أشهر المقبلات التركية التقليدية

المقبلات التركية التقليدية أصناف سياحية ومحلية يمكن للزائر لتركيا أن يستمتع بأطيبها خلال إقامته المحدودة لعمل أو سياحة أو علاج، أو حتى إقامة سنوية أو

mosoah

المقبلات التركية التقليدية

المقبلات التركية التقليدية أصناف سياحية ومحلية يمكن للزائر لتركيا أن يستمتع بأطيبها خلال إقامته المحدودة لعمل أو سياحة أو علاج، أو حتى إقامة سنوية أو دائمة.

من منا لا يحبذ أن تفتح شهيته على طعام خاصة الوجبة الأساسية بالظهيرة وما بعدها، المقبلات هي تلك الوجبة الخفيفة المتفردة الطعم أو حتى متكررة ولكنها مستساغة لدى 90% على الأقل من البشر، أو الشعب بالنسبة لكل دولة، وتكون على هيئة كمية صغيرة ونوع طعام مميز.

تركيا البلد السياحي والتقليدي الذي يزوره سياح عرب وأجانب من مختلف البلاد، يشتهر بالمأكولات كما المباني والتراث وغيره، ومن ضمن محلياته أصناف مأكولات هي المقبلات التركية التقليدية الذي سنوافيك ببعضها فى موقع موسوعة لتجربتها، أو البحث عنها وتنفيذها بمنزلك أو بمطعمكم، فالمطبخ التركي كسائر المطابخ مفتوح للعالم ويأخذ من المطابخ المنوعة  .

أنواع وأسماء لمقبلات تركيا التقليدية:

يكثر الجبن في المقبلات التركية التقليدية، كما وضع الزيتون والمخلل، وبعض الأعشاب والفليفلة، ومن تلك الأطباق:

يبرق دولما الإسطنبولي:

  • وجبة من الأصناف التي تأخذ طابع الحشو واللف، وخلطته من الأرز والبهار والطماطم واللحم المفروم بمزيج جيد في ورق العنب، وهو صنف لا يرجح له منشأ معين، لكنه يفضل من مناطق أخرى مجاورة كالقوقاز والبلقان.

البرك بالجبنة:

  • صنف مصنوع من عجينة الجلاش تحشى بخلطة من الجبنة، وأصناف الجبن وخلاطتها كثيرة، كما كان أيضا مع اللحم المفروم، وهو طبق يقال قدم من قديم منذ الدولة العثمانية، وتقدم بالمطاعم أو المحليات عادة قبل وجبة رئيسية تشمل دجاج أو لحم، وهذا النوع من مقبلات تركيا التقليدية يختلف حسب مقدميه، ويكون الأثر في طريقة الإعداد إما بالشي والفرن والقلي، أو بالطريقة التي ينهي بها الشيف الطبق وطريقة لفه للبرك، ولا ننس أنواع الدهنيات كالزبد أو السمن المستعمل بحسب كل عرق وثقافة معينة.
  • البرك لا يقف عند حدود المالح أو العادي وحشوات اللحم والجبن، بل هناك حشو البطاطس المفرومة بعدما كانت مسلوقة والبقدونس المفروم عليها، وهو منه أصناف حلوة، منها مثلا المهلبية معه صنف حلو شهي ومميز بإزمير والعاصمة الإسطنبولية.

متبل باذجان تركيا:

  • نوع من الهرس للباذنجان بعد القيام بشيه بفرن، أو قليه، وتنعيمه وإضافة تتبيله تشبه البابا غنوج المصري، من ليمون وثوم وغيره، وهو طبق يقدموه العاملون بالمطاعم وبرغبة العملاء مع المشاوي سواء لحوم أو دواجن أو أسماك، ولا يقدم وحدة بل معه طحينة وشرائح خبز عرب أو فرنسي.
  • يصفه الذائقون بأن له رائحة التدخين للباذنجان المشوي، وتقدمه مطاعم في أنقرة وجانب البحيرات، وبعض قرى تركية، وإسطنبول ومدينة بورصة.

طبق هريسة الحمص:

  • متبل ومسلوق ومفروم ناعم ممزوج بالطحينة والتتبيل، أو وحده متبل، له مذاق يمكن تخيل شهيته، ويقدم قبل الوجبات التي تطلب فيها الشوربات أو الحساء.

الكوسا الممزوجة بخليط البيض والخضروات كعجة:

  • تسلق وتفرم الكوسا وتهرس ناعما ويضاف إليها خليط بيض يتم خفقه مع بقدونس ناعم، وتتبيله من بهارجيد، مع الشبت مقلية في طاسة قلي على شكل أقراص عجة كوسا تركية، وترتب بنظم ومعها جبن متبل بزيت زيتون وبقدونس. يقدمونها قبل الكباب، وأطعمة الشوي، ولكن لا تقدم قبل أسماك.

كومبير البطاطا:

  • وجبة تعد عن طريق الفرن، معتمدة على نوع جبن تركي يدعى قشقوان، حيث تتم بهرس ثمرات بطاطس مسلوقة أو مشوية ناعمة مملحة حسب الأذواق، يتم وضعها بطبق فرن بيركس مثلا مدهون بقطعة من الزبدة، كطبقة أولى، يتم عمل خليط من لحم مفروم مشوح مع بصلة وبقدونس وبهار مرغوب لك، كطبقة ثانية، وعليها رشة القشقوان وطبقة من البطاطس ورشة قشقوان على الوجه، تدخل الفرن لذوبان الجبن.

 

 

 

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!