الصحةالمجتمع

وجبة إفطار صحية

أشياء تجعلك لا تهمل تناول وجبة الإفطار على الإطلاق

وجبة إفطار صحية

أشياء تجعلك لا تهمل تناول وجبة الإفطار على الإطلاق

تعتبر وجبة الإفطار هي أهم الوجبات اليومية التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط والعناصر والفيتامينات المفيدة والواقية من الأمراض، وهناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تجعلك لا تهمل تناول وجبة الإفطار على الإطلاق، وسوف نتعرف معًا على هذه الأسباب في مقالنا هذا بالإضافة إلى بعض النصائح المفيدة التي تضمن بها بدء يومك بتناول الطعام الصحي والمفيد.

ترفع وجبة الإفطار من مستوى الطاقة:

هل سألت نفسك يومًا ما لماذا يجب عليك تناول وجبة الإفطار؟ أنها الوجبة التي تكسر بها صيامك الطويل بين المساء والصباح وبها تستطيع إعادة الطاقة إلى جسدك مرة أخرى وإمداد الجسم بالفيتامينات المفيدة، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بعد إهمال هذه الوجبة للحفاظ على صحة الجسم وبدء اليوم بنشاط وحيوية.

تحافظ على وزن الجسم:

ترتبط وجبة الإفطار دائمًا بالوزن الصحي والمثالي فهي تحمي الجسم من مخاطر زيادة الوزن والسمنة، وقد أثبتت الدراساتا لحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يكونون أكثر نشاطًا وحيوية من غيرهم ويميلون إلى إنجاز الكثير من المهام في وقت سريع، كما تصبح لديهم قدرة عقلية أفضل ووزن صحي.

تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية:

أظهرت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يصبح لديهم مخزون رائع من الفيتامينات والمعادن مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، خاصة إذا كانت وجبتهم الصباحية مكونة من الحليب والحبوب والزبادي بشكل أساسي.

تساعد على التركيز:

تساعد وجبة الإفطار على تعزيز القدرة على التركيز في مختلف المهام التي تتطلب التركيز الدقيق، كما أنها تمنع الشعور بالجوع السريع خاصة إذا كانت تحتوي على البروتين بشكل أساسي.

تشعرك بهدوء الأعصاب:

عندما تتناول وجبة الإفطار سوف تستطيع التحكم في غضبك والسيطرة عليه، كما ستساعدك وجبة الإفطار على تهدئة أعصابك والشعور بالراحة واسترخاء العضلات طوال اليوم.

مفيدة لمرضى السكري:

تساعد وجبة الإفطار على تنظيم نسبة السكر الموجودة في الدم، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بالحرص على تناولها وعدم التفريط فيها على الإطلاق.

نصائح هامة لتناول وجبة إفطار صحية:

لا تهمل تناول الأطعمة الأساسية:

تتمثل الأطعمة الأساسية في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والبيض، وهذه الأطعمة تساعد على تغذية الجسم وجعل وجبة الإفطار صحية ومتوازنة.

تناول الحبوب الكاملة:

تعتبر الحبوب الكاملة من أهم مصادر الألياف الغذائية وهي تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وتدعيم صحة المعدة والأمعاء، وتحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على فيتامين B وفيتامين E بالإضافة إلى المعادن المختلفة مثل الحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم والزنك.

تناول الخضروات الورقية والطماطم:

احرص على دمج الخضروات الورقية والطماطم إلى نظامك الغذائي في وجبة الإفطار وذلك لأن هذه الخضروات تساعد على إمداد الجسم بالأكسجين الضروري لصحة الجسم، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية ويرغبون في الحصول على جسم مثالي.

لا تتناول وجبة إفطار دسمة:

يتناول البعض منا وجبة إفطار دسمة للغاية على اعتبار أنهم لن يتناولوا الطعام مرة أخرى طوال اليوم وهو أمر خاطئ، حيث أن وجبة الإفطار لابد أن تكون خفيفة نوعًا ما وتمتلئ بالكربوهيدرات والبروتينات بالإضافة إلى العناصر والفيتامينات المفيدة للجسم.

استبدل المشروبات الضارة بمشروبات مفيدة:

احرص قدر الإمكان على تناول المشروبات الصحية والعصائر المفيدة في الصباح الباكر بدلاً من تناول المنبهات مثل القهوة والشاي، حيث أن العصائر الصحية والمفيدة من شأنها أن تمدك بالطاقة والفيتامينات الهامة وتحميك من الأمراض على عكس المشروبات المنبهة التي تحرمك من الاستفادة من العناصر المفيدة الأخرى التي تتناولها على مدار اليوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

إغلاق
إغلاق