أسباب مغص الطفل الرضيع

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6d52cea4ac69a5922879ff60-text/javascript”] [wpcc-script type=”6d52cea4ac69a5922879ff60-text/javascript”]

المغص عند الأطفال الرضع هى نوبات متكررة طويلة من البكاء الشديد تكون عند طفل ليس به أى مرض , حيث يكون هذا الطفل الرضيع طبيعياً تماماً خارج أوقات المغص, وعادةً ما تحدث نوبات المغص عند الطفل الرضيع في ذات الوقت تقريباً كل يوم.

يصيب المغص طفل واحد من كل خمسة أطفال رضع وخاصةً الطفل الأول , و يصيب المغص الأطفال الرضع الذكور أكثر منه عند الإناث . عادة ما يكون المغص للطفل الرضيع المصاب بالمغص سبباً لقلق الوالدين , خصوصاً إذا كان هو الطفل الأول لديهم  .

يبكي كل الأطفال الرضع عندما يحتاجون شيئاً ما , و سرعان ما تعرف الأم ماذا يريد طفلها الرضيع عندما يبكي  وذلك مع الوقت , حتى لو كانت أم للمرة الأولى , و الطفل الرضيع الطبيعي يبكي عدة ساعات في الــ 24 ساعة .

يجب التفريق بين الطفل الرضيع الذي يبكي بشدة يومياً و لكن سرعان ما يهدأ بمجرد أن تمنحه القليل من الاهتمام , و ما بينه وما بين  الطفل الرضيع المصاب بالمغص الذي يبكي بشدة كل يوم و لا يستجيب لكل هذه المحاولات من التهدئة في أكثر الحالات.

أسباب بكاء الأطفال الرضع :
من أهم أسباب البكاء للطفل الرضيع هي :
– الشعور بالجوع .
– الأصابة بالمرض و الألم .
– الأحتياج لتغيير الحفاضة .
– عندما تكون الملابس غير المريحة و كثرة ملابس الطفل .
– عند الأحساس بالوحدة و حاجة الطفل الرضيع أن تحمله أمه .

أسباب مغص الاطفال الرضع : لا أحد يعرف تحديداً سبب المغص عند الطفل الرضيع , و يُعتقد أن المغص عند الطفل الرضيع هو مرحلة طبيعية من مراحل تطور الجهاز العصبي عند الطفل , أو انه بكاء طبيعي و لكن مبالغ فيه , و يعتقد البعض أيضاً أن الطفل الذي يعاني من المغص عنده الكثير من الغازات في أمعاءه و ينزعج منها أكثر من الأطفال الطبيعية.

وهناك دراسة صغيرة أجريت مؤخراً في السعودية أشارت من قبل طبيب مصري إلى احتمال وجود علاقة  لوجود جرثومة  في معدة الطفل و حدوث المغص عند الاطفال الرضع الصغار.

أي عمر يحدث مغص  لدى الأطفال الرضع : عادةً ما يبدأ المغص عند الأطفال الرضع وذلك في 15 يوم إلى شهر تقريباً , و يستمر حتى عمر 3 :  4 شهور , و يستمر المغص عند بعض الأطفال الرضع  وحتى عمر 6 شهور. وتستمر نوبة المغص عند الأطفال الرضع من 10 دقيقة حتى الساعة.

كيفية معرفة أن الطفل الرضيع يعاني من المغص :
أمكانية معرفة أن الطفل الرضيع يعاني من المغص من خلال هذه المواصفات التالية في البكاء و للطفل الرضيع  :
– يشكو الطفل الرضيع في حالات المغص من نوبات متكررة طويلة من البكاء الشديد  ليس مريضاً , حيث أن هذا الطفل الرضيع يكون طبيعي تماماً في غير أوقات المغص .
– يخرج الطفل الرضيع الذي يعاني من المغص الكثير من الغازات أو الرياح عادةً.
– تحدث نوبات المغص عند الطفل الرضيع في نفس الوقت تقريباً وذلك يومياً.
– تستمر نوبات المغص و البكاء عند الطفل الرضيع نفس المدة بالتقريب  يومياً.
– تحدث نوبات المغص عند الطفل الرضيع في المساء يومياً في أكثر الحالات .
– تحدث نوبات المغص عند الطفل الرضيع فجأةً و تتوقف فجأةً بنوم الطفل .
– عند حدوث نوبات المغص يثني ساقيه على بطنه و يتلوى و يعصر.
– يرتاح العديد من الأطفال من نوباته في المغص بمجرد تبرزه أو خروج الغازات منه.

الأدوية الشعبية العشبية التي تفيد في علاج نوبات مغص الأطفال الرضع : هناك العديد من الوصفات التي تتوارثها الأجيال حول تقليل المغص عند الأطفال الرضع , و قد تختلف هذه الوصفات بلد  لبلد آخر , و بعض الأمهات فقط يشعرن بتحسن الطفل عليها , و أشهرها ( شراب الكمون و اليانسون و البابونج والكاموميل) .

و أفضل هذه الوصفات هي إعطاء الطفل وجبة صغيرة مساء من خلطة مكونة من (  البابونج , الشمرة , اليانسون ) على أن تكون بدون سكر.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!