اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم

إذا كنتم ترغبون في التعرف على اغذية غنية بالحديد ففي هذا المقال نقدم لكم قائمة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذا العنصر الحيوي لصحة الجسم، وهو من

Share your love

mosoah

اغذية غنية بالحديد

إذا كنتم ترغبون في التعرف على اغذية غنية بالحديد ففي هذا المقال نقدم لكم قائمة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذا العنصر الحيوي لصحة الجسم، وهو من أهم المعادن التي لا يمكن الاستغناء عنها، والعناصر الغذائية بشكل عام لها دور فعال في التغذية السليمة للجسم، إلى جانب أنها تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة والمساهمة الفعالة في علاجها.

وقد يؤدي نقص نسبة الحديد في الجسم إلى الإصابة بمرض فقر الدم الذي ينشأ عن انخفاض نسبة الهيموجلوبين مما يؤدي ذلك إلى نقص خلايا الدم الحمراء، ويتسبب ذلك في الشعور بالخمول والإجهاد والتعب نتيجة نقص نسبة الأكسجين التي توزع داخل أنجاء الجسم، لذا فالعلاج الأمثل لهذه المشكلة هو تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد وتلك الأطعمة ستجدونها في موسوعة.

اغذية غنية بالحديد

ينقسم الحديد إلى نوعين الأول هو الحديد الهيمي وهو الحديد الذي نحصل عليه من المصادر الحيوانية كاللحوم، والثاني وهو الحديد الغير الهيم والذي نحصل عليه من المصادر النباتية كالخضروات، أما عن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد هي:

اللحوم الحمراء

من أبرز الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من معدن الحديد، إذ أنها تحتوي على ما يقرب من 3 ملي جرام من هذا المعدن لكل 85 جرام منه.

البقوليات

وهي من الأغذية التي تتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة بشكل عام، من أبرزهم الفول الذي يحتوي على 7 ملي جرام من في الكوب الواحد منه، إلى جانب الحمص الذي يحتوي الكوب الواحد منه على 5 ملي جرام من الحديد، فضلاً عن فول الصويا الذي يمد الجسم بنحو 4 ملي جرام من الحديد في حالة تناول كوب واحد فقط منه، أما عن العدس فالكوب الواحد منه يعادل 6 ملي جرام من هذا العنصر ،كما أن تلك الأغذية تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف الغذائية.

السبانخ

يتربع السبانخ على عرش الخضروات الغنية بمعدن الحديد، إذ أن الكوب الواحد منه يحتوي على 6 ملي جرام تقريباً من الحديد، كما أن السبانخ يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل الكالسيوم والألياف، إلى جانب الفيتامينات مثل فيتامين A.

صفار البيض

تناول مقدار نصف كوب من صفار البيض يمد الجسم بنحو 3 ملي جرام من الحديد، كما أنه البديل الأفضل لمن لا يفضلون تناول اللحوم الحمراء.

الكبدة

تناول الشريحة الواحدة من الكبد البقري يمد الجسم بنحو 5 ملي جرام، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية، وهو من الأغذية المفيدة للحامل لأنها تساعد على وقاية الجنين من التشوهات الخلقية، ولكن يجب عد الإفراط في تناولها لأنها تتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم، وقد يتسبب ذلك في الإصابة بأمراض القلب.

المحار

يتصدر المحار قائمة المأكولات البحرية الغنية بالحديد، وهو يمد الجسم بما يقرب من 5 ملي جرام من الحديد في حالة تناول محارة واحدة فقط، ومن بين المأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد: سمك السلمون والحبار والتونة.

أما عن الأغذية الأخرى الغنية بالحديد:

  • الحبوب الكاملة والبروكلي.
  • الفواكه مثل: المشمش والخوخ والبرتقال والليمون، إلى جانب الفواكه المجففة مثل التين والزبيب.
  • الشيكولاتة السوداء وجبنة التوفو

والجدير بالذكر أن الكمية اليومية من معدن الحديد الموصي بها بالنسبة للرجال المتراوح أعمارهم ما بين 19 إلى 50 عام 8 ملي جرام يومياً، أما بالنسبة للسيدات فتصل إلى 18 ملي جرام، أما عن الحوامل فالكمية اليومية لهن تصل إلى 27 ملي جرام، وفي حالة تناول المكملات الغذائية للحديد فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل استهلاكها في جميع الحالات.

مراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!