أبرز 5 أفلام سعودية مشاركة في مهرجان دبي السينمائي 2016

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”49576a990d2e439e306189c2-text/javascript”] [wpcc-script type=”49576a990d2e439e306189c2-text/javascript”]

بدأت فعاليات الدورة الثالثة عشر من مهرجان دبي السينمائي يوم الأربعاء الموافق 7 ديسمبر ومستمرة حتى يوم 14 من نفس الشهر، والذي شهد عرض أكثر من 140 فيلما من مختلف أنحاء العالم، حيث تضمنت الأفلام المشاركة مجموعة من الأفلام المنوعة بين الأفلام الروائية وغير الروائية والطويلة والقصيرة، والمميز في أفلام هذا العام أنها تتسم بالجرأة في الطرح خاصة الأفلام الخليجية، أما بالنسبة للأفلام السعودية والتي قد نالت إعجاب الكثير من المشاركين في مهرجان دبي حيث اتسمت بطابعها المميز كعادتها كل عام، والمعروف أن مهرجان دبي السينمائي من أهم الداعمين للسينما السعودية، وفي هذه الدورة ستتنافس 5 أفلام سعودية ضمن مسابقة ” المهر الخليجي” وفي هذا المقال سوف نعرض نبذة عن هذه الأفلام المشاركة.

1- فيلم ” فضيلة أن تكون لا أحد”
من ضمن الأفلام السعودية المشاركة في مهرجان المهر الخليجي، وهو من إخراج المخرج المبدع بدر الحمود المميز بأفلامه الاجتماعية ذات الطابع المؤثر، وتدور أحداثه حول شاب فقد عائلته عندما التقى مع رجل مسن أعور، والعمل من بطولة إبراهيم الحساوي ومشعل المطيري.

فضيلة ان لا اكون لاحد

2- فيلم ” البجعة العربية”
وهو من ضمن أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان وتدور أحداثه حوا فتاة سعودية تسافر في بعثة لدراسة الطب في أمريكا مع أخيها، ولكنها تتعلم الباليه وتتقدم في مدرسة خاصة بالباليه وعندما يكتشف أخوها يمنعها من حضور دروس الرقص، ليبدأ الصراع بين رفض أخيها وتشجيع صديقاتها وحبها للباليه، خاصة وأن الرقص هو من أكثر العادات الغير مقبولة في المجتمع ويبقى على عاتقها أن تختار، وهو من بطولة آية مختار, لورين ب. موسلي, أحمد الجندي، سيناريو وإنتاج وإخراج فهد الجودي.

البجعة العربية

3- فيلم ” أيقظني”
هذا الفيلم من أهم الأفلام السعودية المشاركة في المهرجان لأنه يعبر عن المرأة، فتدور أحداثه حول امرأة تمر بأزمة منتصف العمر وتحاول أن تستعيد هوايتها الفنية مع رفض المجتمع لها وتربص كل المحيطين بها، وأيضا شعورها الداخلي بالذنب، وهو من إخراج المخرجة المتميزة ريم البيات وبطولة إبراهيم الحساوي، وسمر البيات، وماهر الغانم وهو إنتاج سعودي وإماراتي مشترك.

4- فيلم ” 300 كم”
يعتبر فيلم 300 كم من أبرز الأفلام السعودية المشاركة في هذا المهرجان والذي تدور أحداثه حول رحلة سفر طويلة لرجل وامرأة مع رضيعها في سيارة صغيرة، والفيلم من إخراج المتألق محمد الهليل في أول عرض عالمي له، ومن بطولة خالد صقر، وزارا البلوشي، وإبراهيم الحجاج.

فيلم 300كم

5- فيلم ” ثوب العرس”
يعتبر فيلم ثوب العرس من أجمل الأفلام الذي تتميز بالطابع الأجتماعي  والذي يدور أحداثه حول اعتقاد بأن من يخيط ثوب عرسه في هذه المنطقة سيموت، وكانت هناك خياطه وحيدة بالمنطقة مقتنعة بهذا الاعتقاد اسمها ” أسمهان” ولكن ما هو رد فعلها عند اقتراب موعد زفاف ابنتها، إنتاج سعودي ومن بطولة عبدالمحسن النمر, شيخة زويد, سالي زاك, فاطمة البوعينين، سيناريو : زينب الناصر وإخراج محمد سلمان.

ثوب العروس

والمعروف عن مسابقة المهر الخليجي أنها تهدف إلى صناعة الأفلام القصيرة في منطقة الخليج، ليقدمون إبداعاتهم الفريدة، لذلك يشجع المهرجان صناع الأفلام على تقديم أفلامهم الروائية وغير الروائية القصيرة لتعريف الجمهور العربي بشكل واسع عن قوة المواهب في منطقة الخليج .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!