أسباب التجشؤ بعد الأكل وكيفية إيقافه

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8d10f13b96565d0b26cba45e-text/javascript”] [wpcc-script type=”8d10f13b96565d0b26cba45e-text/javascript”]

التجشؤ يمكن أن يساعد على تحسين اضطرابات المعدة ، ولكن إذا كان يحدث غالبا ، ربما يكون أحد علامات مشكلة صحية ما ، إذا كنت تتجشأ بكثرة ، قد يكون الوقت حان لاكتشاف السبب .

لماذا يحدث التجشؤ

عندما تبتلع طعامك ، فإنه يمر خلال أنبوب يسمى المريء وداخل معدتك ، وهناك يستخدم الجسم الأحماض ، البكتريا والمواد الكيميائية التي تسمى الإنزيمات الهضمه ، واستخدام العناصر الغذائية للحصول على الطاقة .

إذا قمت بابتلاع الهواء مع الطعام أو إذا تناولت بعض المشروبات مثل الصودا أو الشعير ، يمكن أن يسبب لك فقاعات هواء بالداخل ، وهذه الغازات ترجع لأعلى المريء ، وهذا هو التجشؤ .

ما الذي يسبب التجشؤ

المشروبات الغازية والهواء الذي يتم ابتلاعه من أكثر الأسباب الشائعة ، في معظم الأوقات ، لا تقوم المعدة بإنتاج الغازات ، بدلا من ذلك ، تنحصر في المريء حتى تخرج ,

أنت أكثر عرضة لابتلاع الهواء والتجشؤ إذا كنت

– تمضغ العلكة .
– تدخن .
– تتناول الطعام بسرعة .
– تمص السكاكر الصلبة .
– لديك طقم أسنان غير مناسب .

كما الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت تسبب حرقة الصدر ، التي قد تؤدي إلى التجشؤ ، وبالمثل المشروبات الغنية بالكافيين والكحول .

متى يصبح التجشؤ مشكلة

يعد التجشؤ أربعة مرات بعد الأكل أمرا طبيعيا ، لكن بعض الأمراض قد تجعلك تتجشأ أكثر من ذلك بكثير :

– يحدث مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ، والذي يطلق عليه أحيانًا ارتداد الحمض ، عندما يتدفق الحمض الموجود في المعدة إلى المريء ويسبب حرقة الفؤاد. إذا كان لديك هذا فقط من حين لآخر ، يمكنك التعامل معه عن طريق الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. ولكن إذا كان لديك الكثير ، فقد تحتاج إلى إجراء تغييرات في نظامك الغذائي أو تناول عقاقير طبية.

– عسر الهضم ، يسبب الألم أو عدم الراحة في بطنك العلوي. يمكن أن يصاحبه أعراض أخرى مثل التجشؤ ، النفخ ، حرقة ، والغثيان ، أو القيء.

– التهاب المعدة يحدث عندما تهيج بطانة المعدة.

– هيليكوباكتر بيلوري هي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى في معدتك وتؤدي إلى التقرحات.

– يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي (IBS) تقلصات في البطن والانتفاخ والإسهال أو الإمساك.

كيف يمكن إيقاف التجشؤ

إذا كنت قلقًا بشأن كثرة تجشؤك ، تحدث مع طبيبك. قد يكون لديها بعض الاقتراحات للمساعدة في منع حدوثها. وقد تجري أيضًا اختبارات للبحث عن علامات على وجود مشكلة صحية.

إذا لم تكن هناك مشكلة طبية تسبب لك في التجشؤ ، يمكنك أن تجرّب بعضًا من هذه الحيل :

– تناول الطعام والشراب ببطء ، حتى تقلل فرص ابتلاع الهواء .

– لا تأكل أشياء مثل البروكلي أو الملفوف أو البقول أو منتجات الألبان. يمكن أن تؤدي إلى الغاز في المعدة أو الأمعاء وتسبب التجشؤ.

– ابتعد عن تناول الصودا والكحوليات .

– تجنب مضغ العلكة .

– توقف عن التدخين ، سيعطيك الطبيب الكثير من الأسباب للإقلاع عن التدخين ، كما قد يساعد على تقليل الأشياء الأخرى المؤدية إلى التجشؤ .

– خذ نزهة بعد تناول الطعام. يمكن ممارسة القليل من التمارين الرياضية التي  تساعد على الهضم الخاص بك.

– يمكنك تناول مضاد للحموضة أيضا إذا نصح الطبيب بهذا .

  • Why Am I Burping?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!