اسباب انتفاخ الوجه وطرق علاجه

تعرف على ابرز اسباب انتفاخ الوجه ، كيفية علاجه ، قد يستيقظ البعض منا ليُفاجئ بوجود انتفاخ أو تورم في وجهه أو أحد أجزاء جسده، ليبدأ في البحث عن سبب حدوث

mosoah

اسباب انتفاخ الوجه

تعرف على ابرز اسباب انتفاخ الوجه ، كيفية علاجه ، قد يستيقظ البعض منا ليُفاجئ بوجود انتفاخ أو تورم في وجهه أو أحد أجزاء جسده، ليبدأ في البحث عن سبب حدوث ذلك، والذي ربما يكون عرضاً بسيطاً مؤقتاً نتيجة التعرض لأحد العوامل البكتيرية أو عرضاً مرضياً خطيراً يُنبأ عن الإصابة بمرض ما، وفي هذه الحالة يجب الذهاب للخضوع للفحص الطبي ومعرفة كيفية العلاج منه.

وفي السطور التالية نتعرف على ابرز أسباب انتفاخ الوجه، كيفية علاجه من موقع موسوعة.

اسباب انتفاخ الوجه

اسباب انتفاخ الوجه والجسم

تتنوع الأسباب المؤدية إلى انتفاخ الوجه والجسم بشكل كبير، والتي لا يمكن التخلص منها دون معرفة الأسباب المؤدية لحدوثها، ومن ابرز أسباب انتفاخ الوجه والجسم:

الإصابة بخلل في الهرمونات

عادة ما يحدث خلل في هرمونات الجسم لدى السيدات خلال فترة الدورة الشهرية أو الحمل مما يُسبب حدوث اضطراباً في الجسم ينتج عنه احتباس السوائل في الجسم والتي تتسبب نهايةً في انتفاخ الجسم وخاصة الوجه.

الإصابة بالجيوب الأنفية

عند حدوث بعض الالتهابات أو إصابة الجيوب الأنفية بالانسداد وهي المنطقة المحيطة بالأنف قد ينتج عنه حدوث آلام شديدة وصداع في الرأس مصحوباً بتورم الوجه.

الإصابة بالحساسية المفرطة

يُعاني بعض الأشخاص من تحسس أجسامهم تجاه نوع معين من الطعام أو الدواء أو الأشياء الأخرى كحبوب اللقاح، الأتربة، الغبار، الجراثيم، البكتيريا.

لذا فبمجرد تناول هذه الأشياء أو التعرض لها يُصاب الوجه وخاصة المنطقة المحيطة بالأنف والعينين إلى تورم وانتفاخ شديد، والتي غالباً لا تزول سوى بتناول عقار مضاد للحساسية المفرطة وتحد من التورم والالتهابات بالوجه.

الإصابة بمتلازمة كوشينغ

تُعرف متلازمة كوشينغ بأنها اضطراب يحدث في الجسم نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الدم، والذي عادةً ما يحدث بسبب التناول المفرط للعلاجات الطبية المهدئة للالتهابات والتي تتضمن مادة الـ كورتيكوستيرويد في تركيبتها العلاجية.

وعند تناول هذه العلاجات قد ينتج عنها تحسس الجسم من هذه المادة والذي يظهر في شكل تورم في الوجه والجسم بوجه عام.

وجود قصور أو فرط بوظائف الغدة الدرقية

الغدة الدرقية من أبرز الغدد الموجودة بالجسم وأكثرها أهمية، فهي غدة صغيرة الحجم تُشبه الفراشة توجد في الرقبة وهي المسئولة عن عمليات الأيض والتحكم بالوزن داخل الجسم، معدل ضغط الدم، درجة حرارة الجسم الداخلية، ووظائف الأعضاء.

وعند اضطراب وظائف الغدة الدرقية بالفرط أو القصور عن العمل يعاني الشخص من تورم ملحوظ في الوجه والأطراف، مع وجود شعور دائم بالإجهاد والألم مصحوباً بآلام في المفاصل واضطراب في نبضات القلب.

التهابات العيون

عند تعرض العينين لبعض المؤثرات الملوثة أو الكيميائية المتمثلة في شكل فطريات وبكتيريا مُعدية يحدث التهاب في الغشاء المُبطن للجفن الداخلي، مما يُسبب الحكة والالتهاب واحمرار العينين مع وجود اهتزاز في الرؤية وتورم في الوجه خاصة المنطقة المحيطة بالعين.

اضطراب النوم

عادةً ما يلاحظ الأشخاص الذين لا ينعمون بفترات نوم متصلة وهادئة بتورم المنطقة المحيطة بالعين والذي ينتج عن الإجهاد والخمول وضعف القدرة على النوم، مما يتسبب في احتباس السوائل حول جلد الوجه مما يتسبب في تورم الوجه.

علاج انتفاخ الوجه

في حالة كان انتفاخ الوجه نتيجة لأحد الأسباب غير المرضية كعدم النوم أو التهاب الجيوب الأنفية يُمكنك معالجته بإتباع إحدى الطرق التالية:

  • تنقية الدم من السموم والشوائب من خلال تناول المشروب المطهر (ديتوكس) وهي عبارة عن ماء مضافاً إليه الليمون، النعناع، بعض الفواكه المقطعة للتمكن من تخفيف الالتهابات والتورم الموجود بالوجه.
  • القيام بتدليك الوجه يومياً لمدة لا تقل عن 10 دقائق قبل النوم باستخدام أحد الزيوت العطرية مثل (زيت اللافندر) للتخلص من التورم والانتفاخ من خلال تنشيط الدورة الدموية بالوجه مما يساعد على الاسترخاء.
  • وضع شرائح رفيعة من البطاطس على منطقة الانتفاخ حول العين يومياً لمدة 10 دقائق قبل النوم حيثُ يساعد ذلك على التخلص من التورم والانتفاخ حول العينين.
  • وضع أكياس من الشاي الأخضر أو الأسود بعد غليها وتبريدها لتصبح دافئة، قم بوضعها على العين كالكمادات وأتركها لمدة 15 دقيقة، ثم أغسل وجهك بالماء البارد، مع تكرار العملية بشكل يومي ستلاحظ اختفاء التورم.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!