أسباب الشخير عند الرجال دون النساء

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”aaf47f0240ccb5f963d16251-text/javascript”] [wpcc-script type=”aaf47f0240ccb5f963d16251-text/javascript”]

أن مشكلة الشخير هي مشكلة كبيرة تحدث لكثير من الناس سواء كان رجال أو نساء بل وحتى في الأطفال ولكن تكثر أكثر عند الرجال وتسبب الإزعاج للشخص الذي ينام بجوار الشخص الذي يشخر لأنه يصدر أصوات مزعجة أثناء نومه.

أسباب الشخير للرجال
هناك عدة أسباب تتسبب في الشخير ومنها وجود انسداد في مجرى الهواء أو في الجهاز التنفسي يجعل الرجل يصدر صوت الشخير أثناء النوم.

كما أنه قد يكون السبب النم بطريقة خاطئة قد يتسبب للشخير لدى الرجال ولأن الرجل الحنجرة لديهم أضيق من الحنجرة لدى النساء لذلك تكثر هذه المشكلة عند الرجال عنها في النساء.

أعراض الشخير
ليس فقط الإنسان الذي ينام بجواز الشخص الذي عنده مشكلة الشخير يتأذى ولكن بالطبع الإنسان الذي يشخر يصاب عدة أعراض منها:

الصداع، والخمول، وقلة التركيز، والنسيان، وحدوث متاعب في الرئة والقلب وهذا نتيجة النوم بأرق لأن أحيانًا الشخص الذي يشخر يستيقظ هو نفسه على صوت شخيره فلذلك يصاب بالأرق.

طرق علاج الشخير
أن طريقة علاج الشخير ترجع إلى السبب من وراء ذلك الشخير فإذا كانت المشكلة بسبب التهاب اللوزتين أو أي مشكلة في الجهاز التنفسي فيجب أن نتخلص أولًا من السبب الذي يؤدي للشخير.

وهناك بعض الناس يتشبب زيادة الوزن لديهم في الشخير لذلك في هذه الحالة يجب التخلص من الزيادة المفرطة  في الوزن حتى تحل تلك المشكلة.

يجب أن يتم تناول وجبة العشاء قبل النوم بوقت كافي من ساعة إلى ساعتين حتى لا يضغط الطعام على الحجاب الحاجز ويصدر صوت الشخير للإنسان وهو نائم نتيجة صعوبة التنفس.

يمكن قراءة ورد يومي من القرآن الكريم قبل النوم فهذا يساعد على النوم الهادئ والمريح للشخص، الابتعاد عن ظاهرة النوم على الظهر لأن تلك الوضعية تساعد على الشخير بشكل كبير فيجب أن نام على أحد الجنبين فهذا هو النوم الصحي.

الإقلاع عن عادة التدخين لأن التدخين من العادات السيئة التي لها العديد من الأضرار ومنها الشخير وخاصة للرجال لأنهم أكثر عرضة للتدخين من النساء، الابتعاد عن المواد المسببة لحساسية الأنف مثل الغبار وبعض الروائح التي تتسبب في وجود الحساسية وإلى تعب الجهاز التنفسي ومن ثم تؤدي إلى الشخير.

أخذ حمام دافئ قبل النوم يساعد في تهدئة آلام الحنجرة والتخلص من الشخير بشكل كبير إذا تمت المداومة على فعل ذلك، هناك بعض الأدوية التي توصف من الطبيب التي قد تعالج الشخير بشكل كبير ولكن لابد أن تكون تحت إشراف الطبيب.

أنواع الشخير

يوجد أنواع متعددة من أنواع الشخير فمنها:

1- الشخير الفمي: استنشاق الهواء عن طريق الفم أثناء النوم ويصدر صوت شخير من الفم.

2- الشخير الأنفي: ويحدث هذا من الأنف نتيجة ضيق الأنف أو وجود مشاكل وصعوبات في التنفس.

3- الشخير الوراثي: الذي ينتج نتيجة العوامل الوراثية لدى الفرد وذلك من الصعب علاجه.

4- الشخير العادي: وهو الذي ينتج نتيجة السمن  المفردة ويزول هذا الشخير إذا تخلصنا من الوزن الزائد.

5- الشخير الناتج عن بعض الأمراض: وفي هذا النوع لا يزول الشخير إلا إذا تم التخلص من المرض المؤدي للشخير.

فإذا كان هذا المرض اللحمية أو اللوز فيجب إزالة اللوز واللحمية عند الجراح المتخصص وسوف يتم التخلص من هذه المشكلة نهائيًا.

وقد يكون سبب الشخير وجود عيب خلقي مثل اعوجاج الحجاب الحاجز في الأنف ويتم علاج ذلك عن طريق تقويم ذلك الحجاب الحاجز بواسطة عملية جراحية.

قد يكون سبب الشخير تضخم الأغشية المخاطية الموجودة  في الأنف ويتم التخلص منها عن طريق التخلص من هذه الأغشية الزائدة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!