أخطر 9 مواد كيميائية بحسب منظمة الصحة العالمية

لقد تعالت الأصوات مؤخراً لضرورة وضع ضوابط لاستخدام بعض المواد الكيميائية، فيما يلي سنعرفك على 9 مواد كيميائية هي الأخطر بحسب منظمة الصحة العالمية.

أولاً: الأسبست

هو عبارة عن مواد غير عضوية تحتوي على العديد من المعادن الطبيعية وله أنواع عديدة مثل الأسبست الأبيض، الأسبست البني، الأسبست الأزرق، يعتبر الأسبست من المواد الخطيرة لأنّ التعرض الطويل لأشعة الأسبست يؤدي للإصابة بسرطان الرئة، وورم المتوسطة، وسرطان الحنجرة والمبيض، وداء الأسبست (تليف الرئتين).

ثانياً: الزرنيخ

يعتبر الزرنيخ من أشد المواد سمية ملّيغرام واحد من الزرنيخ يكفي لقتل شخص بالغ إذا استنشقه أو إذا ابتلعه، استخدم الزرنيخ قديماً لأغراض كثيرة حيث استخدمه الفراعنة لتحنيط أمواتهم واستخدم للقتل وبعضهم استخدمه للانتحار، والجدير بالذكر أن الزرنيخ لا طعم له ولا لون لكن يمكن الكشف عنه بسهول، أشهر الشخصيات التي تعرضت للموت بالزرنيخ نابليون الأول، ملك العراق فيصل الأول، الإمبراطور جوانجكسو.

ثالثاً: البنزين

سائل عديم اللون، قابل للاشتعال، وله رائحة لطيفة وللبنزين أضرار خطيرة على صحة الإنسان حيث يؤدي استنشاق كميات كبيرة من البنزين إلى الموت، وقد صنف البنزين على أنه من المواد المسرطنة حيث يتسبب التعرض الطويل للبنزين في الإصابة بسرطان الدم.

رابعاً: الكادميوم

عنصر كيميائي، عنصر فلزي ليّن قابل للسحب لونه أزرق يميل إلى البياض ويصنف كرابع أخطر مادة كيميائية سامة، يترك الكادميوم أثر ضار على الكلية والهيكل العظمي والجهاز التنفسي ويصنف أيضاً على أنه مادة مسرطنة، حيث يمكن أن يتسبب أنواعاً متعددة من السرطانات.

خامساً: الديوكسين

من أكثر السموم الكيمياوية خطورة على صحة الانسان فهو مادة مسرطنة بامتياز والتعرض الضئيل له يسبب في نشوء الأورام الخبيثة، كما أن له تأثير على الجهاز التناسلي لدى الجنسين وله دور في تحطيم جهاز المناعة.

سادساً: الفلوريد

هي أملاح فلور تستعمل عادة لوقاية الأسنان من الإصابة بالتسوس، إلا أنه مؤخراً صنف الفلوريد كأحد العناصر الكيميائية خطورة في حال تم الإسراف في استخدامه حيث يسبب في تسمم الأسنان والهيكل العظمي.

سابعاً: الزئبق

عنصر كيميائي رمادي اللون يصنف بأنه أحد أشد أنواع السموم خطراً، يستخدم الزئبق لأغراض صناعية عديدة مثل صناعة غاز الكلور والورق، وصناعة المصابيح والبطاريات، وصناعات الأصباغ، ويدخل في صناعة بعض العقاقير الطبية، وفي صناعة المبيدات الفطريات الطبية والعلاجية التراثية أو الشعبية، وهذا ما يزيد من احتمال تعرض الانسان للتسمم بالزئبق.

ثامناً: السارين

عنصر كيميائي سائل، بلا لون أو طعم، لا تكون له رائحة حينما يكون نقيًا، إن التعرض للسارين بشكل بسيط يمكن علاجه أما الأشخاص الذين يتعرضون لجرعات عالية منه غالباً ما يموتون بسببه.

تاسعاً: الرصاص

عنصر كيميائي له استخدامات واسعة، يستخدم لكبح الإشعاعات النووية وامتصاصها إلا أن الرصاص يصنف على أنه مادة كيميائية سامة له تأثير تراكمي على صحة الانسان حيث يؤثر على الأجهزة العصبية والهضمية والقلبية الوعائية والدم والكلى.

هكذا تعرفنا على أكثر 9 مواد كيميائية هي الأخطر بحسب منظمة الصحة العالمية أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات، وأخيراً أتمنى لك الصحة الدائمة.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!