‘);
}
صفة نعيم القبر
وعد الله -عزّ وجل- العباد الذين آمنوا به وصدقوا رسله بنعيم القبر، ويعدّ ذلك باباً من أبواب الجنة يفتحه الله لعبده، فيتمتعون بقبورهم بأصناف عديدة من نعيم الجّنة،[١] وفي ذلك روى البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يكون بعد سؤال الملكين في القبر فيجيب العبد ويُحسن الإجابة.
حيث قال: (فيُنادي منادٍ مِن السَّماءِ: أنْ صدَق عَبْدي؛ فأَفْرِشوه مِن الجنَّةِ، وألبِسوه مِن الجنَّةِ، وافتحَوا له بابًا إلى الجنَّةِ، فيأتيه مِن طِيبِها ورَوْحِها، ويُفسَحُ له في قبرِه مَدَّ بصَرِه، ويأتيه رجُلٌ حسَنُ الوجهِ حسَنُ الثِّيابِ طيِّبُ الرِّيحِ فيقولُ: أبشِرْ بالَّذي يسُرُّكَ، هذا يومُكَ الَّذي كُنْتَ توعَدُ، فيقولُ: ومَن أنتَ؟ فوجهُكَ الوجهُ الَّذي يجيءُ بالخيرِ، فيقولُ: أنا عمَلُكَ الصَّالحُ، فيقولُ: ربِّ، أقِمِ السَّاعةَ، ربِّ، أقِمِ السَّاعةَ؛ حتَّى أرجِعَ إلى أهلي ومالي).[٢][٣]
والمؤمن إذا أجاب الملكين يُصبح قبره وكأنه بيت من بيوت الجنّة، مفروشاً بفراشها، ويلبس فيه من لباس أهلها، ويشمّ في قبره نسيمها وطيبها، ويُمدّ له في قبره، ويجعله الله له نوراً، ويُقال له فيه: نَم كنومة العروس، كما ورد في صحيح الترمذي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- فقال: (نم كنومةِ العروسِ الَّذي لا يوقظُهُ إلَّا أحبُّ أَهلِهِ إليْهِ حتَّى يبعثَهُ اللَّهُ من مَضجعِهِ ذلِكَ).[٤][٥]
‘);
}
ونعيم القبر يعيش فيه صاحبه منذ سؤال الملكين وإجابة العبد على الأسئلة إلى يوم القيامة، أمّا عذاب القبر فإنّه يستمر كذلك إلى يوم القيامة إن كان كافراً، أمّا لغير الكافر فقد ينقطع ولا يستمرّ، لذلك جاء في الحديث عن رسول الله حين مرّ بقبرين يعذّب من فيهما فقال: (لَعَلَّهُ يُخَفَّفُ عنْهما ما لَمْ يَيْبَسَا).[٦][٧]
الإيمان بنعيم القبر
يدخل نعيم القبر ضمن الأمور الغيبية التي أوجب الله على عباده الإيمان بها، وهو مما لا يمكن للعقل أن يتوصل به، وإنّما علمناه من النصوص الشرعية القطعية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما لا يمكن للعقل أن يعرف ماهيّته ولو طال التفكير به.[٨]
أمّا الأخبار الواردة في نعيم القبر فإنها من المتواتر، ومما ورد في ذلك قول الله -تعالى-: (الَّذينَ تَتَوَفّاهُمُ المَلائِكَةُ طَيِّبينَ يَقولونَ سَلامٌ عَلَيكُمُ ادخُلُوا الجَنَّةَ بِما كُنتُم تَعمَلونَ)،[٩] فإن الملائكة حال موت هؤلاء يقولون لهم ادخلوا نعيم القبر، ثمّ نعيم الجنّة.[١٠]
دليل ثبوت نعيم القبر
وممّا يدلّ على نعيم القبر كذلك ما ورد في قول الله -تعالى-: (يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذينَ آمَنوا بِالقَولِ الثّابِتِ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ)،[١١] ففي الآية الكريمة دلالة على ما يثبّت الله به عباده عند سؤال الملكين في القبر وما بعده من النعيم.
وفي ذلك روى البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (إِذَا أُقْعِدَ المُؤْمِنُ في قَبْرِهِ أُتِيَ، ثُمَّ شَهِدَ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، فَذلكَ قَوْلُهُ: {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بالقَوْلِ الثَّابِتِ}).[١٢][١٣]
المراجع
- ↑محمد الحمد ، قصة البشرية، صفحة 81. بتصرّف.
- ↑رواه الوادعي ، في الصحيح المسند ، عن البراء بن عازب ، الصفحة أو الرقم:150، صحيح .
- ↑مجموعة من المؤلفين (1433)، الموسوعة العقدية، صفحة 153، جزء 4. بتصرّف.
- ↑رواه الألباني ، في صحيح الترمذي ، عن أبي هريرة ، الصفحة أو الرقم:1071، حسن .
- ↑أحمد الشوابكة (2015)، الصحيح المأثور في عالم البرزخ والقبور (الطبعة 1)، صفحة 250-251. بتصرّف.
- ↑رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن عبد الله بن عباس ، الصفحة أو الرقم:6052، صحيح .
- ↑عبد المحسن العباد ، شرح سنن أبي داود، صفحة 44، جزء 469. بتصرّف.
- ↑مجموعة من المؤلفين (2009)، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 1633، جزء 1. بتصرّف.
- ↑سورة النحل ، آية:32
- ↑عبد المجيد الوعلان ، عقيدة الإيمان باليوم الآخر وآثرها في إصلاح المجتمع، صفحة 10. بتصرّف.
- ↑سورة إبراهيم ، آية:27
- ↑رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن البراء بن عازب ، الصفحة أو الرقم:1369، صحيح .
- ↑مجموعة من المؤلفين (1421)، كتاب أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة (الطبعة 1)، المملكة العربية السعودية :وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، صفحة 221. بتصرّف.