أسباب الإسهال الصباحي وطرق علاجه

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”3eb54284e37ccf421557e814-text/javascript”] [wpcc-script type=”3eb54284e37ccf421557e814-text/javascript”]

قد تحدث نوبة عارضة من الإسهال يوما ما لأي شخص ، ولكن استمرار الإسهال الصباحي على مدار عدة أسابيع يستدعي الحاجة إلى تشخص المشكلة .

بالإضافة إلى البراز الرخو وحركات الأمعاء المتكررة ، قد ينضم الإسهال في الصباح إلى أعراض أخرى ، منها :
– ألم البطن أو التقلصات .
– الغثيان والقيء .
– الحمى .
– الإنتفاخ .
– وجود دم في البراز .

إذا كنت تعاني غالبًا من الإسهال في الصباح ، فمن المهم اكتشاف أسبابه ، يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية مزمنة ، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS). أو قد يكون لديك عدوى بكتيرية أو ببساطة نمط غذائي يحتاج إلى التغيير .

أسباب الإسهال الصباحي :
بعض أسباب الإسهال في الصباح تكون مزمنة ، وهذا يعني أنها مشاكل  صحية على المدى الطويل. البعض الآخر مؤقت ، مثل الحمل.

من بين الأسباب الأكثر شيوعًا للإسهال في الصباح :
1- متلازمة القولون العصبي : IBS هو أحد الأسباب الرئيسية للإسهال الصباحي. الحالة هي مشكلة مع الأمعاء الغليظة. بالإضافة إلى الإسهال ، يمكن أن تشمل أعراض القولون العصبي :
– الإنتفاخ .
– الغازات .
– الإمساك .
– تشنجات البطن .
– البراز المخاطي .

ليس من الواضح ما الذي يسبب IBS. يدرك الباحثون أن الإجهاد ، والتغيرات في الروتين اليومي ، وبعض الأطعمة قد تؤدي إلى الإسهال في الصباح والأعراض الأخرى .

2- مرض التهاب الأمعاء : مرض التهاب الأمعاء (IBD) هو في الواقع مصطلح شامل للعديد من الاضطرابات المعوية المزمنة ، بما في ذلك مرض كرون والتهاب القولون التقرحي. كل من هذه الحالات تتميز التهاب في الجهاز الهضمي.

مع مرض كرون ، يمكن أن ينتشر الالتهاب من بطانة الجهاز الهضمي إلى الأنسجة المحيطة. يسبب التهاب القولون التقرحي تقرحات تتشكل على طول بطانة الأمعاء الغليظة .

تشترك هذه الحالات في الأعراض التالية :
– الإسهال (غالبا في الصباح) .
– ألم البطن .
– فقدان الوزن .
– التعب .

3- العدوى : يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية غير المعالجة الإسهال في الصباح والأعراض الأخرى ذات الصلة ، فيروس روتا هو أحد الأنواع الفيروسية المسببة للإسهال .

السالمونيلا هي عدوى بكتيرية شائعة يمكن أن تسبب الإسهال في الصباح. عادةً ما تحدث العدوى البكتيرية التي تسبب حركات الأمعاء السليمة بعد استهلاك الطعام أو الماء الملوث .

3- الكحول والتدخين : يمكن لحفلة الكحول في وقت متأخر من الليل أو التدخين أكثر قليلاً من المعتاد قبل النوم أن تسبب الإسهال في الصباح. الكحول يمكن أن يهيج الجهاز الهضمي ، مما تسبب في ليونة البراز. التدخين هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض كرون ، وكذلك بالنسبة للعديد من المشاكل الأخرى التي تؤثر على صحة الأعضاء .

4- الأدوية : عدة أنواع من الأدوية تسرد الإسهال كأثر جانبي شائع. ترتبط بعض المضادات الحيوية ، على وجه الخصوص ، بالإسهال. إذا كنت تتناول دواء قبل النوم ، فهذا الدواء موجود في نظامك طوال الليل ، ويمكن أن يؤدي إلى الإسهال في الصباح .

5- التوتر العاطفي : تميل المعدة العصبية والأعراض الأخرى التي يمكن أن تصاحب القلق أو التوتر العاطفي إلى الاختفاء أثناء النوم. ولكن إذا استمعت إلى التركيز على موقف مقلق ، فيمكن أن يتبعه الإسهال الصباحي .

طريقة العلاج :
يعتمد علاج الإسهال الناجح في الصباح على سببه. قد يشمل العلاج مجموعة من التغييرات الغذائية والأدوية .

التغيرات الغذائية :
تجنب هذه الأنواع من الطعام :
– الأطعمة والمشروبات المنتجة للغاز العالي ، بما في ذلك المشروبات الغازية والفاكهة النيئة وبعض الخضار ، مثل البروكلي والقرنبيط .

– الخبز والحبوب والمعكرونة وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين  .

– الأطعمة المصنوعة من FODMAPS ، والتي هي من أنواع عديدة من الكربوهيدرات ، بما في ذلك الفركتوز واللاكتوز .

الأدوية المستخدمة في العلاج :
تشمل الأدوية الموصوفة أحيانًا لـ IBS مضادات الاكتئاب. أما إذا كان الإسهال هو المشكلة ، ولكن لا يوجد تشخيص للاكتئاب ، فإن مضادات الاكتئاب مثل إيميبرامين (Tofranil) و (desipramine (Norpamine قد تساعد. يمكن أن تساعد أدوية مضادات الكولين ، مثل ديسيكلومين (بنتيل) ، في تقليل تقلصات الأمعاء التي قد تسبب الإسهال. بالطبع ، قد تكون الأدوية المضادة للإسهال ، مثل loperamide (Imodium) مفيدة.

علاج IBD يعني الحد من الالتهابات التي تسبب الأعراض. بعض العقاقير المضادة للالتهابات الأولى التي يمكن وصفها تشمل الكورتيكوستيرويدات. وتشمل أدوية أخرى من IBD aminosalicylates ، مثل mesalamine (Asacol ، و (balsalazide (Colazal ، و (olsalazine (Dipentum . قد يصف لك الطبيب أيضًا الأدوية المثبطة للمناعة ، مثل السيكلوسبورين (Gengraf) ، و )mercaptopurine (Purixan ، و methotrexate (Trexal)l ، للمساعدة في منع إطلاق المواد الكيميائية الالتهابية في جدار الأمعاء.

الأدوية المضادة للفيروسات أو المضادات الحيوية يمكن أن تعالج الالتهابات ، ولكن يجب أن تدرك أن بعض الأدوية قد تسبب الإسهال أيضا. تأكد من التحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول جميع الآثار الجانبية المحتملة للعقاقير التي وصفتها لك.

إذا كان الإجهاد والتور يسبب الإسهال في الصباح أو المسؤول عن اضطرابات IBS ، تحدث مع طبيبك أو المعالج حول طرق للتعامل بشكل أفضل مع الإجهاد في حياتك.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!