أسواق الأسهم تهبط لأدنى مستوياتها في أشهر

أسواق الأسهم تهبط لأدنى مستوياتها في أشهر

أسواق الأسهم تهبط لأدنى مستوياتها في أشهر

Istanbul

جعفر قاسم / الأناضول

واصلت أسواق الأسهم العالمية هبوطها، الجمعة، لتنزل إلى أدنى مستوياتها في أشهر، مع تزايد المخاوف من تأثير سلالة كورونا الجديدة “دلتا” على نمو الاقتصاد العالمي.

ففي أوروبا، هبطت مؤشرات أسواق الأسهم في التعاملات المبكرة، متجهة إلى إغلاق أسوأ أسبوع منذ 6 أشهر، فيما هبطت مؤشرات بورصة طوكيو لأدنى مستوى في 9 أشهر.

وبحلول الساعة 7:56 (ت.غ)، هبط مؤشر “يورو ستوكس 50” المكون من أسهم 50 شركة في اوروبا، بنسبة 0.26 بالمئة.

ونزلت مؤشرات “داكس” الألماني و”فوتسي 100″ البريطاني و”كاك 40″ الفرنسي ومؤشر بورصة ميلانو الإيطالي بنسبة 0.58 بالمئة و0.27 بالمئة و0.43 بالمئة و0.39 بالمئة على الترتيب.

وتأثرت الأسواق سلبا بتراجعات حادة لأسهم الشركات المنتجة للقاح كورونا، بعد صدور دراسة بريطانية تفيد بعجز هذه اللقاحات عن مقاومة سلالة “دلتا”.

وفي آسيا، أغلق مؤشر “نيكي” المكون من أسهم أكبر 225 شركة في بورصة طوكيو، منخفضا بنسبة 0.98 بالمئة، وأغلق عند 27013.25 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ 28 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وتأثر مؤشر “نيكي” خصوصا بخسارة قوية لسهم “تويوتا”، أكبر صانع سيارات في العالم، بنسبة 4.09 بالمئة، بعدما أعلنت، الخميس، عن خفض الإنتاج بسبب النقص في أشباه الموصلات (الرقائق الإلكترونية).

ونزل المؤشر “توبكس 500” الأوسع نطاقا بنسبة 0.87 بالمئة.

وكان مؤشر “هانغ سانغ” في بورصة هونغ كونغ الأكثر خسارة منخفضا بنسبة اثنين بالمئة، تلاه مؤشر “شنغهاي” الصيني منخفضا بنسبة 1.1 بالمئة.

ومع تزايد أعداد الإصابات بالمتحور “دلتا” في الأسابيع الأخيرية، لجأت العديد من الدول، خصوصا صاحبة الاقتصادات القوية، إلى إعادة فرض قيود على التنقل، ما يهدد تعافي الاقتصاد العالمي.

وزاد من الضغوط على أسواق الأسهم، عزوف المستثمرين عن المخاطرة، وتهافتهم على الملاذات الآمنة، خصوصا بعد تلميحات للاحتياطي الفدرالي الأمريكي بتشديد سياسته النقدية قبل نهاية العام الجاري.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!