فوائد اليوغا للتخلص من الضغط النفسي والإجهاد

0

فوائد اليوغا للتخلص من الضغط النفسي والإجهاد

تعتبر رياضة اليوغا من الرياضات القديمة التي أقبل الناس على ممارستها منذ قديم الزمان، ففيها يجتمع العقل مع الجسد لتحقيق السلام النفسي والتخلص من الاضطرابات والضغوط اليومية.
ولليوغا العدبد من الفوائد الصحية للعقل والجسم على حد سواء، وسوف نتعرف معًا اليوم على أهم فوائدها الشائعة التي تجعل منها ضرورة حتمية لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق.

فوائد اليوغا

yoga

تقلل من الإجهاد والتوتر:

من أهم فوائد اليوغا الرئيسية هي أنها تساعد على التقليل من التوتر والإجهاد  والضغط النفسي عن طريق تقليل الهرمون المسؤول عن التوتر وهو الكورتيزول.
وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن لليوغا تأثير قوي ورائع على الإجهاد بعد إجراء الكثير من التجارب على مجموعة من الأشخاص لمدة 3 شهور، حيث أثبتت هذه التجارب أن نسبة الكورتيزول أصبحت أقل بكثير وانخفضت نسبة التوتر والاكتئاب والقلق بعد آداء تمرينات اليوغا.

تقلل من الالتهابات:

إلى جانب فوائد اليوغا المذهلة فهي تساعد أيضًا على تقليل حدة الالتهابات وبالتالي فهي تساعد على علاج الأمراض المصاحبة للالتهابات مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

وعلى الرغم من كوننا في حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد تأثير اليوغا على الالتهاب إلا أن اليوغا من الممكن أن تساعد على الحماية من بعض الأمراض التي تصاحب الالتهاب المزمن.

تخفف من حدة القلق:

إذا كنت تشعر بالقلق بالتأكيد لن تجد أفضل من رياضة اليوغا التي ستساعدك على التخلص من مشاعر القلق والتوتر، احرص على ممارستها مرتين في الأسبوع ولمدة شهرين على الأقل وسوف تلاحظ تأثيرها القوي عليك، حيث أنها تعطي شعور بالسلام والراحة التي لا مثيل لها.

تحسن من صحة القلب والشرايين:

من أهم فوائد اليوغا التي لا يمكن تجاهلها هي أنها تساعد على تحسين صحة القلب والشرايين، وتساعد على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم وتغذية الأنسجة بالمواد الغذائية الهامة، وهي بذلك تساعد على الوقاية من أمراض القلب بأنواعها خاصة عند المداومة على ممارستها وجعلها جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية.
ومع كونها تقلل من الإجهاد والتوتر وتحسن من الصحة العامة فهي بذلك تخلصنا من العوامل الرئيسية المسببة لأمراض القلب.

يحسن من أسلوب الحياة:

أصبحت اليوغا من الرياضات الشائعة التي تساعد الأفراد على تحسين أساليب حياتهم العامة وتحسين المزاج العام وعلاج الاكتئاب، وذلك عن طريق ممارستها في الصباح الباكر وفي كل وقت لبدء يوم جديد في نشاط وحيوية والتخلص من جميع الضغوط والمشاكل الصحية أيضًا.

تقلل من حدة الآلام المزمنة:

يعتبر الألم المزمن مشكلة من المشاكل الصحية المستمرة التي يعاني منها ملايين الأشخاص حول العالم، وقد أثبتت اليوغا قدرتها على تخفيف أنواع متعددة من الآلام المزمنة خاصة آلام العظام والمفاصل وتحسين آداء أعضاء الجسم المختلفة، لذلك من الضروري أن تجعل ممارسة اليوغا جزء لا يتجزأ من روتينك اليومي.

النوم الصحي وعلاج الأرق:

إذا كنت تعاني من الأرق بسبب القلق والاكتئاب أو بسبب ارتفاع ضغط الدم والبدانة وغيرها من الأضطرابات والأمراض فإن اليوغا تساعد على علاج مشكلة الأرق وتهيئة الجسم للنوم بشكل صحي.
كما أنها تقلل من الأكتئاب والقلق والألم المزمن والإجهاد والتعب وهذه المشاكل تكون في الكثير من الأحيان سبب رئيسي من أسباب الأرق.

تساعد على تحسين عملية التنفس:

تساعد اليوغا على تحسين عملية التنفس والتحكم فيها من خلال تمرينات التنفس المختلفة التي تتضمنها جميع تمارين اليوغا، وبالتالي فإن اليوغا تساعد على الحفاظ على صحة القلب والرئتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد