الميكروب السبحي

0

تعد الميكروبات السبحية أو المعروفة بالبكتيريا العقدية Streptococcus من البكتيريا التي يندرج تحتها مجموعة كبيرة من الميكروبات الممرضة، وعلى رأسها التي تسبب التهاب اللوزتين. ويندرج الميكروب السبحي تحت أنواع البكتيريا الموجبة لصبغة جرام، والتي لا تكون أبواغاً، وغير المتحركة.

معظم أنواع الميكروبات السبحية تفضل النمو والتكاثر في البيئة اللاهوائية مع قدرتها على العيش في البيئة الهوائية، إلا أنَّ هناك عدة أنواع منها لا تعيش إلا بالأوساط اللاهوائية، وتموت في الوسط الذي يوجد فيه أكسجين، وتظهر تحت الميكروسكوب على شكلٍ سبحي أو سلاسل صغيرة وهذا هو السبب وراء تسميتها.

تصنيف الميكروب السبحي:

صنّف العلماء الميكروبات السبحية بناءً على شكل المستعمرة، وعلى قدرتها على تحليل وتكسير خلايا الدم الحمراء، وعلى أساس الفحوصات المصلية كما يلي:

أوّلاً: تصنيف الميكروبات السبحية بناءً على قدرتها على تكسير خلايا الدم الحمراء:

  1. البكتيريا القادرة على تحليل وتكسير كامل خلايا الدم الحمراء والتي تعرف علمياً haemolytic Streptococci، وعند زراعتها في الوسط الغذائي المحتوي على دم تظهر المنطقة المحيطة بالمستعمرة البكتيرية بلون شفاف دلالة على تكسير خلايا الدم الحمراء بشكل كامل.
  2. البكتيريا التي تكسر خلايا الدم بشكلٍ جزئي وتسمى α-haemolytic Streptococci، وعند زراعتها على الوسط الغذائي المحتوي على دم تظهر المنطقة حول المستعمرات البكتيرية باللون الأخضر دلالةً على عدم إتمام تكسر الخلايا الحمراء.
  3. البكتيريا غير القادرة على تكسير خلايا الدم الحمراء وتسمى gamma hemolysis، وعند زراعتها على الوسط الغذائي لن يحدث أي تغير باللون دلالةً على عدم قدرتها على تكسير خلايا الدم الحمراء.

ثانياً: تصنيف الميكروبات السبحية بناءً على الفحوصات المصلية:

يعتمد هذا التصنيف على نوع المستضدات الموجودة جدار الخلية البكتيرية، وبناءً على هذا الفحص تم تقسيم الميكروبات السبحية إلى ٢٠ مجموعة، ومن بينها يوجد خمس مجموعات تهم الإنسان وتسبب الأمراض له، وهي:

  1. الميكروب السبحي المجموعة A، وهي أكثر مسبب لالتهاب اللوز.
  2. الميكروب السبحي المجموعة B، وتصيب هذه البكتيريا بشكلٍ عام منطقة الأمعاء والمهبل والمستقيم، وهي المسؤولة عن التهاب الجهاز البولي لدى 25% من جميع النساء الحوامل.
  3. الميكروب السبحي المجموعة C، والتي تسبب تسمم الدم والتهاب المفاصل والعظام.
  4. الميكروب السبحي المجموعة D والتي غالباً ما يتم ربطها تسمم الدم مع أو بدون التهاب الشغاف.
  5. الميكروب السبحي المجموعة F، والتي تسبب التهاب عنق الرحم والفم.

طرق الإصابة بالميكروب السبحي:

تتواجد بعض أنواع الميكروب السبحي بشكلٍ طبيعي على سطح الجلد الخارجي، وفي الجهاز التناسلي، والجهاز الهضمي. وفي حال انتقالها من هذه الأماكن إلى أماكن أخرى في الجسم تسبب التهاباً، ومن الممكن أخذ العدوى بالميكروب السبحي بإحدى الطرق الآتية:

  • عن طريق الجهاز التنفسي، فتنتقل من المصاب إلى الآخرين عبر رذاذ التنفس والعطس.
  • الجروح والحروق المفتوحة، فتدخل البكتيريا من سطح الجلد وتسبب الالتهاب.
  • أثناء الولادة الطبيعية، ففي حال إصابة الأم بالتهاب في الجهاز البولي التناسلي بسبب الميكروب السبحي فقد ينتقل إلى الطفل أثناء الولادة الطبيعية.
Source: Altibbi.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد