الصحة

إمساك مع دم عند الأطفال

Advertisement

إمساك مع دم عند الأطفال

يسبب ظهور الدم مع البراز مصدرًا للقلق عند الكثير من الأمهات فماذا عن ظهور الإمساك مع الدم عند الإطفال؟ وما هو علاج الإمساك؟

إمساك مع دم عند الأطفال

من الممكن ملاحظة وجود دم في براز طفلك وعلى الرغم من أنه يجب عليك عدم تجاهل هذا العرض على الإطلاق ولكن ليس بالضرورة أن يكون مصحوبًا بمشكلة صحية خطيرة وإنما في الغالب يشير إلى وجود نزف من الجزء السفلي للجهاز الهضمي عند طفلك أو في المنطقة الخارجية للشرج.

كل ما يهمك معرفته حول وجدود إمساك مع دم عند الأطفال في ما يأتي:

إمساك مع دم عند الأطفال

هناك مجموعة من الحالات الصحية التي ترتبط بظهورالإمساك مع الدم عند الأطفال نذكرها في ما يأتي:

1. الشق الشرجي

الذي يحدث بسبب تكون البراز الصلب جدًا أو الإمساك مما يؤدي إلى حدوث تمزق في الجلد الخاص بفتحة الشرج والذي يسبب الألم وعدم الراحة.

Advertisement

يكون الإمساك مع دم عند الأطفال على شكل خطوط أو بقع حمراء على السطح الخارجي للبراز ويكون الفقدان بكميات صغيرة وسرعان ما يشفى بعد التخلص من الإمساك.

2. قرحة المستقيم الإنفرادية

هي تقرحات تصيب أنسجة المستقيم، على الرغم من أنه نادر الحدوث عند الأطفال إلا أن أعراضه تمثل بوجود إمساك مع دم عند الأطفال، ألم في البطن، وجود إفرازات مخاطية وظهور التعب على الطفل وفي كثير من الأحيان لا يتم تشخيصه بالطريقة الصحيحة.

3. ظهور البواسير

هي تمدد في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج بسبب الضغط والإجهاد الشديد الواقع عليها بسبب التعرض للإمساك المزمن.

تشمل الأعراض براز على شكل إمساك مع دم عن الأطفال، تورم فتحة الشرج، وألم شديد.

طرق التخلص من الإمساك عند الأطفال

في ما يأتي بعض الطرق التي تساهم في تخفيف الإمساك وبالتالي التخلص من مسببات ظهور إمساك مع دم عند الأطفال في ما يأتي:

1. النظام الغذائي

إضافة الأغذية الغنية بالألياف إلى نظام طفلك الغذائي حتى يتم تلين الأمعاء وتسهيل مرور البراز مثل الفواكة بأنواعها، الخضراوات، العصائر الطبيعية وخبز الحبوب الكاملة والابتعاد عن الأغذية التي تزيد من الإمساك مثل الأغذية الدهنية.

كذلك يحتاج الطفل لشرب 1 لتر من الماء على الأقل يوميًا حتى تعمل القناة الهضمية بشكل جيد والابتعاد عن السوائل المشتقة من الألبان والحليب البقري.

2. ممارسة الأنشطة الرياضية

تشجيع الطفل على ممارسة بعض التمارين الرياضية وأنشطة الحركة واللعب بالخارج ما لا يقل عن ساعة يوميًا حيث أن الحركة تساعد في المحافظة على حركة الأمعاء بشكل جيد

3. عادات التبرز

يجب تشجيع الطفل على الذهاب للحمام للتبرز بأوقات منتظمة خلال اليوم وخاصة بعد وجبات الطعام مع الجلوس لمدة لا تقل عن 10 دقائق في كل مرة.

عندما يشعر الطفل بالحاجة إلى الذهاب للحمام ضعي كرسي صغير لرفع قدميه سيساعده ذلك في عملية دفع البراز كما يجب بعد الانتهاء تشجيعه دائمًا على قضاء الحاجة وعدم تراكمها في داخل أمعائه.

4. الأدوية

استشر طبيب الأطفال المختص لإعطاء طفلك الحبوب الملينة المخصصة للأطفال أو تحاميل الجليسيرين الي تساعد في تليين البراز إذا كان الطفل غير قادر على ابتلاع الحبوب.

إذا تسبب الإمساك الشديد بحدوث الانسداد وتراكم البراز فقد ينصح الطبيب بإعطاء الطفل حقن ملينة من خلال فتحة الشرج والتي تساعد في إزالة هذا الانسداد ويمكن أن تعطى في المستشفى لتنظيف الأمعاء بالكامل من بقايا البراز والدم.

أسباب أخرى للدم في براز الأطفال

بعد معرفة الأسباب التي تؤدي لظهور الإمساك مع دم عند الأطفال إليكم بعض الحالات الصحية الأخرى التي تسبب ظهور الدم في البرازعند الأطفال نذكرها في ما يأتي:

1. التهاب الجلد حول فتحة الشرج

هو التهاب ناتج عن البكتيريا العقدية من نوع أ والتي تسبب ظهور طفح جلدي وتقرحات يسيل منها الدم مع حكة حول فتحة الشرج وبعض الألم في المستقيم خلال التبرز.

تصيب عادةً الأطفال بين عمر 6 أشهر إلى 10 سنوات وتزول مع بعض المضادات الحيوية في غضون أيام.

2. حساسية من الطعام

وجود تفاعلات تحسسية داخل الجهاز الهضمي والتي تسبب الإسهال الشديد مع الدم.

مثل التهاب الأمعاء والقولون الناتج عن بعض أنواع البروتين الموجود في الحليب الإصطناعي البقري عند الرضع أو الحساسية الناتجة عن الأغذية الصلبة مثل الأرز، الشوفان، البيض، السمك عند الأطفال والتي يصاحبها التقيء، الجفاف، فقر الدم وفقدان الوزن.

3. الالتهاب المعوي

هي الإصابة بالتهاب في الأمعاء ناتج عن التسمم الغذائي عند تناول الأغذية والمشروبات الملوثة ببعض أنواع البكتيريا الضارة وعدم غسل اليدين بعد استخدام الحمام والذي ينتج عنه إسهال دموي بالإضافة إلى الحمى، الاضطراب في المعدة وفقدان الشهية.

4. السلائل الحميدة

هي الأورام الحميدة غير سرطانية والتي تظهر في الأمعاء الغليظة وتصيب في الغالب الأطفال الأقل من 10 سنوات والتي تسبب نزيف دموي عرضي غير مؤلم والتي يتم إزالتها من خلال المنظار لحل المشكلة.

5. إنغلاف الأمعاء

هي حالة طارئة من الممكن تهدد الحياة تصيب الأطفال الأقل من عامين، تظهر على شكل إنزلاق لجزء من الأمعاء في داخل الجزء الذي يليه بطريقة متداخلة والذي يسبب إعاقة في حركة الأمعاء مع ظهور نزيف دموي للجزء المصاب يظهر مع البراز.

Source: Webteb.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى