أضرار الشيشة الإلكترونية

. الشيشة الالكترونية . أضرار الشيشة الالكترونية . تأثير الشيشة الالكترونية على القلب . تأثير الشيشة الالكترونية على الرئتين . تأثير الشيشة الالكترونية

أضرار الشيشة الإلكترونية

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٤:١٢ ، ٤ مارس ٢٠٢٠
أضرار الشيشة الإلكترونية

‘);
}

الشيشة الالكترونية

يعتقد العديد أنّ استخدام الشيشة الالكترونية يساعد على التخلّص من عادة التدخين بسهولة، وأنها أقل ضررًا، وأكثر أمانًا، وسواءً كانت هذه المعتقدات صحيحة أم لا،[١] فالشيشة الالكترونية من منتجات التبغ الجديدة نسبيًا، وتم بيعها في الولايات المتحدة منذ حوالي عقدٍ من الزمان فقط، لذا لم تتم مراجعة الشيشة الإلكترونية الموجودة حاليًا بشكلٍ منهجيّ من قبل منظمة الغذاء والدواء؛ لتحديد تأثيرها على الرئة خاصةً، وأثرها على صحة الجسم بشكلٍ عام، وعلى الرغم من أنه لا يزال يتعيّن إجراء المزيد من الأبحاث حول العواقب الصحية الدائمة لهذه المنتجات، إلّا أنّ جمعية الرئة الأمريكية أبدت القلق الشديد من الأدلة العلمية المتوفّرة حول تأثير السجائر الإلكترونية على الرئتين،[٢] وهذا المقال سيتحدث عن أضرار الشيشة الالكترونية.

أضرار الشيشة الالكترونية

تشكّل أضرار الشيشة الالكترونية مصدر قلقٍ كبير؛ ويعود ذلك إلى أنّ شعبيتها تزايدت بشكلٍ هائلة، وبشكلٍ خاص بين المراهقين، فوفقًا لدراسة حديثة، أظهرت النتائج أن حوالي 37٪ من المراهقين في المدارس الثانوية قاموا باستخدام الشيشة الالكترونية في عام 2018، مع ازدياد يقارب 28٪ عن العام السابق،[٣] ومن المعروف أنّ السجائر التقليدية تحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية سامة ومضرّة بجسم الانسان، ورغم أنّ الشيشة الالكترونية تحتوي على عدد أقل من هذه السموم، إلى أنّ مركز السيطرة على الأمراض حدّد مادة كيميائية مثيرة للقلق تسمى بأسيتات فيتامين E، حيث ارتبطت بإصابة بعض الأشخاص بضرر الرئة المتعلق بالشيشة الالكترونية؛ فقد ظهرت هذه المادة داخل عينات سوائل الرئة لدى المصابين،[١] ويذكر من أضرار الشيشة الالكترونية الآتي:[٤]

‘);
}

تأثير الشيشة الالكترونية على القلب

تشير نتائج البحوث الأولية إلى أنّ استخدام الشيشة الالكترونية يشكّل خطرًا على صحة القلب، واقترح باحثون في عام 2019 أن السائل المستخدم في الشيشة الالكترونية يحتوي على جزيئات، وعوامل مؤكسدة، والألدهيدات، والنيكوتين، والتي غالبًا عند استنشاقها، تؤثر على القلب والدورة الدموية، وبشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يعانون مسبقًا من أمراض القلب، ومع ذلك، يظهر أنّ هذا الأثر بشكلٍ عام يعدّ أقل ضررًا على القلب من أثر السجائر التقليدية.

تأثير الشيشة الالكترونية على الرئتين

تشير بعض الدراسات والأبحاث إلى أنّ استخدام الشيشة الالكترونية قد يكون له آثار سلبية على الرئتين، ومع ذلك يجب إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لمعرفة هذه الآثار، وإلى أي حدٍ تسبّب الشيشة ضررًا على الرئة، وكان قد بلغ الباحثون عن عدد من الآثار الضارة على خلايا الرئة البشرية، بما في ذلك السمية، والأكسدة، والالتهابات، ومع ذلك يقدّر البعض أنه قد تمر 3 عقود حتى يتمكّن الباحثون من دراسة التأثير الكامل لمكوّنات الشيشة الإلكترونية السامة بشكلٍ كافٍ.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

تأثير الشيشة الالكترونية على الأسنان واللثة

من المعروف تأثير التدخين على صحة الأسنان واللثة، ويبدو أنّ الشيشة الالكترونية لا تعدّ استثناءًا كذلك، حيث يظهر أنّ لديها عددًا من الآثار السلبية على صحة الفم؛ فعلى سبيل المثال، ذكرت دراسة أجريت عام 2018 أنّ استخدام الشيشة الإلكترونية يجعل أسطح الأسنان أكثر عرضةً لنمو البكتيريا بشكلٍ ملحوظ، واستنتج الباحثون أنّ الشيشة الالكترونية قد تزيد من خطر الإصابة بنخر الأسنان، وأشارت دراسة أخرى من عام 2016 إلى أنّ الشيشة الالكترونية ارتبطت بالتهاب اللثة، والذي يعدّ عاملًا معروفًا في تطوّر أمراض اللثة، وبالمثل، أفاد تقرير أخر أنّ الأبخرة الناجمة من استخدام هذه الشيشة قد تسبّب تهيّجًا في اللثة، والفم، والحنجرة.

المراجع[+]

  1. ^أب“5 Vaping Facts You Need to Know”, www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 20-02-2020. Edited.
  2. “Smoking Facts The Impact of E-Cigarettes on the Lung”, www.lung.org, Retrieved 20-02-2020. Edited.
  3. “Can vaping damage your lungs? What we do (and don’t) know”, www.health.harvard.edu, Retrieved 20-02-2020. Edited.
  4. “Is Vaping Bad for You? And 12 Other FAQs”, www.healthline.com, Retrieved 20-02-2020. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!