أضرار تسخين بعض الأطعمة على الصحة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”9b3e465af5a1ab851823802b-text/javascript”] [wpcc-script type=”9b3e465af5a1ab851823802b-text/javascript”]

أصبح تسخين الطعام من العادات الشائعة نظرا لإنشغال معظم الناس وعدم وجود وقت للطهي يوميا ، لذلك نجد الكثيرين يقومون بطهي بقايا الطعام لتوفير الوقت والطاقة المبذولين في طهي الطعام ، ولكن هل تعلم أن تسخين الأطعمة لا يكون آمنا في معظم الأحيان .

الأطعمة التي يتم تسخينها تميل إلى فقدان القيمة الغذائية ، وخاصة الأطعمة عالية البروتين ، وأظهرت الدراسات أن إعادة تسخين بعض الأطعمة ربما يكون مميتا ، وذلك لأنها تتفاعل مع البكتريا عندما يتم تخزينها أو نظرا لتحلل البروتينات أثناء الطهي .

وكلما زاد عدد مرات تسخين الطعام كلما زادت فرص الحصول على طعام مسمم ، فربما تتكاثر البكتريا عندما يتم تسخين الطعام أو عندما يبرد ، لذلك يجب تجنب تسخين الأطعمة للوقاية من التسمم و اضطرابات المعدة .

الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها :
1- الكرفس : يحتوي الكرفس على النترات التي يمكن أن تصبح سامة إذا أعيد تسخينها مجددا ، وهذه النترات تتحول إلى ملح الحامض النتري بعد تسخينها ، يضاف الكرفس عادة إلى الحساء ، لذلك يجب استخراج الكرفس من الحساء قبل إعادة تسخينه .

2- السبانخ : الخضروات الورقية مثل السبانخ لا ينبغي تسخينها في الميكروويف ، ولأنه لأنها تتكون من النترات ، التي تتحول إلى سموم عند تسخينها ، وذلك عن طريق إطلاق مواد مسرطنة ، كما يمكن أن يتأكسد الحديد الموجود بها ، مما يجعل الجذور الحرة تسبب الأمراض .

3- الأرز : وفقا لوكالة معايير الأغذية ، إذا تم تسخين الأرز ، فربما يسبب التسمم ، نعم هذا صحيح ، نظرا لوجود البكتريا المقاومة التي تسمى بكتيريا سيريوس العصوية ، يمكن قتلها ولكنها تنتج الأبواغ السامة ، وإذا تم غعادة تسخين الأرز فتتكتثر هذه الأبواغ (الجراثيم ).

4- الفطر : ينبغي تناول الفطر بمجرد تحضيره ، فهو مستودع للبروتينات الذي يمكن أن يتم كسرها ، وهذا يمكن أن يدمر الجهاز الهضمي ، كما يساهم في تراكم السموم في الجسم .

5- البطاطس : البطاطس أحد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، فيتامين ج و فيتامين ب6 ، وعندما يتم تسخينها تزيد فرص تكاثر البكتريا ، كما يجب حفظ البطاطس في الثلاجة وتناولها خلال يومين فقط .

6- البيض : يعتبر البيض مصدر ممتازا للبروتين وإذا تم طهيه أو سلقه وتسخينه عدة مرات ، فإنه يسبب مخاطر للجسم ، ولذلك يجب تناوله في الحال ، فإذا تم الاحتفاظ به لفترة طويلة فلا تقوم بتسخينه ، يمكنك تناوله باردا فقط ، وذلك لأن الأطعمة عالية البروتين تحتوي على الكثير من لنيتروجين ، الذي يمكن أن يتأكسد مع إعادة تسخينها .

7- الدجاج : البروتين الموجود في الدجاج يتغير بالكامل عندما يتعرض إلى الحرارة ، مما يسبب الضرر للجهاز الهضمي ويسبب مشاكل هضمية .

8-الزيوت : ومنها زيت الجوز ، زيت الأفوكادو ، زيت البندق ، زيت بذور العنب ، وزيت بذور الكتان لديهم نقطة تدخين منخفضة جدا ، ولهذا السبب لا ينبغي تسخينها لأنها تصبح زنخة ، ولا تستخدم هذه الأنواع في الخبز ، القلي أو الطهي ، ولكن يفضل رشها على الوجبات عند تقديمها .

9- اللحوم الجاهزة : تحتوي هذه اللحوم على مواد حافظة ، وعندما يتم تسخينها في الميكروويف تصبح أكثر ضررا بالصحة ، والتغيرات الكيميائية التي تحدث أثناء إعادة التسخين يؤثر على الصحة .

10- الشمندر : يعتبر من الأطعمة الغنية بالنترات ، وعندما يتعرض للحرارة ، فيمكن أن يصبح ساما ، وتسخين أي طبق يحتوي على الشمندر يطلق مواد مسرطنة ، يمكن أن تسبب العقم والسرطان .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!