أعراض الجرب المؤكدة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”cddaabe3f3564b4a0c5d07e2-text/javascript”] [wpcc-script type=”cddaabe3f3564b4a0c5d07e2-text/javascript”]

يعد الجرب مرض جلدي يحدث نتيجة لظهور بعض الطفيليات تسمى علميا السوس وتقطن في طبقات الجلد المختلفة وتتسبب في حكة شديدة، ويعد هذا المرض من الأمراض التي لا تقترن بعمر محدد أو مكان معين هذا إلى جانب تأكيد بعض الأطباء أن بعض الأشخاص المحافظون على النظافة يتعرضون لهذا المرض أيضا.

أهم أعراض مرض الجرب المؤكدة :
يؤكد الكثير من الأطباء المتخصصون أن مرض الجرب أبرز أعراضه تتمثل في حكة مفرطة من الصعب السيطرة عليها وتظهر عادة بشكل كبير لدى الأطفال وكبار السن ولكن يوجد أعراض أخرى هامة ومؤكدة وهي كالآتي :

1- ظهور بقع حمراء في الجلد في أماكن متفرقة من الجسم مع الاحساس الشديد بالرغبة في الحكة في تلك المناطق.

2- ظهور قشرة بيضاء في الأماكن المصابة مع التهابات حادة وارتفاع في درجات الحرارة من وقت إلى آخر.

3- في حالات الاصابة بالجرب يعاني المريض من ارتفاع درجات الحرارة باستمرار وخاصة منطقة الرأس والأطراف.

4- يشعر مريض الجرب في مراحل متأخرة من المرض ببعض التنميل في أماكن الاصابة وبعض الأحيان ظهور الجلد في تلك المناطق بلون أزرق مع احساس بالألم الشديد.

خطر انتشار مرض الجرب :
ينتشر هذا المرض بشكل كبير بالملامسة وتبادل الأدوات وذلك بالعدوى بشكل سريع لأن طفيليات ” القارمة الجربية” التي تعد هي السبب في الاصابة بالجرب تنتقل بسرعة من شخص إلى آخر في التعامل والتلامس واستخدام أدوات المريض.

يقوم الطبيب بتشخيص هذا المرض عقب سؤال المريض عن أي حالات مصابة حوله أو تعامل معها ثم من خلال الكشف عن وجود تلك الطفيليات المسببة للمرض في أي من قطاعات الجلد، ثم فحص عينة بسيطة من الجلد تحت المجهر دون أي ألم للمريض، ولكن هذا عامل رئيسي للتأكد من مدى الاصابة وتحديد العلاج المناسب.

علاج مرض الجرب :
مرض الجرب من الأمراض الجلدية التي لا تزول بدون علاج، ويعد التباطئ في العلاج أمر يتسبب في زيادة فترة العلاج وعلى هذا يقوم الطبيب بتحديد بعض المراهم الخاصة عقب تشخيص الحالة وتحديد مدى الاصابة.

أما في حالات الاصابة الشديدة يصف الطبيب أقراص شديدة التأثير على تلك الطفليات المسببة لهذا المرض، ويعد الطبيب هو صاحب القرارات الأخيرة للمريض في تحديد العلاج المناسب وطرق الاستخدام وطرق العناية والنظافة الشخصية، ولابد من تجنب بعض الانواع التي يشير إليها الطبيب أنها غير مناسبة للاطفال أو الحوامل أو المرضعات أو كبار السن فاتباع تعليمات الطبيب أمر ضروري لتجنب الكثير من الآثار الجانبية الضارة.

تعليمات هامة لمرضى الجرب :
1- لابد من علاج جميع الأفراد الذين يعيشون مع الشخص المصاب نظرا لأنهم في مكان واحد فقد يصابوا بتلك الطفيليات فلابد من السيطرة على المرض تماما.

3- لابد من غسل الملابس والمفروشات والأدوات الخاصة بالمريض بعيدا عن متعلقات الأفراد الآخرون.

3- عقب علاج مريض الجرب قد لا يتوقف عن الاحساس بالحكة لفترة لا تقل عن 4 أسابيع نظرا لبعض الآثار لطفيليات هذا المرض ولكن إذا زاد الأمر عن أربعة أسابيع ففي تلك الحالة يحتاج المريض لجرعة أخرى في العلاج.

4- من أهم عناصر التغلب على هذا المرض الالتزام بتعليمات الطبيب كاملة من حيث الطعام والنظافة وتناول الأدوية المناسبة وعدم التعرض لأشعة الشمس لأنها قد تسبب حروق بالغة.

5- ارتداء الملابس القطنية الخفيفة الناعمة تحد من الاحساس بالحكة المستمر نظرا لأن الأقمشة الأخرى مع الاحتكاك تتسبب في التهابات حادة بالجلد يتبعها المزيد من الألم، ولابد أن تكون تلك الملابس واسعة فهذا يساعد المريض على الحركة وتجنب الاحتكاك المستمر.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!