اعراض ارتفاع ضغط الدم

يحدث ضغط الدم نتيجة ارتفاع تدفق الدم عن معدله الطبيعي، وقد يعاني مرضى ارتفاع ضغط الدم ببعض الأعراض ومنها ضيق التنفس والصداع ونزيف الأنف أحيانا وقد يحدث

mosoah

اعراض ارتفاع ضغط الدم

يحدث ضغط الدم نتيجة ارتفاع تدفق الدم عن معدله الطبيعي، وقد يعاني مرضى ارتفاع ضغط الدم ببعض الأعراض ومنها ضيق التنفس والصداع ونزيف الأنف أحيانا وقد يحدث ذلك عند الارتفاع الشديد في ضغط الدم، يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض خطورة على الجسم ومن الممكن أن يصاب به الشخص لسنوات دون أن يعلم بوجوده مطلقا.

كيفية قياس ضغط الدم

يتم قياس ضغط الدم لمعرفة مقدار قوة القلب لضخ الدم من خلال الأوعية الدموية داخل جسم الإنسان، وذلك عن طريق جهاز الضغط، وتتكون قراءة ضغط الدم من رقمين علوي وسفلي، قراءة ضغط الدم العلوية تقيس ضغط الدم داخل الشرايين عندما يدق القلب، أما قراءة قياس ضغط الدم السفلية تقيس ضغط الدم داخل الشرايين بين ضربات القلب.

الكشف الدوري لضغط الدم

من الضروري لكي يحافظ الأشخاص على صحتهم قياس ضغط الدم مرة واحدة كل عامين في عمر 18 عامًا، وقياس ضغط الدم مرة واحدة في اليوم الواحد من سن 19 حتى سن 39 عاما.

قياسات ضغط الدم

المعدل الطبيعي: يكون ضغط الدم الطبيعي عندما يكون أقل من 80/ 120ملم من زئبق.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

هناك مرحلتين لارتفاع ضغط الدم مرحلة أولى لارتفاع ضغط الدم ومرحلة ثانية لارتفاع ضغط الدم، المرحلة الاولى يكون فيها الضغط الانقباضي ما بين 140/ 159ملم زئبق، الضغط الانباسطي يترواح ما بين 90/ 99 ملم زئبق، أما المرحلة الثانية يكون فيها ارتفاع ضغط الدم كبير فالضغط الانقباضي يكون معدله 160 ملم زئبق والضغط الانبساطي يترواح 100 ملم زئبق.

علاج ضغط الدم المرتفع

  • تخفيض وزن المصاب بارتفاع ضغط الدم.
  • تقليل مقدار الملح في الطعام المصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  • البعد عن شرب الكحول والمشروبات المنبهة والبعد عن التدخين.
  • ممارسة الرياضة مثل رياضة المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة في اليوم، وأيضا ممارسة الرياضة تفيد في علاج الكثير من الأمراض.
  • تناول الأطعمة الصحية بكثرة مثل الفواكه، الخضروات.
  • البعد عن الأطعمة الدسمة التي تحتوى على الدهون لأن بها الكوليسترول مرتفع.
  • البعد عن التوتر والضغوط النفسية.

الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم

من معروف أنه لا يمكن اخذ دواء ضغط الدم إلا من خلال تشخيص طبيب متخصص بهذا المرض، عندما يكون الضغط الانقباضي للدم أعلى من معدل 140 بصفة مستمرة، والضغط الانبساطي اعلى من 90 بصفة مستمرة، في هذه الحالة يجب أخذ العلاج لازم وفي الغالب ينصح الأطباء بتناول الأسبرين يوميا ولكن بجرعات خفيفة و أيضا أدوية خافضة الكوليستيرول حتى يقلل من الاحتمال من تجلط الدم بجانب أدوية الخاصة بتقليل ضغط الدم.

ضغط الدم الخبيث

يعتبر ضغط الدم الخبيث من الأمراض الخطيرة ويكون معدل ضغط الدم يتراوح ما بين 120- 220ملم زئبق، ويتعرض المريض بأعراض مختلفة ومنها فقدان البصر وأوجاع شديدة بالرأس، وتقيؤ، وتشوش العقل، ومن الضروري إدخال الشخص المصاب في المستشفي وأخذ العلاج المناسب لتلك الحالات، حيث يتم تخفيض ارتفاع ضغط الدم من خلال الأدوية اللازمة.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

  • هناك بعض العيوب في الأوعية الدموية.
  • تعاطي المخدرات مثل كوكايين.
  • تعاطي الكحول بشكل مفرط.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية نزلات البرد و ازالة الاحتقان ومسكنات الألم وحبوب تنظيم النسل.
  • هناك بعض المشاكل في الغدة الدرقية.
  • وجود مشاكل في الكلي.

الاهتمام بالطعام المناسب والرياضة والابتعاد عن المشروبات الضارة من أهم ما يجنبنا مشكلات صحية عديدة منها ارتفاع ضغط الدم الذي للأسف قد أصبح مرض عصري بين الكثير من الفئات العمرية المختلفة.

يوتيوب علامات ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل :

[wpcc-iframe width=”500″ height=”281″ src=”https://www.youtube.com/embed/rTcO9J1Cx6U?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”autoplay; encrypted-media” allowfullscreen]

المراجع :

  • http://bit.ly/2sNBCXv
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!