المعالم السياحية في الإمارات العربية المتحدة

0

أشهر المعالم السياحية في أبو ظبي:

1. جامع الشيخ زايد الكبير:

إنَّ جامع الشيخ زايد الكبير يُعدُّ تحفةً معمارية، وأحد أكبر المساجد في العالم، قام بتشييده وبنائه مهندسون إماراتيون، وإيطاليون، وبريطانيون، كما أنَّ الجامع من أضخم الأعمال المعمارية التي تمزج بين الديانة الإسلامية ومختلف ثقافات العالم، حيثُ استوحى المهندسون أفكارهم من مصر، وتركيا، والمغرب، وباكستان، واستغرق بناؤه ما يزيد قليلاً عن عقدٍ من الزمن.

يستقبل الجامع حوالي 55 ألف مصلٍّ وزائر يومياً، ويحتوي الجامع على أكبر سجادة يدوية في العالم والتي دخلَت مجموعة غينيس، كما يتميز الجامع بـ 82 قبة يكسوها الرخام الأبيض، والأعمدة المزينة بـ 1096حجرٍ من اليشب والجمشت، ويوجد في قاعة الصلاة واحدة من أكبر الثريات في العالم.

2. واحة الكرامة:

تبلغ مساحة واحة الكرامة 46000 متر مربع، وتقع في الجهة المقابلة لمسجد الشيخ زايد الكبير، واستغرق تشييدها 6 أشهر فقط، وفي يوم الشهيد من العام 2016 ميلادي تم افتتاحها بشكلٍ رسمي، والهدف من بناء هذا المَعلَم؛ تخليد أسماء شهداء دولة الإمارات العربية الذين قدَّموا أرواحهم فداءً لوطنهم من جنود، ودبلوماسيين، ورجال شرطة، ومن أبناء الوطن الشجعان منذ العام 1971 ميلادي، وتتألف الواحة من الأقسام التالية:

  • ميدان الفخر: هو مدرج مفتوح دائري مبني من الحجر الجيري، يحتوي على حوض من المياه الضحلة التي تعكس صورة نصب الشهيد، ومسجد الشيخ زايد الكبير، ويتسع الميدان لـ 1200 شخص.
  • نصب الشهيد: هو المَعلَم الأبرز من الواحة، وقام بتصميمه الفنان البريطاني إدريس خان، ويتألف النصب من 31 لوحاً ضخماً من الألمنيوم يستند أحدهما إلى الآخر، للدلالة على العلاقات القوية بين الحكومة والشعب، والوحدة الوطنية والتلاحم، وتستند هذه الألواح إلى قاعدة مكتوب عليها قسَم الولاء للقوات المسلحة.
  • جناح الشرف: يقع بعد ميدان الفخر ونصب الشهيد، وتوجد على جدرانه الداخلية ألواح مصنوعة من المعدن المُعاد تدويره من مركبات وآليات خاصة بالقوات المسلحة الإمارتية مكتوب عليها أسماء الأبطال الإماراتيين الشجعان، كما أنَّ الأسماء محاطة بمنحوتة مركزية مكوَّنة من سبعة ألواح زجاجية ترمز إلى الإمارات السبع، ومنقوش على هذه الألواح أيضاً قسَم الولاء للإمارات العربية المتحدة.
  • مركز الزوار: يتألف من 4 معارض مختلفة، ويحتوي على متجر للهدايا يضم عديداً من التذكارات التي يمكِن أن يأخذها الزوار معهم.

3. الكنيسة والدير في جزيرة صير بني ياس:

تم اكتشاف الكنيسة، والدير، وسلسلة من المنازل ذات الفناء في أوائل التسعينات من القرن الماضي، ويُعتقد أنَّه تم بناؤها في القرنين السابع والثامن ميلادياً، ليُعدَّ ذلك أول دليل على أنَّ  الديانة المسيحية كانت موجودة في المنطقة، ومن الجدير بالذكر أيضاً أنَّ هذه الكنيسة هي الموقع المسيحي الأثري الوحيد المعروف في دولة الإمارات العربية المتحدة لغاية تاريخنا اليوم.

4. جبل حفيت:

يقع الجبل على الحدود مع سلطنة عمان، ويُشرف على كامل منطقة العين، حيثُ يبلغ ارتفاع قمة جبل حفيت حوالي 1.249 متراً، وهي ثاني أعلى قمة جبل في الإمارات العربية؛ لذا فإنَّ زوار الجبل يستمتعون بمناظر خلابة لشروق الشمس وغروبها، بالإضافة إلى المناظر الأخاذة والفريدة لمدينة العين وحدائقها البهية، ويتكون من صخور كلسية شديدة الانحدار تعرضَت لعوامل التعرية الطبيعية على مدى آلاف السنين، وكما يوجد في محيط الجبل آثار مُهمة جداً.

أشهر المعالم السياحية في دبي:

1. برج خليفة:

يُعدُّ برج خليفة أطول هيكل قائم في العالم يبلغ ارتفاعه الإجمالي (829.8) متراً، يتألف برج خليفة من حوالي 200 طابق، ويُعدُّ البرج أشبه بـ “المدينة العامودية” ويعمل فيه حوالي 12 ألف شخص، كما يوجد في البرج أعلى شرفة مراقبة للجمهور في جميع أنحاء العالم ورقم الطابق الموجود فيه هذه الغرفة “124”، ويبلغ عدد المصاعد الموجودة ضمن البرج “57”، وعدد مواقف السيارات الموجودة تحت الأرض “3000” موقف.

2. نافورة دبي:

The Dubai Fountain

تم افتتاح نافورة دبي في الثامن من شهر أيار من العام 2009 ميلادي مع مراسم الافتتاح الرسمي لمول دبي، تقع أمام برج خليفة بمحيط مول دبي، وتشغل النافورة مساحة 30 فداناً من بحيرة برج خليفة الاصطناعية، ويبلغ ارتفاع نوافير دبي حوالي 275 متراً، وتندفع المياه للأعلى بقوة، ويصل ارتفاع المياه نحو 140 متراً مستهلكةً 22 ألف جالون من المياه، وهذه النوافير مزودة بـ 6600 وحدة إنارة، وبلغَت تكلفة إنشاء هذه النوافير ما يقارب 218 مليون دولار أمريكي.

3. جزيرة نخلة الجميرة:

هي أول جزيرة من صنع البشر، تأخذ جزيرة نخلة الجميرة شكل النخلة، وتتألف من ثلاثة أجزاء هي: الجذع، والتاج، وسبع عشرة سعفة، يحيط بهيكل الجزر جزيرة هلالية الشكل هي منطقة الحاجز البحري، وتحتوي على 7 فنادق كبيرة ومنتجعات ضخمة، وبينها منتجع أتلانتس الذي يُعدُّ من أكبر الفنادق في الشرق الأوسط، حيث يضم 1539 غرفة، وقبالة الجذع الشرقي لنخلة الجميرة مرسىً فاخر سيتم تطويره ليصبح المرسى الدائم لسفينة الرحلات العالمية “أر إم إس كوين ماري 2”.

أشهر المعالم السياحية في الفجيرة:

محمية وادي الوريعة الوطنية:

هي أول محمية جبلية ومنتزه وطني على مستوى الإمارات، تقع محمية وادي الوريعة الوطنية ضمن سلسلة جبال حجر الخلابة، وتبلغ مساحتها حوالي 220 كيلو متر مربع، وتتميز بجمالها الساحر والنادر، كما أنَّها تضم تنوعاً طبيعياً رائعاً يتضمن حوالي 652 نوعاً من الحيوانات، و208 نوعاً من النباتات، وهي المحمية الطبيعية الوحيدة في الإمارات التي تحتوي على زهرة الأوركيد، وتوفِّر هذه المحمية فرصة سياحة استثنائية لجميع محبِّي الطبيعة والحفاظ عليها.

أشهر المعالم السياحية في عجمان:

1. متحف عجمان:

Ajman Museum

يقع متحف عجمان في الجهة الشرقية للساحة المركزية في منطقة البستان، وهو يعبِّر لنا عن حياة الإماراتيين القدماء، ويعود تاريخ الحصن إلى القرن الثامن عشر، وكان منذ ذلك الوقت مقر الحاكم حتى شهر آذار من العام 1970 ميلادي، وتم تحويله في العام ذاته لمقر الشرطة، وبقي كذلك حتى العام 1979 ميلادي، ثم أصبح بعد ذلك متحفاً حتى وقتنا الحالي، ويحتوي المتحف على مخطوطات عمرها عدة قرون، ويوجد ضمن المتحف قِسم مخصَّص لتجارة اللؤلؤ.

2. مصفوت:

تقع مصفوت في جنوب دولة الإمارات بالقرب من حتا، تبلغ مساحتها حوالي 86.62 كيلو متر مربع، وتتميز بوجود حجر الرخام فيها، وبأرضها الزراعية الخصبة، كما تتميز بمناخها البارد؛ لارتفاعها عن مستوى سطح البحر، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ المناطق الريفية المحيطة بهذه المدينة الخلابة تشكِّل مكاناً مثالياً لممارسة هوايات متعدِّدة مثل: المشي، وركوب الدراجات الهوائية في الجبال، واستكشاف الوديان.

أشهر المعالم السياحية في أم القيوين:

جزيرة السينية:

استوطن أهالي إمارة أم القيوين جزيرة السينية قبل حوالي 200 عام، بعد انتقالهم من جزيرة ملاح بقيادة الشيخ المغفور له ماجد بن راشد المعلا، وتقع هذه الجزيرة على بعد حوالي كيلو متر واحد شرق مدينة أم القيوين، يفصل بينهما خور أم القيوين، وهي محمية طبيعية يعيش فيها النسور، والغاق، والمالك الحزين، وطيور النورس، والظباء، وتحتوي على 65 موقع أثري متنوع ففيها: (البقايا البنائية، والأبراج، والتلال الصدفية، والقبور)، يبلغ طول الجزيرة حوالي 8 كيلو متر، وعرضها 4 كيلو متر.

أشهر المعالم السياحية في رأس الخيمة:

1. القصر الغامض:

The mysterious palace

هو قصر سمو الشيخ عبد العزيز بن حميد القاسمي رحمه الله وطيب ثراه، وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة في إمارة رأس الخيمة، تم بناؤه في العام 1985 ميلادي، ويقع القصر على هضبةٍ مرتفعةٍ في منطقة الظيت الشمالي، ويتمتع بإطلالةٍ رائعةٍ على مختلف مناطق رأس الخيمة، يتكون القصر من 4 طوابق تحتوي على 35 غرفة، جدرانه مزينة باللوحات الفنية العالمية، والنقوش والرسومات التي تمثِّل الأبراج الفلكية، ومن الجدير بالذكر أنَّ تصميم القصر تتداخل فيه مختلف الفنون المعمارية المستوحاة من كلٍ من الطراز المغربي، والفارسي، والإسلامي، والهندي.

2. جبل جيس:

يُعدُّ جبل جيس من أبرز المعالم السياحية في الإمارات العربية المتحدة، فقمَّته هي أعلى قمة في الدولة، حيثُ يبلغ ارتفاعها قرابة 1.900 متراً، وينتمي هذا الجبل إلى سلسلة جبال الحجر في شمال الإمارة، ويتميز بانخفاض درجات الحرارة فيه، فقد تصل درجة الحرارة في الشتاء إلى -5 درجة مئوية، وتتساقط عليه الثلوج مرتين في كل سنة تقريباً.

أشهر المعالم السياحية في الشارقة:

1. القصباء:

تتميز القصباء بتصاميمها المعمارية الخلابة المستوحاة من الثقافة الإسلامية، وهي من الواجهات المائية الفريدة من نوعها، حيثُ يتوفر فيها عديدٌ من الأنشطة الترفيهية المناسبة لجميع الأعمار، فيوجد فيها مدينة ألعاب كبيرة للأطفال، بالإضافة إلى عروض النافورة الموسيقية التي تقام على مدار الساعة يومياً، ويوجد فيها أيضاً عديدٌ من المقاهي والمطاعم المنتشرة على جانبي القناة.

2. واجهة المجاز المائية:

تتضمن واجهة المجاز المائية 25 مطعماً ومقهى من مختلف المطابخ العالمية، وتتميز هذه المطاعم بإطلالة رائعة على نافورة الشارقة الراقصة، كما أنَّها تتضمن أيضاً مدينة ألعاب مائية بهدف منح الزوار التسلية، والمتعة، والمرح، ويوجد في الواجهة أيضاً أكشاك صغيرة يمكِن أن يشتري منها الزوار الكستناء، والذرة، والآيس كريم، بالإضافة إلى مقاعد وأماكن للجلوس منتشرة على طول الواجهة.

وبذلك أعزائي القرَّاء نكون قد قدَّمنا إليكم أشهر المعالم السياحية في الإمارات العربية المتحدة.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد