أشهر المواقع الأثرية بمنطقة الجوف

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”373367f3b62a0181da34aa13-text/javascript”] [wpcc-script type=”373367f3b62a0181da34aa13-text/javascript”]

تعتبر منطقة الجوف أحد أهم المناطق المملكة العربية السعودية و توجد في الجهة الشمالية الغربية من المملكة ، و تشتهر المنطقة بالكثير من المعالم الأثرية التي تجذب الأنظار لعل من أهم تلك المواقع الأثرية ما يلي ( أعمدة الرجاجيل ، قلعة زعبل ، بئر سيسرا ، قلعة مارد ، مسجد عمر بن الخطاب ، قصر الوسيعة ، قصر الرسلانية ، نقوش قارة المزاد ، و غير ذلك الكثير ) و في السطور القليلة القادمة سنتعرف على الكثير من المعلومات عن أبرز المواقع الأثرية بمنطقة الجوف .

أشهر المواقع الأثرية بمنطقة الجوف …

نقوش قارة المزاد وهي عبارة عن مجموعة نقوش توجد على الجهة الشرقية للجبل بها مجموعة من الألقاب العسكرية و يظن البعض أن لها علاقة بالحامية النبطية التي كانت تعسكر قريبا من الجبل ، و ترجع هذه النقوش إلى القرن الأول والثاني الميلادي .

أعمدة الرجاجيل … هو عبارة عن مكان تبلغ مساحته حوالي ثلاثة كيلومتر مربع يتم أستخدامه كمدافن و قد تم أنشائه قبل حوالي 4500 عام قبل الميلاد ، و بهذا الموقع يوجد عدد أربعة أعمدة حجرية عند كل مدفن و يوجد بداخله حجر دائري و بجواره غرفة لأداء الطقوس ، و الجدير بالذكر أنه قد عثر في هذا الموقع على عدد كبير من الأدوات مثل ( المكاشط ، الصحون ، الأكواب ، أدوات الزينة ، مجموعة من الرسومات الصخرية ) .  

قلعة زعبل … هي عبارة عن قلعة أثرية تم بنائها منذ أكثر من ثلاثمائة عام على أنقاض قلعة نبطية ، و لقلعة زعبل مدخل واحد و أربعة أبراج يتم أستخدامها للمراقبة وفي الحروب ، و تعلو القلعة حوالي خمسون متر عن مستوى المدينة  هي من أهم المعالم الأثرية التي يقصدها السياح .  

بئر سيسرا هو عبارة عن بئر تم نحتها بالحجر و يرجع سبب تسميتها بهذا الأسم إلى اسم سيسرا الكنعاني قائد جيش يابين ملك حاصور الذي قام بمحاربة اليهود ، و للبئر  درج يؤدي إلى النزول إلى أسفله .  

نقوش وقبر غار حضرة … هو عبارة عن غار منحوت بطريقة مميزة تتشابه إلى حد ما مع طريقة النحت بمدائن صالح ، و يرجع تسميته بهذا الاسم نسبة إلى رجل يدعى حضرة حيث كان أول صحابيٍ يحضر إلى المدينة .

قلعة مويسن … و قد تم العثور على عدد من النقوش الصخرية التي تعود إلى القرنين الأول و الثاني الهجريين عن عبور الحجاج إلى مكة المكرمة .

قصر العيشان … هو عبارة عن قصر تم بناءه في القرن الهجري الثالث عشر بأستخدام  الطين والحجارة ، ويوجد في زاوية القصر التي توجد في الجزء الجنوبي الشرقي و زاوية القصر التي توجد في الجزء الشمالي الغربي مدخلان و برجان ، كما يوجد بجوار القصر مسجد تم بنائه بأستخدام من الحجر ومسقوف بسعف النخل .  

مستوطنات الشويحطية … هي عبارة عن مجموعة مواقع استطيان و مواد خام توجد في مركز الشويحطية و قد تجاوز عددها ستة عشر موقعا ، و يتوافر المياه في تلك المستوطنات من وادي السرحان كما يوجد بها عدد من الكهوف .

قيال … هوعبارة عن موقع نبطي كان يوجد به حامية كانت ترتكز عند جبل قيال من أجل حماية الطريق التجاري الذي يتجه من دومة الجندل نحو الجهة الجنوبية من وادي الرافدين و قد تم العثور في هذا الموقع على ( قرية سكنية ، مبنيين ، نقوش نبطية مختلفة ، كسر الفخار الذي يعرف بفخار قشر البيض النبطي ) .

مناطق التصنيع في حوض سكاكا …هي عبارة عن منطقة للتعدين تم العثور فيها على مجموعة من الأدوات التي تم أستخدامها في العصر الحجري .

فخاريات لقطة هو عبارة عن موقع أثري قديم في الجزء الشمالي لصحراء النفوذ و تم العثور في الموقع على ( تلال أثرية ، آثار لأساسات طينية ، وحدات بنائية ، كسر فخارية ، أسوار تحيط بالمكان ) .

مبنى ونقوش القدير … و هذا الموقع يشتمل على ( مبنى حجري صغير ” قصر القدير” ، بئر ، رسومات حجرية ، نقوش الثمودية ، كتابات إسلامية ) .

نقوش قارة النيصة … و هذا الموقع يشتمل على  (رسومات الحجرية ، نقوش ثمودية ، نقوش إسلامية ) و هناك أعتقاد كبير بأن الموقع كان محطة لاستراحة الحجاج .

حي الدرع … هو عبارة عن بلدة أثرية قديمة في مدينة دومة الجندل ، و بالحي العديد من المباني التي تختلف في مساحاتها و تخطيطاتها ألا أنها تتشابه في ( توافر فناء أو فناءين ، المجالس وغرف النوم ، البيوت محاطة بميدان واسع)  

قلعة ماردهي عبارة عن قلعة أثرية قديمة و محاطة بأربعة أبراج يتصل ثلاثة من تلك الأبراج ببعضهم البعض مما يؤدي إلى سهولة الحركة ، و المدخل الوحيد إلى القلعة يوجد من جهة الجنوب.  

و ختاما هناك العديد من المواقع الأثرية الأخرى بمنطقة الجوف منها ( مسجد عمر بن الخطاب ، سور دومة الجندل ، سوق دومة الجندل ، مدافن ونقوش الصنيميات ، الدوائر الحجرية في وادي السرحان ، قلعة الصعيدي ، قصر ابن شعلان ، قصر عقيلة المشعان ، قصر المذهن ، قصر الخراب ، قصر الوسيعة ، قصر الرسلانية ، مدافن ونقوش نعيج ، بيوت حرة البصيلة الحجرية ، مدافن ونقوش حرة الرشراشية ، الدوائر الحجرية في جبل ماقل ) هذا إلى جانب أن المنطقة تضم مجموعة من المتاحف مثل ( متحف الجوف ، متحف النويصر ، متحف الوذيمان ، متحف نواف الراشد ، متحف الشجرة ، متحف ناصر ) . 

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!