أطول السلاسل الجبلية في العالم

تعرف على أطول السلاسل الجبلية في العالم ، هل تعرفون ما هو مفهوم السلاسل الجبلية؟  و هل سمعتم من قبل عن أطول السلاسل الجبلية على الإطلاق الموجودة فوق سطح

mosoah

أطول السلاسل الجبلية في العالم

تعرف على أطول السلاسل الجبلية في العالم ، هل تعرفون ما هو مفهوم السلاسل الجبلية؟  و هل سمعتم من قبل عن أطول السلاسل الجبلية على الإطلاق الموجودة فوق سطح الأرض؟، إذا لم يكن لديكم فكرة عن هذا الموضوع فتابعوا مقال اليوم على موسوعة.

ما المقصود بالسلاسل الجبلية

  • الجبال بشكل عام هي تلك الكتل المتراصة و المرتفعة عن سطح البحر للعديد من الكيلومترات ولها قمم، أما السلاسل الجبلية فهي مجموعة الجبال الممتدة إلى جوار بعضها البعض و المتشابهة في الخصائص الجيولوجية، و يفصل بين تلك الجبال أراضي منخفضة تُسمى بالوديان، أما عن أطول سلسلة جبلية على سطح الأرض فهي سلاسل جبال الأنديز الموجودة في أمريكا الجنوبية.

 معلومات عن أطول السلاسل الجبلية في العالم

  • تتشكل جبال الانديز على هيئة مجموعة من السلاسل الجبلية المتوازية، و تمتد من جنوب أمريكا الجنوبية مُتجهة نحو الشمال حيث الساحل الشمالي للبحر الكاريبي و تقع في غرب القارة، فتقطع سبع دول هم تشيلي و الأرجنتين و بوليفيا و بيرو و كوليمبيا و الإكوادور و فنزويلا، إذا تعتبر الجبال منطقة فاصلة بين الشريط الساحلي و بين عمق الدول ذاتها، لذا نجد أن الساحل الغربي لكل الدول السابق ذكرها هو ساحل ضيق مما يؤثر على ظروف الحياة و طبيعة السكان هناك، و توجد أعلى قمة في أمريكا الجنوبية ضمن سلسلة جبال الأنديز و تُسمى قمة أكونكاجوا فيبلغ ارتفاعها 6959 متر و هي واقعة في المنطقة الحدودية بين الأرجنتين و شيلي أي في الجنوب.
  • أما عن تسمية جبال الأنديز بهذا الاسم فيُقال أنها راجعة إلى أندي إيست، و يقول آخرون أنها راجعة إلى لغة الأيمارا القديمة و التي تعني النحاس و المقصود هو الإشارة للون الجبال النحاسي.
  • و تنقسم سلسلة جبال الأنديز إلى ثلاث أجزاء أو تقسيمات، الأولى هي جبال الأنديز الجنوبية و التي تضم الكورليرا الشيلية والفيوجية والباتاجونية، و جبال الأنديز الوسطى و التي تضم الكورديرا البيروفية، و جبال الأنديز الشمالية و التي تضم الكورديرا الإكوادورية و الكولومبية و الفنزويلية.
  • أما من الناحية الجيولوجية فإن سلسلة جبال الأنديز تشكلت على مرتين في أزمنة مختلفة، المرة الأولى كانت عبارة عن نشاط جيولوجي قوي يعود إلى 250 مليون سنة، ثم عقبها نشاط جيولوجي آخر نتيجة للقوى التكتونية خلال العصر الحجري القديم منذ 65 مليون سنة.
  • و من ناحية المواصلات فنجد أن لتلك الجبال آثار سلبية حيث تُعيق وجود خطوط للسكك الحديد مما يجعل الاتصال بين شعب الدولة الواحدة مُرهق و صعب، و القطارات المتوفرة هناك تُستخدم في الأساس لغرض التعدين، لذلك سهّل الطيران كثيراً  من عوائق توافر طرق متواصلة و سهلة.

مناخ منطقة جبال الأنديز

يشمل المناخ العديد من الظواهر كالأمطار و درجات الحرارة و الرياح و انطلاقاً من ذلك نجد أن منطقة الإنديز تتشكل كالتالي:

  • درجة الحرارة: ترتفع درجات الحرارة كلما اتجهنا من الجنوب إلى الشمال نتيجة لدخولنا المنطقة الاستوائية فهي عالية في النهار و دافئة في الليل، و تختلف درجات الحرارة من ناحية المناطق المواجهة للساحل عن المناطق الداخلية، و كذلك تختلف درجة الحرارة اختلاف جذري كلما ارتفعنا عن سطح البحر فتتحول نحو الاعتدال أو الدخول في المناخ شبه الاستوائي.
  • الأمطار: تزداد الأمطار في الجنوب في حين أن الشمال يقل فيه هطول الأمطار إلى حد كبير و يقتصر هطولها في شكل موسمي، أما في أقصى الشمال فنجد أن هطول الأمطار يكون بنسبة معتدلة.

شعب الأنديز

أصبحت هذه المنطقة مأهولة بالسكان من 10000 سنة إلى 12000 سنة فقط، أي أن الوجود السكاني فيها حديث نسبياً، و السبب في ذلك راجع إلى:

  • نقص الأكسحين الحاد في المناطق المرتفعة مما تؤدي لاختناق السكان، لذلك كان السكان يعيشون فقط على ارتفاع 1700 قدم فقط و هم الرعاة و بعض الرُحّل المؤقتون و المزارعون.
  • ولكن الأمر في بيرو مختلف حيث يعيش نسبة كبيرة من السكان هناك على ارتفاع عشرة آلاف قدم، و يعيشون على الزراعة و رعي الأغنام و تربية الماشية و الماعز و الأليكة و اللاما.

اقتصاد الأنديز

تتعدد مصادر الاقتصاد في مناطق الأنديز كما هو موضح في الأسطر التالية:

 الزراعة

رغم أن أغلب سكان الأنديز يعملون بالزراعة إلا أنها لا تُشكل جزءاً من الاقتصاد نظراً لأن العرض منها هو الاستخدام المحلي فقط و السبب في ذلك راجع إلى:

  • صعوبة الزراعة على جبال الأنديز.
  • لا يتم إنتاج محاصيل سوى الغلال و هي فقيرة أيضاً نتيجة لصعوبة الإمدادات المائية.
  • الجزء الأكبر من هضاب الأنديز جاف ولا يسقط عليه المطر إلا موسمياً و بشكل قليل و غير مُنتظم.
  • درجات حرارة السهول المرتفعة ضئيلة جداً، مما تجعل النباتات عرضه للتجمد.
  • تضاريس المنطقة خشنة و التربة غير صالحة للزراعة.
  • الوديان الخصبة الصالحة للزراعة ضيقة جداً و صغيرة فلا تسمح بزراعة مقدار كبير من المحاصيل.

لذلك لجأ السكان إلى فكرة الحقول المُدرجة لزيادة مساحة الأرض المزروعة، لذلك جاءت الزراعة للاستهلاك المحلي ما عدا جزء بسيط قابل للتصدير و هو على وجه الخصوص البن الكولومبي و التبغ و القطن كما أن كولومبيا و بوليفيا يتميزان بتصديرهما لمادة الكوكا التي هي المصدر الرئيسي لصُنع الكوكايين.

الرعي

  • تعتمد منطقة الأنديز على استخدام المراعي الطبيعية الموجودة فوق الهضاب و ذلك لتربية المواشي، لذلك نجد أن كولومبيا قادرة على تصدير المواشي و بيرو قادرة على صناعة الحليب و الثروة الحيوانية كما أنها تُصدر صوف الأغنام و حيوان الأليكة و تشترك معها بوليفيا.

 التعدين

  • ينتشر التعدين بشكل كبير في جنوب الأنديز، أما عن المعادن الرئيسية التي يتم استخراجها فهي النحاس و ذلك في بيرو و تشيلي، و القصدير و ذلك في بوليفيا، و الفضة و الرصاص و الزنك و ذلك في بيرو و بوليفيا معاً، أما عن الذهب فيُستخرج من الإكوادور و كولومبيا و بيرو، و يُستخرج البلاتين و الزمرد من كولومبيا.
  • ينتشر الفحم و الحديد في تشيلي و كولومبيا و بيرو، و ذلك لا يمنع وجود بعض الرواسب البترولية على طول الحدود الشرقية لجبال الأنديز.

و أخيراً ننصحك إذا كنت من محبي المغامرة و الاستمتاع بالحياة البدائية و الجبلية أن تُسافر في رحلة إلى الأنديز، فبالتأكيد سوف تحب نمط الحياة هناك.

المصادر

Andes Mountains

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!