أسباب وجود أملاح اليورات في البول أثناء الحمل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”fbd8b48d4117e6fbda2c3653-text/javascript”] [wpcc-script type=”fbd8b48d4117e6fbda2c3653-text/javascript”]

الأملاح في البول و حصى الكلى من أكثر الأمراض شيوعا .  يرجع هذا غالبا إلى عادات الأكل الخاطئة ، و الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة . خلال فترة الحمل ، يمكن أن يكون وجود أملاح اليورات في البول أمرًا طبيعيًا ، و علامة على حالة تطلب العلاج .

أملاح اليورات عبارة عن أملاح البوتاسيوم و الصوديوم ،  و البيورين . إذا كان الأيض مضطربًا ، تبدأ أملاح اليورات بالظهور في البول . على ما يبدو أنها غير مرئية في التحليل يتم الكشف عنها فقط عند التشخيص المختبري ، و لكن مع مرور الوقت ، يمكن لهذه الأملاح أن تشكل حصوات كبيرة ، لا يمكن إزالتها إلا عن طريق الجراحة فقط .

يجب عدم وجود أملاح اليورات في البول ، و لكن الحمل و غثيان الصباح في الثلث الأول من الحمل ، يعتبران القاعدة ، إذا لم تكن النتيجة أكثر من (++ ) . أما  إذا كانت النتيجة (+++ ، أو أكثر ) ، فهذا يعني مرض . اليورات في البول تزداد نتيجة زيادة الأملاح البولية في الدم ، و لا تزال تذوب  و تخرج عن طريق الكلى  . أي أن هذه العملية لا ترتبط دائمًا بالكلى مباشرة ، و لكنها تتأثر في كثير من الأحيان . لتحديد السبب الدقيق لظهور اليورات في البول مستحيل ، يمكن افتراضه فقط . اليورات لا تترسب دائمًا في البول ، حتى لو كانت موجودة بأعداد كبيرة . و ذلك لأن البول لديه الكثير من المركبات و المواد الأخرى التي يمكن أن تتداخل مع هذه العملية .

عند اكتشاف اليورات ، أو الأوكسالات ، أو أملاح أخرى في البول ، فأنت بحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين ، و إلا سوف تتحول الأملاح إلى حصوات و تسبب ألما شديدا .

أسباب وجود اليورات في البول أثناء الحمل

أسباب وجود أملاح اليورات في البول الأكثر شيوعا مرتبطة بالوجبات . خلال فترة الحمل فهي شائعة ، لذلك لا يصف الطبيب العلاج على الفور ، و لكنه ينصح أولاً بالذهاب إلى نظام غذائي معين ، و تقليل كمية الملح ، ثم تكرار التحليل . و في حالة وجود اليورات في البول حتى بعد تعديل النظام الغذائي ، يتم إجراء المزيد من الفحوصات و المراقبة الدقيقة طوال فترة الحمل .

الأسباب الرئيسية :

–  فقدان كميات كبيرة من السوائل

القيء و الغثيان ، و انخفاض الشهية و اضطرابات التذوق . مع القيء ، يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل ، و تصبح الأملاح في الدم أكثر تركيزا ، و بالتالي تظهر في البول . و لهذا السبب ، فمن المستحسن خلال فترة الحمل شرب كميات كبيرة من المياه و رصد مستوى الأملاح بشكل مستمر .

اتباع نظام غذائي غير لائق

تزداد مستويات الأملاح بسبب البروتينات (اللحوم) ، و الشوكولاتة ، و الجبن و خاصة المملحة ، و المخللات ، و اللحوم المدخنة ، و الطعام الحار . خلال فترة الحمل ، يجب عليك اتباع النظام الغذائي بعناية و ملاحظة أي تغيير تشعري به بعد تناول أطعمة معينة .

– الأمراض المزمنة من الجهاز البولي التناسلي

يزداد اليورات في البول نتيجة لمختلف الأمراض المزمنة من الكلى و الدم . أحيانا تكون المرأة غير مدركة لوجود المرض ، و لا يتم الكشف عنه إلا أثناء الحمل .

– العدوى

العدوى بالإضافة إلى اليورات في البول قد تزيد من نسبة اليورات و خلايا الدم البيضاء . أثناء الحمل ، يمكن أن تكون أي عدوى خطيرة على الجنين ، لذلك من المستحسن التعرف عليها في أقرب وقت ممكن . في كثير من الأحيان يصاحب الإصابة الألم و الحرق و الاضطرابات البولية . لا يمكن تجاهل هذه الأعراض .

– الوراثة 

الاستعداد الوراثي يلعب دورا . إذا كان لديك تاريخ وراثي من حصى الكلى ، فمن الأفضل أن حماية نفسك و عدم التعدي على قواعد التغذية .

العلامات

في حين أن مستوى الملح زاد قليلا ، لا تظهر أي أعراض . قد تبدو المرأة ، إنها صحية تمامًا ، إذا لم يكن هناك شيء مؤلم ، و لكن دائمًا تكون هذه الحالة غير مصحوبة بأعراض في البداية .عندما تصبح كمية الأملاح كبيرة بما فيه الكفاية ، يؤدي إلى تكوين ما يسمى بالرمل ، ثم الحصى .

الأعراض المصحوبة بتكون الحصى

– ارتفاع ضغط الدم و التعب . الحصى غالبا ما يؤثر على حالة الجسم . إذا كانت المرأة تعاني من ارتفاع الضغط بلا سبب ، فقد تكون علامة على بدء حصى الكلى .
– ألم شديد في أسفل الظهر و البطن .
– قيء و غثيان
– الحرقة و الأم أثناء التبول
– وجود دم في البول

العلاج 

إذا كانت كمية من اليورات صغيرة ، يكفي تعديل النظام الغذائي و شرب الكثير من المياه لخفض كمية الملح . و لكن تتطلب المستويات العالية من اليورات العلاج الدوائي . خلال فترة الحمل ، لا تعتبر جميع الأدوية آمنة . في الأشهر الثلاثة الأولى يحاول الأطباء تجنب أي دواء . لكن العلاج ضروري إذا كانت المرأة الحامل تبدأ لديها علامات حصى الكلى .

  • Urate in urine during pregnancy: causes and improve treatments of uraturia
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!