فوائد حبة البركة للحمل .. غنية بالمغذيات والفوائد، ولكن احذري الإفراط فيها!

الحبة السوداء أو الكمون الأسود يُسمى بحبة البركة وذلك نظرًا لفوائدها المذهلة للصحة العامة، ويتم استغلال حبة البركة بالكثير من الأشكال حيث يتم استخدام بذور وزيوت حبة البركة للحصول على الفوائد الصحية، كما تتوفر مكملات بذور حبة البركة في كبسولات، تعرفي في المقال التالي على فوائد حبة البركة للحمل .

Share your love

فوائد حبة البركة للحمل

فوائد حبة البركة للحمل
الحبة السوداء أو الكمون الأسود يُسمى بحبة البركة وذلك نظرًا لفوائدها المذهلة للصحة العامة، وخصائصها المقاومة والمعالجة للكثير من الأمراض، ويتم استغلال حبة البركة بالكثير من الأشكال حيث يتم استخدام بذور وزيوت حبة البركة للحصول على الفوائد الصحية، كما تتوفر مكملات بذور حبة البركة في كبسولات، تعرفي في المقال التالي على فوائد حبة البركة للحمل .

القيمة الغذائية لحبة البركة

تشمل مكونات حبة البركة: الأحماض الأمينية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والزيوت الثابتة، والزيوت الطيارة، والقلويات، والصابونين، والألياف، والكربوهيدرات أحادية التسكر، كما تحتوي حبة البركة أيضًا على الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم.

تحتوي حبة البركة على زيوت ثابتة تتكون من 84 % من الأحماض الدهنية، ويوفر مكمل زيت حبة البركة 45 سعرة حرارية لكل ملعقة، جميعها من الدهون. وهذا يشمل 22 % من حمض الألفا لينوليك، وحمض أوميجا 3 الدهني المضاد للالتهابات، وحمض اللينوليك بنسبة 59 %، وأوميجا 6، كما تحتوي حبة البركة أيضًا على الثيموكينون thymoquinone الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

اقرأ أيضاً: فوائد حبة البركة أو الحبة السوداء، وكل ما تريد معرفته عنها.

الفوائد الصحية لحبة البركة

استُخدمت حبة البركة تاريخيًا لعلاج للصداع، وآلام الأسنان، واحتقان الأنف، والربو، والتهاب المفاصل، والديدان المعوية، والتهاب الملتحمة، وعلاج العدوى، والطفيليات.

اليوم استخدام حبة البركة الأكثر شيوعا هو لعلاج الربو، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والعديد من الأمراض الأخرى، كما ان هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن حبة البركة قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة، ومكافحة السرطان، والحد من التورم ، وتقليل الحساسية من خلال خصائصها المضادة للهستامين، ولكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث.

اقرئي أيضا: فوائد زيت حبة البركة لعلاج الأمراض وفوائد أخرى للبشرة والشعر

فوائد حبة البركة للحمل

يمكن استخدام حبة البركة بأشكالها المختلفة، ولكن بكميات معتدلة أثناء الحمل للاستفادة من فوائدها الصحية، وقيمتها الغذائية المرتفعة وخصوصًا أنها تحتوي على الكالسيوم، والحديد الهامين في الحمل مع ضرورة استشارة الطبيب.

اقرئي أيضا: فوائد اليانسون للحامل .. يخفف الأرق ويسهل الولادة، لكن له أضرار؟

تحذير هام

حبة البركة آمنة أثناء الحمل عند استخدامها بالكميات المعروفة، ولكن أخذ كميات طبية كالمكملات أكبر غير آمن، حيث يمكن لحبة البركة أن تبطئ أو توقف انقباض الرحم، ويجب قبل استهلاك أي أعشاب أو توابل أثناء الحمل استشارة الطبيب.

أحد آثار زيت حبة البركة هو قدرته على تحفيز انقباض العضلات الملساء مثل عضلات الرحم، وهذا الأمر يمكنه أن يكون خطيرا جدًا على النساء الحوامل، حيث يمكن أن يحفز الولادة المبكرة أو يزيد من خطر الإجهاض، فلا ينصح باستخدام النساء الحوامل لاستخدام هذا الزيت.

وفي النهاية وبعد معرفتك  فوائد حبة البركة للحمل والمخاطر المحتملة من استخدامها أثناء الحمل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا منهنا.
Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!