حب الشباب – الفوائد والآثار الجانبية لدواء الآيزوتريتينوين لعلاج المشكلة

الآيزوتريتينوين دواء فعال لعلاج حب الشباب ولكنه يتطلب الحذر. اليوم، سنخبرك بكل شيء عن الفوائد والآثار الجانبية للآيزوتريتينوين. تابع القراءة!

Share your love

حب الشباب – الفوائد والآثار الجانبية لدواء الآيزوتريتينوين لعلاج المشكلة

نرغب اليوم في مشاركة الفوائد والآثار الجانبية للآيزوتريتينوين. الآيزوتريتينوين دواء مفيد في علاج حب الشباب المتوسط إلى الحاد. وهو متوفر في كبسولات 10 و 20 و 40 ملليغرام، ووفقًا للتقديرات، فهو فعال في ما يصل إلى 80٪ من الحالات.

متوسط فترة العلاج تستمر من 4 إلى 5 أشهر. يصف الأطباء أحيانًا الآيزوتريتينوين لعلاج مشاكل الجلد الأخرى أو حتى بعض أنواع السرطان.

على الرغم من فعاليته، إلا أنه يمكن أن ينتج عنه آثار جانبية كبيرة. على سبيل المثال، قد يسبب تشوهات خلقية، لذلك يجب على النساء الحوامل عدم استخدامه. في الوقت نفسه، يجب ألا تستخدمه في نفس الوقت مع مكملات فيتامين أ مثلًا. دعونا نلقي نظرة فاحصة.

دواء الآيزوتريتينوين لعلاج حب الشباب

على الرغم من أن الآيزوتريتينوين مفيد لعلاج أنواع مختلفة من حب الشباب، إلا أن الأطباء يصفونه دائمًا تقريبًا لعلاج شكل حاد يسمى حب الشباب العقدي الشديد. وعادةً ما يوصي به الأطباء فقط عندما لا تنجح الأساليب العلاجية الأخرى.

إنه أحد أكثر الأدوية فعالية ضد حب الشباب. أيضًا، في بعض الحالات، يصفه الأطباء لعلاج مشاكل مثل العد الوردي والتهاب الغدد العرقية القيحي والتهاب الجريبات الصالع والتهاب الجلد المزمن في اليد والتشيخ الضوئي للجلد والصدفية. في الوقت نفسه، يوصى المتخصصون به لعلاج بعض أنواع سرطان الجلد منذ الثمانينيات.

ما هي فوائده للجسم؟

الآيزوتريتينوين دواء يعمل على عدة مستويات. فله تأثير كوميدوليتيك، مما يعني أنه يمنع تكون الانسدادات التي تؤدي إلى ظهور البثور أو الرؤوس السوداء. يؤدي هذا إلى تحسن كبير جدًا في الآفات الموجودة بالفعل ويمنع ظهور آفات جديدة.

يمنع هذا الدواء تكاثر بكتيريا تسمى البروبيونية العدية. توجد هذه الكائنات الحية الدقيقة بشكل طبيعي على الجلد، ولكن انتشارها يسبب التهابات مختلفة، بما في ذلك حب الشباب.

يمتلك الآيزوتريتينوين أيضًا تأثيرًا مضادًا للالتهابات. ومن أهم فوائده أنه يقلل من إفراز الدهون. هذا يجعله فعالًا للغاية ضد مشاكل الجلد المختلفة.

الآثار الجانبية للآيزوتريتينوين

الآثار الجانبية للآيزوتريتينوين

يمكن أن تكون الآثار الجانبية للآيزوتريتينوين خفيفة أو شديدة. من بين الآثار الخفيفة الجفاف المتزايد الذي يصيب الجلد والشفتين والأنف والعينين. هذا يؤدي إلى صعوبات مثل تشقق الشفاه ونزيف الأنف وجفاف العين.

غالبًا ما تزول هذه الآثار الجانبية من تلقاء نفسها. عندما لا يحدث ذلك، من المهم استشارة الطبيب. في الوقت نفسه، يمكن أن ينتج عن هذا الدواء أيضًا تفاعلات أكثر حدة سنلقي نظرة عليها أدناه.

زيادة مستويات الكوليسترول

هذا الدواء يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول في الدم. هذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بمرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي أو الذين يستهلكون الكحول. ومن الأفضل المتابعة بالخضوع لاختبارات الدم بانتظام.

مشكلات العضلات والمفاصل

يمكن لآلام العضلات والمفاصل أن تظهر لدى الأشخاص الذين يتناولون الدواء. عند المراهقين، قد يوقف النمو الطبيعي للعظام الطويلة. قد يسبب أيضًا ضعفًا في العضلات.

ضغط على المخ

الضغط على الدماغ ليس من التأثيرات الشائعة، لكنه خطير للغاية. يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر وحتى الموت. يتجلى من خلال أعراض مثل الصداع الشديد والدوخة والغثيان والقيء وعدم وضوح الرؤية. يجب معالجة هذه الحالة في أسرع وقت ممكن.

الطفح الجلدي

يظهر أحيانًا طفح جلدي قد يكون شديدًا، على الرغم من أن هذا غير شائع. تعتبر حالة طبية طارئة وقد تكون مصحوبة بالأعراض التالية:

  • بثور على الذراعين أو الساقين أو الوجه
  • تقرحات في العين أو الأنف أو الفم أو الحلق
  • تقشر الجلد

تلف الأعضاء والتسمم

يمكن أن يتلف أعضاء مثل الكبد والبنكرياس والأمعاء والمريء. هذا أمر نادر الحدوث. تعتبر الأعراض مثل النزيف المعدي المعوي، اصفرار الجلد، الإسهال، البول الداكن، الألم الشديد في البطن علامات تحذيرية.

مشكلات في السمع

من الممكن، على الرغم من عدم شيوع ذلك، أن يتسبب هذا الدواء في ضعف السمع أو الرنين في الأذنين. إذا حدث هذا، فمن المهم أن يزور المريض الطبيب على الفور.

مشكلات في الرؤية

قد يسبب الدواء جفاف العين، ولكن أيضًا  يمكن أن يؤدي إلى ظهور كمية غير عادية من الدموع في العين. كما أنه يسبب أحيانًا عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة أو الرؤية النفقية. أيضًا، قد يتسبب في صعوبة الرؤية في الظلام.

ردود الفعل التحسسية

هذا الدواء قد يسبب ردود فعل تحسسية متوسطة إلى شديدة. أحيانًا يكون هناك طفح جلدي أو كدمات على الساقين أو بقع حمراء. إذا كان هناك شرى أو تورم في الوجه أو صعوبة في التنفس، فأنت بحاجة للذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.

السكري

هذا التأثير الجانبي للدواء غير شائع أيضًا. عند بعض الأشخاص، يتسبب في مشاكل سكر الدم التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. من المهم جدًا الانتباه إلى الأعراض ومناقشة أي شكوك مع طبيبك.

انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء

يمكن أن يقلل هذا الدواء من مستوى خلايا الدم الحمراء في الدم ويسبب أمراضًا مثل فقر الدم. تتمثل الأعراض الرئيسية في الضعف والتعب والدوخة وشحوب الجلد وبرودة اليدين والقدمين.

انخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء

تزيد المستويات المنخفضة من خلايا الدم البيضاء من خطر الإصابة بالعدوى. إذا كان الشخص يتناول الدواء ويصاب بحمى أو عدوى في كثير من الأحيان، يجب عليه إخبار الطبيب. على أي حال، هذا ليس شائعًا.

المشكلات النفسية

يمكن أن يسبب مشاكل صحية عقلية خطيرة. قد يؤدي إلى الاكتئاب والأفكار الانتحارية وحتى الذهان أو فقدان الاتصال بالواقع. إذا كانت هناك تغيرات ملحوظة في المزاج أو السلوك، يجب التوقف عن استعماله واستشارة الطبيب.

اعتبارات قبل تناول الآيزوتريتينوين

جنين

يجب أن يفهم كل مريض بالتفصيل الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء قبل استعماله. في بعض الحالات، قد يحتاج المريض إلى التوقيع على نموذج موافقة. ويجب على المريض إخبار الطبيب عن أي أدوية أو مكملات أو مواد أخرى يتناولها بانتظام.

ترتبط العديد من الآثار الخطيرة للدواء بالحمل. يجب على المرأة الحامل أو المرضعة عدم تناول هذا الدواء. ولا ينبغي لأي امرأة تخطط للحمل أن تفعل ذلك. قد يؤدي ذلك إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تشوه الجنين.

إذا تناولت المرأة الدواء، فعليها التأكد من استخدام وسائل منع الحمل الموثوقة. في حالة الرجل، قد تبقى المادة في السائل المنوي ولا يعلم الخبراء ما إذا كان لها أي تأثير إذا قامت بتخصيب المرأة. لذلك، يجب توخي الحذر في هذا الصدد.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الآثار الضارة التي يسببها يمكن عكسها، لكن البعض الآخر ليس كذلك. في بعض الأحيان، يحتاج المريض ببساطة إلى التوقف عن تناول الدواء، بينما في حالات أخرى يكون الضرر دائمًا.

يجب أن تؤخذ هذه المادة بحذر مفرط. ويجب اتباع المؤشرات بدقة، إلى جانب إجراء الاختبارات الموصوفة، ويجب إبلاغ الطبيب بأي تغيرات أو مخاوف.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!