الصحة

ما حقيقة فوائد ماء الورد للعين؟

Advertisement

ما حقيقة فوائد ماء الورد للعين؟

يتم استخدام ماء الورد بشكل شائع في الطهي وصنع الحلويات، لكن الذي يجهله الكثيرون أن لماء الورد العديد من الفوائد، لذلك إليك في هذا المقال فوائد ماء الورد للعين.

ما حقيقة فوائد ماء الورد للعين؟

ماء الورد هو سائل مصنوع من الماء وبتلات الورد، عادًة ما يستخدم كعطر بسبب رائحته الجميلة لكن بجانب ذلك فإن له فوائد طبية، لذلك في ما يأتي أبرز فوائد ماء الورد للعين: 

فوائد ماء الورد للعين

تم استخدام ماء الورد منذ القدم في الطب لدى بعض الدول، مثل: إيران، وأمريكا الشمالية، يوجد لماء الورد العديد من الفوائد، مثل: قدرته المحتملة في المساعدة على شفاء الجروح، وعلاج التهاب الحلق، والعلاج والوقاية من الالتهابات وغيرها من الفوائد.

ومن الجدير بذكره أنه يمكن استخدام ماء الورد في شكله السائل لعلاج العديد من أمراض العين وقد ثبت فعاليته في ذلك، في ما يأتي فوائد ماء الورد للعين المحتملة: 

1. يساعد على تهدئة التهاب العين

تحتوي أزهار الورد على مركبات الفلافونويد، والأنثوسيانين، والتربين، إضافة إلى احتوائها على المركبات الفينولية التي تحارب الجذور الحرة.

Advertisement

كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للاكتئاب، لذلك يساعد ماء الورد على تهدئة أعراض التهاب العين على الفور.

2. منع تلف الخلايا حول العينين

تحتوي بتلات الورد على العديد من مضادات الأكسدة القوية، والمريتم استخدام ماء الورد بشكل شائع في الطهي وصنع الحلويات، لكن الذي يجهله الكثيرون أن لماء الورد العديد من الفوائد، لذلك إليك في هذا المقال فوائد ماء الورد للعين.

كبات المضادة للجذور الحرة، ومركبات الفينول هذا قد يساعد في منع تلف الخلايا حول العينين.

3. الوقاية من الشيخوخة

نظرًا لأن مستخلصات الورد تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة الجافة فإن وضع ماء الورد حول العينين قد يحسن معدل نمو خلايا الجلد، ومنه يساعد في مواجهة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

4. تفتيح الهالات السوداء

قد يساعد وضع ماء الورد على العيون المتعبة والباهتة في تفتيحها وجعلها أكثر نضارة، وجعل الهالات السوداء أقل وضوحًا.

5. فوائد أخرى

قد يتم استخدام سائل ماء الورد على شكل قطرات للعين في المساعدة في علاج بعض أمراض العين مثل:

  • التهاب الملتحمة.
  • جفاف الملتحمة أو جفاف العين.
  • التهاب كيس الدمع الحاد.
  • الحالات التنكسية، مثل: الظفرة (Pterygium).
  • إعتام عدسة العين.

التأثيرات السلبية لاستخدام ماء الورد

قبل البدء باستخدام منتجات الورد ينصح بوضع كمية صغيرة منها على الذراع كاختبار أولي ضد الحساسية، فإذا لم يكن هناك أي رد فعل سلبي أو تحسسي، مثل: الحكة أو الاحمرار خلال 24 ساعة، فيمكن استخدامها بأمان في أي مكان اخر.

قد يواجه بعض الأشخاص رد فعل تحسسي تجاه ماء الورد بسبب حساسية خاصة لديهم وغالبًا ما تكون غير معروفة السبب، وعادةً ما تظهر العلامات الاتية كدليل على وجود تحسس ضد ماء الورد:

  • الشعور بحرقة.
  • طفح جلدي.
  • حكة.
  • تورم.
  • ألم.
  • جلد جاف، ومتشقق، ومتقشر.
  • نتوءات وبثور قد ترشح وتتقشر.

من الجدير بالذكر أن ماء الورد الذي يستخدم للعيون ليس ماء الورد العادي الذي نشتريه من السوق، ولا حتى الذي يحضر في المنزل، إنما يتوافر ماء الورد على شكل قطرات العين إذ يتم استخراجه خصيصًا لتلك الأغراض من قبل الباحثين أو مطوري الأدوية، ويجب التنويه على تجنب وضع أي شيء في عينيك إلا إذا كان دواءً معدًا خصيصًا للعيون وبتوصية من الطبيب.

إذا كنت تريد استخدام ماء الورد لعينيك فينصح باستشارة الطبيب أولًا، وإذا عانيت من أحد الأعراض السابقة بعد استخدام ماء الورد يجب عليك أولًا إيقاف استخدام ماء الورد وإخبار طبيبك فورًا؛ لأن ذلك قد يدل على وجود عدوى أو رد فعل تحسسي.

كيفية استخدام ماء الورد للعين

يوجد العديد من الطرق لاستخدام ماء الورد للعين، في ما يأتي سنذكر بعض طرق استخدام ماء الورد تبعًا للفائدة المرجوة منها: 

  • الهالات السوداء: يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من الحليب البارد وماء الورد، ثم قم بغمس قطنتين في الخليط وضعهما على عينيك لمدة تتراوح بين 20-25 دقيقة.
  • غسول للعين: قم بإضافة ملعقتين كبيرتين من ماء الورد على كوبين من الماء البارد، ثم قوم برش الخليط على العيون وهي مغلقة وانتظر حتى يجف الخليط أو استخدم منشفة لتجفيف العينين.
  • تهدئة العين: قم بتطبيق قطع قطنية مغمسة بماء الورد على عينيك، واتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم ضع شريحتين من الخيار على عينيك واتركهم لمدة 20 دقيقة ثم أزلهم ولا تقم بغسل عينيك.
Source: Webteb.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى