أحداث معركة وادي الصفراء

أحداث معركة وادي الصفراء ، أين يقع وادي الصفراء ، احتلال وادي الصفراء ، أسباب معركة وادي الصفراء ، كم يوم استمرت معركة وادي الصفراء نتائج معركة وادي الصفراء

mosoah

أحداث معركة وادي الصفراءأحداث معركة وادي الصفراء

سنتناول من خلال هذا المقال أحداث معركة وادي الصفراءعلى موقع موسوعة وسنتعرف على الأحداث التي تخص معركة وادي الصفراء وهي من أبرز المعارك التي قامت في تاريخ في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب الأحداث العظيمة التي حدثت في هذه المعركة والنتائج الخاصة بهذه المعركة والتي خاضتها القوات السعودية فذ هذا الوقت، وكانت هذه المعركة بين القوات السعودية والقوات العثمانية وكانت هذه المعركة في وادي الصفراء بالمملكة، كما سنتعرف على العديد من المعلومات التي تخص معركة وادي الصفراء والنتاج والأحداث، والعديد من المعلومات الأخرى التي تهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

أحداث معركة وادي الصفراء

كانت هذه المعركة المشهورة في المملكة العربية السعودي في وادي صفران وكانت في عام 1812 م، وكانت هذه المعركة بين كل من القوات السعودية بقيادة الأمير عبد الله بن سعود وبين طوسون باشا، وهو قائد الجيش العثماني .

  • وبدأت الأحداث في هذه المعركة عندما قام قائد الجيش العثماني بالتوجه إلى منطقة الوادي الصفراء، ووصل في نفس الوقت خبر إلى الأمير عبد الله بن سعود وقرر استدعاء كل قوات الجيش والتي توجد في منطقة الحجاز، ومنطقة نجد لكي يتمكن من صد الهجوم.
  • وكان في هذا الوقت عدد الجيش التركي كبير يصل إلى أربعة عشر ألف جندي وقد أشترك مع هذا الجيش الجيش المصري، وقد قامت مصر بتزويد الجيش العثماني أفضل الأسلحة المتطورة في هذا الوقت.
  • وتوجد العديد من الروايات الخاصة بهذه المعركة والتي تقول أن الجيش السعودي أستخدم مكان مميز، ويكون هذا المكان جيد في المعركة وقام الجيش بنصب الخيم في الوادي، ويكون بالقرب من الجبال ومن ثم أخذوا يرمون الجنود من الوادي.
  • وبعد ذلك عندما وصل الجيش العثماني وجد العديد من القنابل والقذائف التي تنهال عليه من جميع الاتجاهات مثل المطر، مما أدى إلى هزيمة الصفوف الأولى والباقي عاد إلى الخلف.
  • وكان له أثر كبير على تشتت الجيش وذلك أدى إلى تراجع الجيش بسبب شدة الذعر، وكان هذا بسبب الرئيسي للهزيمة التي حدث للجيش المعادي وأدى إلى حدوث العديد من الخسائر البشرية.
  • وبعد ذلك قام طوسون باشا بإرسال رسالة إلى والدة نبا يحمل هزيمة الجيش، والسبب الخاص في الهزيمة هو التقصير من ناحية الجنود واختلافهم والهروب الكثير منهم أثناء المعركة.
  • وكان رئيس الجيش في هذا الوقت هو محمد علي باشا الذي غضب شديدًا بعد أن علم بنبأ هزيمة الجيش، وقام بنفي جميع الرؤساء ورفدهم من مناصبهم، وقرر ان يقوم بإعادة الجيش مرة أخر من خلال أنه قام بفرض العديد من الضرائب على الشعب المصري، ومن ثم فرض الضرائب على الفلاحين وبعد أن مر وقت ليس قصير تمكن محمد على أن يعيد الجيش مرة أخرى.
  • وكان هذا السبب الرئيسي في المعركة التي قامت في وادي الصفراء ويقول العديد من الروايات أن استمرت هذه المعركة ثلاث أيام وكان هناك عدد كبير من القتلى من الجيش المصري الذي تضرر بشكل كبير، والذي يصل عددهم إلى أربعة ألاف قتيل.

أين يقع وادي الصفراء

يعتبر وادي الصفراء من أكبر الأودية التي توجد في المملكة العربية السعودية ويبلغ طول هذا الوادي أكثر من مائة وعشرين كيلو متر مربع، ويجد هذا الوادي بين كل من منطقة ينبع وبين المدينة المنورة ويكون بالتحديد يوجد في جبال السروات والتي توجد في جه الغرب وتبدأ منابع الوادي من المركز الذي يعرف باسم الفريش، ويكون على بعد حوالي أثنين كيلو متر مربع وهو من المناطق العسكرية في المملكة، وذلك بسبب أنه من الأماكن المرتفعة ويعتبر من الأماكن الاستراتيجية التي يمكن للجيش أن يستخدمه لكي يتخذ حصن قوي، لكي يتمكنوا من التخفي من الأعداء وتم تسمية هذه المعركة على اسم الوادي لأنها وقعت في هذا المكان.

احتلال وادي الصفراء

بعد أن حصل طوسون باشا وهو قائد الجيش العثماني على المساعدة من دولة مصر قرر بعد ذلك أن يتحرك إلى المدينة، ولكي ينضم إلى العديد من القبائل مثل قبائل عرب جهينة وقبيلة حرب ونتيجة هذا الأمر قام طوسون باشا بالاحتلال على وادي الصفران بشكل سهل دون أن يجد مقاومة، وكان ذلك في تاريخ أكتوبر لسنة 1812م.

أسباب معركة وادي الصفراء

توجد العديد من الأسباب وراء معركة وادي الصفراء، وهذه الأسباب هي:

الأسباب الدينية

  • كان في تلك الفترة دعوة من الشيخ محمد بن عبد الوهاب والتي تعرف في هذا الوقت بالحركة الواهبين، والتي وصلت إلى مسامع الدولة العثمانية وكان ذلك من خلال التجارة.
  • ومن ثم وصلت الدعوة الوهابية إلى أشراف مكة، ومن ثم طلبوا منهم أن يقوموا بإرسال فقيه لكي يتواصلوا معه ومن ثم بعد ذلك تم تعيين الشريف غالب ليكون حاكم الحجاز وطلبوا منه أن يؤدي مناسك الحج.
  • ولكن رف وأدى ذلك إلى فشل المفاوضات بين الأشراف والسعوديين وطلب الإمام سعود بن عبد العزيز من الخليفة العثمان، أن يقوم بإرجاع الطبول والمزامير التي يدخل بها لأنه يخالف مناسك الحج وغضب السلطان العثماني ومن ثم أرسل حملات عسكرية إلى هناك.

الأسباب الاقتصادية

  • يعتبر محمد على هو من أسس أول جيش نظامي في مصر وقام الجنود الاتراك بإحداث العديد من الشغب وهذا أدى إلى فرض العديد من الضرائب على الأعيان حتى يتمكن من دفع الرواتب للجنود وإخراجهم من البلاد، وكانت في هذا العصر كانت الحجاز في أزهى عصورها وكانت مطمع كبير للدول.
  • ويعتبر المطمع الثاني هي مدينة جدة التي تعتبر ميناء كبير وبوابة الدخول إلى شبه الجزيرة العربية، وكانت ضمن الأسباب هي  السيطرة على ميناء جدة للسيطرة على التجارة في شبه الجزيرة العربية.

كم يوم استمرت معركة وادي الصفراء

ويعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يسألها عدد كبير من القراء من مهتم بشكل كبير بتاريخ المملكة العربية السعودية وتكون الإجابة أن هذه المعركة العظيمة التي أنتصر فيها الجيش السعودي ثلاثة أيام، وهي من أكبر المعارك التي خاضتها المملكة في الدولة السعودية الأولى قبل أن يتم الدخول في معركة الطائف، وتربة التي كانت نتائجها هي سقوط الدولة السعودية الأولى وانتهت هذه المعركة التي خاضها الجيش السعودي في ملاحقة طوسون باشا وجيشه، ومن ثم قام طوسون باشا بدوره في إغراء العديد من القبائل والعديد من العرب من أجل الحرب معهم من اجل المال، وتمكن بهذه الأمور أن يستولى على مكة المكرمة وعلى المدينة المنورة.

نتائج معركة وادي الصفراء

توجد لهذه المعركة العديد من النتائج ومن أبرز هذه النتائج:

  • هي انتصار الجيش السعودي والذي كان تحت قيادة الأمير الباسل والشجاع بد الله بن سعود.
  • العمل على تشتت وفزع الجيش العثماني والذي كان تحت قيادة طوسون باشا، ومن ثم هروبهم عبر الساحل الموجود في الوادي عن طريق سفنهم.
  • العمل على إلحاق العديد من الأضرار والعديد من الخسائر الفادحة في الجيش، وحيث تم قتل ما يقرب عن الأربعة ألاف قتيل من الجيش العثماني مقابل ستمائة من الجيش السعودي.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!