أسماء أحلى أكلات الأتراك وطريقة تحضيرها

يعد المطبخ التركي أحد أكثر المطابخ العالمية تنوعاً، حيث أنه يجمع ما بين العديد من صفات المطبخ الكردي والعربي والأرمني والفارسي والهندي والشركسي، وذلك يرجع

mosoah

أكلات الأتراك

يعد المطبخ التركي أحد أكثر المطابخ العالمية تنوعاً، حيث أنه يجمع ما بين العديد من صفات المطبخ الكردي والعربي والأرمني والفارسي والهندي والشركسي، وذلك يرجع للتاريخ الطويل والممتد إلى دولة العثمانيين، التي حدث فيها اختلاط بين العديد من الشعوب، حيث تم تناقل الثقافات والمهارات وتم تبادل الوصفات فيما بينهم، وكما هو معروف عن المطبخ التركي الذي يشتهر بالتنوع ووصفاته اللذيذة وتركيزه على الأكلات التقليدية القديمة التي تم توارثها عن الأجداد والجدات، وفي وقتنا الحالي أصبحت الأكلات التركية من أكثر الأكلات انتشاراً بكل أرجاء العالم، حيث يطلبها الجميع بكثرة، وأغلب هذه الوصفات لذيذة وسهلة يتم تحضيرها بشكل متقن وإليكم مزيد من التفاصيل على الموسوعة .

وصفات أحلى أكلات الأتراك :

تحتل الأكلات التركية الموقع الأول على الموائد العربية بخاصة الموائد الشامية، ولعل ألذ وأطيب الأكلات السورية يرجع أصولها للمطبخ التركي، ومن أشهر الأكلات التركية ما يلي:

  • الدجاج المغطى بالملح :

يعتبر هذا الطبق أحد أشهى أطباق الدجاج، ومن ألذ وأشهر الأكلات التركية، فهو عبارة عن دجاجة يتم حشوها بالأرز ثم يتم تغطية الدجاجة بالملح بالكامل، وبعدها توضع بالفرن لحين نضجها ولحين يصبح الملح صلباً، وبعد يتم تكسير الملح لإخراج الدجاجة، ويتم تقديمها مع الخبز والأرز.

  • مانتي :

من أشهر الأكلات التركية وهي عبارة عن فطيرة صغيرة مسلوقة يتم حشوها باللحم، ويتم تحضيرها مع زيت الزيتون والزبادي والبهارات، وتتوافر هذه الأكلة بأغلب المطاعم في تركيا.

  • إسكندر كباب :

من الأكلات التي يفتخر الأتراك بها كثيراً بخاصة سكان مدينة بورسة، ويعود تاريخ هذه الوجبة للقرن الـ19، وذلك حينما قام بتحضيرها محمد أوغلي اسكندر، وهو أحد المواطنين بمدينة بورصة، ويتكون هذا الطبق من لحم الضأن المشوي على قطع الفحم، وقطع الخبز بجانب صلصة الطماطم واللبن والزبدة، فيمكن تناول اسكندر كباب في أي وقت وبأي فرع من فروع مطعم اسكندر كباب التي تنتشر بجميع أرجاء تركيا.

  • لحم العجين :

هذه الأكلة التركية الشعبية يرجع أصول هذه الوجبة لمدينة حلب السورية، وتعتبر من أشهر الأكلات التركية السريعة التي يفضلها الأتراك، وتتكون من عجين يتم تغطيته باللحم المفروم المضاف إليه التوابل، ثم يتم زجها بالفرن لحين تنضج وتصبح جاهزة، ثم بعد ذلك يتم تناولها مع عصير ليمونة فوقه، وبعدها يتم لف العجين بالنعناع والبقدونس، ومن الممكن تناول هذه الوجبة مع العيران (اللبن الرائب) وتتوافر هذه الأكلة بأغلب مطاعم تركيا.

  • الشاورما التركية :

وتعرف باسم الدونر وهي من اشهر الأكلات التركية الشعبية والتي يرجع أصولها للإمبراطورية العثمانية، وتتكون هذه الأكلة من قطع الدجاج أو اللحم الأحمر المتبلة والتي يتم وضعها على سيخ، بحيث يتم شوي اللحم بشكل جيد وبعدها يتم تقديمها في سندوتش أو وجبات سريعة، وتتوافر الشاورما بأغلب المطاعم التركية.

  • تانتوني كباب :

هذه الأكلة التركية يرجع أصولها لمدينة مرسين التركية، هذه المدينة تقع بجنوب تركيا وتشتهر كثيراً بأكلاتها التي تقارب الأكلات العربية في المذاق، وتتألف هذه الأكلة من لحم الغنم أو البقر المقلي بالزيت مع البهارات والخل ويتم أكلها مع الفلفل الحار والليمون والبقدونس، وتتوافر هذه الأكلة بأغلب المطاعم التي توجد في مدن جنوب تركيا.

  • كباب اضنة :

وتعتبر اضنة هي عاصمة الكباب بتركيا، وذلك لأنها تحتوي على قرابة 400 مطعم يقوم بتقديم هذه الأكلة، ويتكون طبق كباب اضنة من لحم الخروف المفروم والذي يتم تتبيله بالتوابل الحارة ثم يتم شويه وتقديمه مع الخبز وطبق السلطة.

  • الدجاج الشركسي :

وهو عبارة عن صدر دجاج مطهو ويتم تقطيعه لقطع صغيرة، ثم يضاف له فتات الخبز والثوم ومرق الدجاج وقطع من الجوز ويضاف إليه عصير الليمون، ويتم تزيين الطبق بالفلفل الأحمر والأعشاب، ويعود أصول هذه الأكلة إلى فترة حكم العثمانيين.

  • السارما والدولما :

أما السارما فهو عبارة عن أوراق ملفوفة باللحم، وتكون إما أوراق ملفوف أو أوراق عنب أو أوراق سلق، ويتم تقديمها إما ساخنة أو باردة بجانب صلصة الياغورت، بينما الدولما فهي أحد أشهر الأطباق بمنطقة حوض البحر المتوسط وتنتشر بشكل كبير بتركيا ودول القوقاز ودول البلقان وآسيا الوسطى والشرق الأوسط، وهي عبارة عن خضرة تكون محشوة، هذه الخضرة إما أن تكون باذنجان أو طماطم أو كوسة أو فلفل، ويوجد منها نوعين وهي الدولما الساخنة التي يتم حشوها باللحم وتُقدم بجانب صلصلة الطحينة والدولما الباردة التي تكون حشوتها من الأرز ويتم تقديمها بصلصلة الياغورت بالإضافة لزيت الزيتون.

  • أرز البيلاف باللحم :

ويعتبر من أشهر الأطباق المنتشرة بعدد من مناطق العالم مثل دول القوقاز وآسيا الوسطى والبلقان وشرق أفريقيا وأمريكا اللاتينية والهند، كما يوجد هذا الطبق في دولة تركيا أيضاً وهو عبارة عن قطع من اللحم الضأن والأرز ويتم تقديمها مع صلصلة الياغورت والطماطن وتناولها إما ساخنة أو باردة.

  • البقلة بالياغورت :

وتعتبر من أسرع وأشهى الأكلات التركية، حيث يتم أخذ بعض من أوراق البقلة الطازجة أو الرجلة ويُضاف إليها نوع غني وقشدي من الياغورت بالإضافة لعدد من فصوص الثوم المهروسة، ويتم تزيينها بالفلفل الأحمر، وفي الغالب ما يتم تناولها بجانب الخبز المحمص.

  • حساء عروس الإيزو :

ويعتبر من أطيب وأشهى أنواع الحساء التركية، وتم تسميته بهذا الاسم نسبة لزهرة بوزغييك أو عروس الإيزو تلك الشخصية الحقيقية التي كانت تعيش بقرية صغيرة تقع بجنوب شرق تركيا على مقربة من الحدود السورية أبان القرن الماضي، ثم تزوجت أحد أقاربها وسكنت معه في سوريا، وبعد قيام دولة تركيا وترسيم الحدود بين الدولتين وجدت هذه الفتاة نفسها ليس استطاعتها أن تزور أهلها، ومن ثم عاشت حياة تعيسة وماتت في سن صغيرة، ويقال أنها قامت باختراع هذا الحساء بالأوقات التي كانت لا تمتلك فيه لما تأكله، ويعد طبق حساء عروس الإيزو مهم للغاية للأتراك حيث يتم تقديمه بكافة المطاعم التي تختص بتقديم الأكل التركي التقليدي، وهذا الطبق عبارة عن حساء يتألف من البرغل والعدس والأرز مضاف لهم البصل ومعجون الطماطم والثوم.

  • الكوكورتسي :

وهذا الطبق عبارة عن أحشاء ماعز محشية، وتعتبر من الأطباق التي يعشقها الأتراك ويتناولونها طوال العام، فهي عبارة عن أمعاء ماعز يتم حشوها بأحشاء الغن مثل الكليتين والقلب والرئتين ويتم شويها على قطع الفحم.

  • البوريك :

فطائر البوريك يرجع أصولها للمطبخ العثماني، والبعض يقول أنها ترجع للعصور الرومانية القديمة، وتشتهر فطائر البوريك ببلاد الشام ودول شمال أفريقيا وإيطاليا والبلقان وأرمينيا وتركيا، ويتم صنع هذه الأكلة من مختلف أنواع العجين ويتم حشوها بالبطاطس والسبانخ أو الجبن أو اللحم، وفي العادة ما يتم تقديمها مع كوب الشاي التركي الذي يتم تخميره جيداً.

  • بالك إكمك :

وهي عبارة عن سندويتس سمك ويعتبر من أهم الوجبات الشعبية حيث يتم تقديمها بالمطاعم الفاخرة والمطاعم الشعبية وأكشاك وعربات الطعاك، هذه الأكلة عبارة عن قطعة سمك فيليه يتم طهيها على الطريقة التركية وذلك مع شرائح الطماطم والبصل والعديد من الخضروات الورقية والعديد من التوابل التركية اللذيذية، حيث يتم تقديمها بداخل أرغفة الخبز التركي.

  • الكومبير :

وهو عبارة عن بطاطس يتم خبزها مع الزبد السائح والخبز وشرائح الزيتون والبازلاء والمايونيز والمخلل ومبشور الجزر والذرة والثومية التركية، مع رشة بسيطة من البهارات التركية الفاخرة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!