أسباب وعلاج حكة ودغدغة الحلق

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1bd68fd9f31b0b4f08f6eb16-text/javascript”] [wpcc-script type=”1bd68fd9f31b0b4f08f6eb16-text/javascript”]

يعاني الكثير من الحكة بالحلق ، التي تعطي شعوراً مزعجاً ، وغالباً ما يتزامن مع حدوث الحكة بالحلق وجود سعال ، ورشح بالأنف ، وهناك عدة مسببات للدغدغة بالحلق ، وأكثرها شيوعاً :

– قد يتسبب نزول الإفرازات الأنفية إلى الحلق ، بالشعور بالحكة والدغدة المزعجة بالحلق .
– تعمل الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية على الشعور بحكة الحلق .
– تتسسب كذلك التهابات الحلق في الإصابة بالحكة .
– التعرض للإصابة بأزمات الربو ، والحساسية من شأنها تزويد الشعور بالحكة في الحلق .
– الإصابة بإرتجاع المرئ ، حيث يعمل الحمض المرتجع على التسبب في الحكة .

طرق التخلص من حكة الحلق وفقاً لسببها
– إذا كان السبب في حكة الحلق هي التنقيط الأنفي الخلفي ،أي رجوع الإفرازات من الأنف للحلق ، والعلاج هنا يكمن في محاولة معرفة سبب الإفرازات ، فيمكن أن يكون بسبب الحساسية ، أو ناتج عن الإرتجاع الحمضي المريئي ، وقديكون ناتج عن التهابات فيروسية ، فزيارة الطبيب أفضل خيار ، كما يمكن تناول بعض الأدوية المنزلية التي تساعد في تلطيف الحلق ، والتخفيف من الحكة نسبياً .

– قد يكون السبب وراء الحكة في الحلق  ، وجود التهاب بالحلق ذاته ، وقد يلتهب الحلق نتيجة لعدوى بكتيرية ، أو فيروسية ، وفي حال العدوى البكتيرية  يتم أخذ مضاد حيوي ، والعدوى الفيروسية يؤخذ مضاد فيروسي ،ويفضل الراحة التامة حتى إتمام الشفاء ، كما ينصح ببعص العلاجات المنزلية لتخفيف حدة الحكة ، وإزعاجها .

– الإصابة بالحساسية واحدة من أهم  المسببات وراء حكة الحلق ،ويفضل هنا اللجوء للطبيب لتشخيص الحالة ، وتقيمها ، وغالباً ما يعطي الطبيب مضادات الهستامين ، مع إرشادات البعد عن مؤثرات الحساسية .

– التهابات الجيوب الأنفية من المسببات الرئيسية لحكة الفم ، ويصاب الفرد بالتهاب الجيوب الأنفية نتيجة للتعرض لنزلات البرد ,ويتم علاج التهاب الجيوب الأنفية عن طريق أخذ مضادات حيوية ، ومسكنات ، واستخدام بخاخات للأنف .

– إرتجاع المرئ : يتم وصف علاجات تعمل على الحد من هذه المشكلة ، وينصح الطبيب بتغير وضعية النوم ، وجعل الرأس في مستوى أعلى من باقي الجسم ، ويجب الحد من الأطعمة الحارة ، والمبهرة ، وتناول أطعمة صحية .

– الحساسية والربو : عادة ما يجد مريض الربو صعوبة في التنفس ، حيث يشعر بضيق في النفس نتيجة لضيق يحدث في مجرى الهواء ، ويجب اللجوء لطبيب أمراض الربو والحساسية لعلاج تلك المشكلة ، عن طريق تناول الأدوية الخاصة بالحساسية ، والتي لا يجب تناولها إلا بإستشارة الطبيب .

بعض الوصفات الطبيعية التي ينصح بها للتخفيف من حكة الحلق
– تناول الشاي الساخن بالليمون والعسل من مرتين لثلاث مرات يومياً .
– تناول الحساء ضمن وجبات الطعام الرئيسية .
– يتم عمل مشروب ساخن من فلفل السايان مضافاً إليه عصير الليمون ، ويحلى بالعسل .
– شاي الزنجبيل من أهم علاجات حكة الحلق ، ومفيد في علاج الكثير من الأمراض ، كالتهابات الحلق وغيرها .
كذلك ينصح بتجنب الكافيين ، مع شرب كميات كبيرة من الماء ، واستخدام المستحلبات فلها دور في تخفيف الحكة .
– ينصح بالتوجه للطبيب في حال استمرت الحكة 3 أسابيع .
– عند صعوبة البلع ، وملاحظة تضخم في اللوزتين ، مع الإصابة بالحمى .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!