وش معنى صلبي

وش معنى صلبي ، وش يرجع الصلبي ، لماذا سمي الصلبي بهذا الاسم ، بماذا يعرف الصلبي ، ابيات شعرية في وصف الصلبي ، مكان عيش الصلبي ، أقوال العلماء حول أصل الصلبي

mosoah

وش معنى صلبيوش معنى صلبي

وش معنى صلبي

يبحث الكثير من الناس في الدول الخليجية عن سؤال وش معنى صلبي، وخاصةً في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يتم التحدث كثيرًا حول معرفة أصل الصلبي السعودية، والتي تضم العديد من القائل البدوية ذات التاريخ العريق والأصيل، وخلال السطور التالية سنناقش الإجابة على هذا السؤال:

  • يرجع أصل صلبي إلى الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤي بن غالب بن قريش بن مالك بن النضر بن إلياس ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  •  ويرجع تاريخ أصول القبيلة إلى قبائل العرب الكنانيين الذين يعتبرون من بني مضر العدنانية، وهم يتميزون بشهرة كبيرة في المملكة العربية السعودية.
  • وخاصةً بالنسبة للبدو؛ لأنهم يعتبرون من أكثر الأشخاص درايةً وعلمًا في حفر الآبار واستخراج المياه، كما أنهم يشتهرون بالطبابة وتركيب الأدوية

وش يرجع الصلبي

  • يرجع أصل القبيلة إلى قبيلة الصلبة أو الصليب، وقد عرف أنهم يعتبرون من السكان الأصليين الذين كانوا يعيشون في الصحراء، حيث يعتبرون الأكثر تكيفًا مع ظروف بيئة الصحراء الصعبة.
  • والبدو لا يستطيعون أن يتكيفوا مع مواطنهم بدون الصلبي، لأنه يعتبر أكثر دراية ومعرفة لمواطن المياه، وهم متواجدون في مناطق صحاري المملكة العربية السعودية في الأجزاء الشمالية من البلاد.
  • وهم يتواجدون في مناطق صحاري المملكة العربية السعودية داخل الأجزاء الشمالية من البلاد، كما يمكنهم أن يعيشوا في مناطق لا يستطيع البدو العيش فيها من الفقر والقحط.

لماذا سمي الصلبي بهذا الاسم

  • أطلق على الصلبي هذا الاسم نسبةً إلى أصله المنسوب إلى قبيلة الصلبة “صلب العرب”، وهم يعتبرون من القبائل الرحل الذين يجولون مناطق الشمال في المملكة العربية السعودية.، ويقيمون في الصحاري.
  • كما أنهم يعتبرون من أكثر الناس معرفةً للأماكن التي توجد المياه فيها، وحرفيتهم في اكتشاف الآبار، وأيضًا لديهم الحرف المتنوعة مثل تركيب الأدوية عن طريق الأعشاب والعلاجات الطبية أيضًا، ويتميزون أيضًا بأنهم قادرين على الصيد باحترافية فائقة ومهارة عالية.

بماذا يعرف الصلبي

  • تمت معرفة أن قبائل الصلبي أولاد غانم بسبب نخوتهم، وأنهم من الأشخاص المسالمين، حيث تتميز كل قبيلة بلقب خاص وفقًا لطباعهم وأخلاقهم في المملكة العربية السعودية، وكان من نصيب قبيلة الصلبة نخوة أولاد غانم كتعريف بنسبهم وجدهم الأكبر، وقد أصبحوا معروفين بهذا الاسم بين البدو وقبائل شبه الجزيرة العربية الأخرى، وليس كما هو معروف لدى البعض بأن تسميتهم بالصلب؛ لأنهم لا يمتلكون أصل أو نسباً بل هم أصحاب نسب عريق.

ابيات شعرية في وصف الصلبي

قام الشاعر السعودي الكبير راشد الخلاوي الذي تم نسبة إلى بني غانم من الصلب، اعتمادًا على الأبيات الشعرية التي كتبها عنهم، وسوف نعرضهم خلال السطور التالية:

صبرنا وعدنا في صليب وحالهم * وما عابهم واهفى هفاهم جلايبة
الصلب أجواد نمى الجود جدهم * نزار الذي صلب العرب من صلايبة
أجاويد قوم قلب الله قلوبهم * بحيلا سو عابت القوم خايبه
ماعندهم إلّا إبليس دليلهم * دعاهم ولبى القوم لبليس جايبه
دهى القوم بأخلاق رمت كار عزّهم * وعابت محاديهم مدى الدار دايبه

مكان عيش الصلبي

قبائل الصلبي توجد بكثرة في مناطق الصحراء الشمالية من المملكة العربية السعودية التي تحاذي الحدود العراقية والكويتية، حيث أن الصلبي لعب دور كبير وهام للغاية في تأسيس دولة الكويت في قديم الزمان، فقد حارب معهم ضد أعداء الخارج، حتّى أنّ أنسابهم اختلطت مع عائلات الكويتيين، ومنهم من تمركز في دولة البحرين والإمارات العربية وغيرها من الدول العربية، ولكن أكثرهم ما زال يقيم في موطنهم الأساسي في شبه الجزيرة العربية.

أقوال العلماء حول أصل الصلبي

قام العديد من الباحثين والعلماء بالكتابة عن أصول الصلبي ونسبهم الذي يؤكد أصولهم العريقة ومكانتهم لدى العرب، وينفي ما ورد عنهم بأن ليس لهم أصل لهم،وسوف نعرف بعض أقوال العلماء في أصلهم خلال السطور التالية، وهي:

  • ذكر شيخ الإسلام العالم شهاب الدين بن أحمد العسقلاني في قوله أن: (الصُلبي بضم الصّاد بطن من صلب بن عبد الله بن وهب من بني سامة بن لؤي).
  • وذكر الإمام جلال الدين بن محمد السيوطي في قوله: (يعود نسب الصُلبي بضم الصاد وسكون اللام إلى الصلب بن وهب بن بني سامة).

عادات وتقاليد الصلب في السعودية

  • يختلف الصلب في المعنى العام في المملكة العربية السعودية عن قبيلة الصلبة، فالصلب قوم لهم عالم خاص يعيشون فيه وتسميات أخرى في المملكة، فأهل الحجاز يسمونهم خلوه وفي الشمال السعودي اسمهم صناع أما نجد فيسمونهم صلب، وفيما يلي بعض بيانات الصلب في السعودية.
  • يقوم البعض في المملكة العربية السعودية بتسمية الغجر بالصلب، كما أنهم اشتهروا بصناعة دلال القهوة أو تلميع الأواني بجميع أشكالها، وهم قوم يسكنون ضمن خيام داخل المدن، وقد تختلف تسميتهم من بلد لأخرى، فقد يسميهم أهل الشام بالنور أو الغجر كما يسميهم أهل العراق بـكاولية، في حين يعرفهم الغرب باسم الغجر، وتعتبر أصولهم ليست عربية وهم في الغالب يكونون من شرق آسيا.

ما هي فروع قبيلة الصلبة

امتدت فروع قبيلة الصلبة إلى العديد من العشائر والأفخاذ التي تتبع لها والتي انشقت عنها، و خلال السطور التالية سوف نعرض بعض عشائرها:

  • عشيرة آل المسيلم و من فروعها فرع العليان، وفرع الجمعة.
  • عشيرة البناق ومن فروعها فرع العويدات، وفرع الهريرات.
  • عشيرة الجميلات ومن فروعها فرع الغنيمان، وفرع الجعاري.
  • عشيرة عائلة السعيدات ومن فروعها فرع المعيبي وفرع النويشي.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!