أسماء الجمعيات التطوعية في الإمارات

دليل أسماء الجمعيات التطوعية في الإمارات إذا ما تحدثت عن العمل التطوعي ستجد أن تلك الكلمات تمتلك في ذاتها ومعناها سمو ملحوظ فقد حثنا الله سبحانه وتعالى

mosoah

أسماء الجمعيات التطوعية في الإمارات

دليل أسماء الجمعيات التطوعية في الإمارات إذا ما تحدثت عن العمل التطوعي ستجد أن تلك الكلمات تمتلك في ذاتها ومعناها سمو ملحوظ فقد حثنا الله سبحانه وتعالى على التطوع لأنه لا يغير من النفس فقط إلى الأفضل بل ويحول المجتمع ويرتقي به.

أعلم جيداً أن الدولة التي تمتلك جمعيات تطوعيات وكوادر بشرية لتتطوع بها هي الدولة الأكثر في الثراء عن غيرها مهما كانت ما تمتلكه تلك الدولة من رفاهية وغنى.

والمثل السابق ينطبق على دولة الإمارات فرغم ما تملكه من أموال ورفاهية لشعبها إلا أن أعداد الجمعيات التطوعية والمتطوعين بها أصبح في تزايد مستمر بالأعوام القليلة الماضية.

بل وأزداد اهتمام الدولة بما تضمه من قادة ومسؤولين بدعم وتنمية تلك الجمعيات من خلال تقديمها للبرامج التدريبة المختلفة والمبادرات التي تزيد من الوعي المجتمعي بما يحمله التطوع من أهمية.

وقد ظهر بالفعل ناتج تلك المبادرات وخاصة بوقت الأزمات التي مرت على الدولة كالتي حدثت وقت إعصار جونو مع تقديم المتطوعين من كل مكان لخدماتهم في العمل مع حسن تنظيم وإتقان فيما يقومون به من مساعدات المتأذين من الإعصار.

واليوم علينا أن نقدم مجموعة من الجمعيات التطوعية والخيرية التي اعتمدت من قبل الحكومة لتؤكد على وصول كافة المساعدات لمن يستحقها، إضافة إلى توجيه جهود كافة المتطوعين المنضمين إلى تلك الجمعيات إلى المصادر المنتفع بها بالمجتمع الإماراتي.

ما يمكن أن تقدمه كمتطوع ؟

إن أردت التطوع بالفعل بأحد المؤسسات والجمعيات التطوعية في الإمارات ليس عليك أن تقدم شيء بعينه فالاختيار متاح أمامك، حيث يمكنك التطوع بجزء من وقتك لتقديم الخدمات التي تساعد في حل أحد القضايا الاجتماعية أو الخيرية المتواجدة بالإمارات.

كل ما عليك فعله إن أردت تقديم المساعدة هو الاتصال بأحد المؤسسات والجمعيات الخيرية والتطوعية التي سُجلت بدولة الإمارات ضمان مصداقيتها، والتي سنعرضها بأسطرنا القادمة.

أسماء الجمعيات التطوعية في الإمارات :

1- المنصة الوطنية للتطوع :

الهدف الأول لتلك المنصة هو توسيع النطاق الخاص بالعمل التطوعي منذ أن قام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بإطلاقها، إضافة إلى دورها في ترسيخ المفهوم المتعلق بالمسؤولية الخاص بالمجتمع بان يكون التطوع هو الركيزة الأساسية لتماسك وتلاحم المجتمع الإماراتي.

أما عن دورها فهو الوسيط ما بين الفرص التطوعية بالجمعيات والمؤسسات الحكومية، وكل من يرغب في التطوع والمشاركة بتلك الفرص لذا تجدها تسهل على كلا الطرفين عملية البحث.

2- البرنامج الوطني التطوعي لحالات الطوارئ والأزمات والكوارث :

تم إطلاق هذا البرنامج من قبل الهيئة الوطنية الخاصة بإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالدولة، والهدف الذي تم إطلاق البرنامج على أساسه هو تدريب المتطوعين وتأهيلهم كفاية لكي يكونوا قادرين على تقديم الدعم في حال حدوث أي كوارث أو طوارئ بالدولة.

4- تكاتف :

تم اعتبار تلك المبادرة بانها من أهم المبادرات التي أطلقتها مؤسسة الإمارات، فكان الهدف من تلك المبادرة هو تعزيز الثقافة الخاصة بالعمل التطوعي لدى المواطنين، ليس هذا فقط بل تقديم الفرص التطوعية الهادفة لمن يرغب في التطوع والمشاركة في القضايا الاجتماعية المؤثرة والهامة بالدولة.

إضافة إلى ما تقدمه المبادرة من تعزيز القيم الخاصة بالمسؤولية التي تخص بالمجتمع والخدمات العامة به لدى الشباب، فعليهم التمسك دائماً بالأخلاق والروح النزيهة.

5- هيئة الهلال الأحمر بالإمارات :

تلك الهيئة التطوعية العالمية وفرعها بالإمارات تهدف إلى جذب المتطوعين للمشاركة بالأنشطة التي من خلالها يتم دعم المجتمع بكافة المستويات أكانت الاجتماعية أو الثقافية أو حتى الاقتصادية، وتجد أن الهيئة توفر للمتطوعين بها مجموعة من البرامج التي تقدم على يد أفضل المدربين، وتقسم برامجها إلى ثلاث أقسام هي:

  • الهلال الطلابي وهو ما يقوم بجذب وتوعية الطلاب بكل المراحل من الابتدائية وصولاً إلى الثانوية.
  • الهلال الجامعي وتلك الفئة تقوم على جذب الشباب الجامعي إلى التطوع وتوعيته به.
  • وأخر فئة هي الهلال المفتوح وهو برنامج لجذب المتطوعين من جميع الأعمار بداية من سن 18 فيما فوق ليشمل بذلك كافة أفراد المجتمع على وجه الشمول.

6- صندوق الوطن:

تم إطلاقها خلال عام 2016م من قبل مجموعة من رجال الأعمال بالإمارات باعتباره أحد المبادرات المجتمعية تي تعمل على تلاحم فئات المجتمع فيما بينها تحت إشراف من قيادة الدولة بهدف أن تحقق بها التنمية الدائمة، بجانب دعمها للنشاط الاقتصادي من خلال ما تقدمه من استثمارات بالمواد البشرية المتواجدة بالإمارات،.

وتجد أن الصندوق يدعم البحث والتطوير الدائم بالجامعات فيخصص ما يقرب من 25 مليون درهم لدعم تلك الأبحاث من 2017-2019م، ويقيم أيضاً مجموعة من الدورات التدريبة بكلا الفترات الصيفية والشتوية التي تكسب المواطنين الخبرة العملية.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!