصلوا عند البحر.
  • ظن قوم سيدنا موسى انه هالكون لا محالة، لكن الله سبحانه وتعالى أبى إلا أن ينصر المظلومين المستضعفين من عباده وأوحى لنبيه أن يضرب بعصاه البحر فانقسم البحر حتى تمكن بني إسرائيل من العبور منه.
  • وكان من ورائهم فرعون وجنوده وما أن عبروا وراء قوم إسرائيل حتى أطبق البحر ليهم وغرقوا جميعاً، فصام نبي الله موسى هذا اليوم شكراً لله لنجاته وقومه وصامه اليهود من بعده.

فضل يوم عاشوراء

  • أما ما جاء في الشريعة الإسلامية عن فضل صيام يوم عاشوراء أنه يكفر العام الذي يسبقه، فجاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال :”صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ“.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!