أعراض الجلطة الدماغية الخفيفة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7abe0d162e6ba984fb09f938-text/javascript”] [wpcc-script type=”7abe0d162e6ba984fb09f938-text/javascript”]

أظهرت دراسة جديدة أن معظم الأشخاص الذين يعانون من جلطات دماغية خفيفة لا يتعرفون على الأعراض ، وأن نسبة كبيرة منهم تفشل في الحصول على العلاج في الوقت المناسب .

الجلطة الدماغية الخفيفة مقدمة للجلطات الدماغية الكبرى
لقد أجرى باحثون في المملكة المتحدة مقابلات مع 1000 مريض عولجوا من جلطات دماغية خفيفة أو سكتات دماغية عابرة (TIA) ، وقد وجدت الدراسة أن ما يقرب من 70 ٪ من المرضى لم يفهموا سبب أعراضهم وأن أقل قليلا من نصفهم سعى للحصول على عناية طبية في غضون ثلاث ساعات من ظهور الأعراض لأول مرة .

وكان نقص الوعي وربما الجهل حول كيفية تحديد أعراض الجلطة الدماغية الصغيرة عاليا بغض النظر عن عمر المريض أو الجنس أو التعليم أو الوضع الاقتصادي .

الجهل بأعراض الجلطة الدماغية الخفيفة :
للجلطة الدماغية الخفيفة علامات تحذيرية من الجلطات الدماغية الخطيرة المحتملة ، وحوالي واحد من بين كل 20 شخص مصاب بها سيصاب بجلطة دماغية كبيرة في غضون أيام قليلة وواحد من كل 10 أشخاص سيصاب بجلطة دماغية كبيرة في غضون ثلاثة أشهر ، كما يقول اختصاصي الجلطة الدماغية غولدشتاين .

كما تقول غولدشتاين: “غالباً ما يتجاهل المرضى وحتى أخصائيو الرعاية الصحية أعراض الجلطة الدماغية الخفيفة ، كما أنها واحدة من أكثر الحالات التي يتم تشخيصها بشكل خاطئ ، على الرغم من أن التعرف على الجلطة الدماغية الخفيفة وتحديد سببها يمكن أن يقلل من خطر حدوث أضرار الجلطة الدماغية الكبرى ” .

أعراض الجلطة الدماغية الخفيفة :

  • شلل أو ضعف مفاجئ في الوجه أو الذراعين أو الساقين خاصة في أحد جانبي الجسم
  • تلعثم أو عدم قدرة على التحدث
  • ارتعاش
  • مشاكل في الرؤية في واحدة أو كلتا العينين
  • الدوخة أو فقدان التوازن
  • صداع شديد دون سبب واضح

قانون النجدة السريع
في محاولة لتثقيف الجمهور حول أعراض الجلطة الدماغية ، أطلقت جمعية الجلطة الدماغية الوطنية حملة “قانون النجدة السريع” والذي ينص :

  1. الوجه ، اطلب من الشخص أن يبتسم ، هل يتدلى جانب واحد من الوجه؟
  2. الذراعين ، اطلب من الشخص رفع ذراعيه ، هل تدلى ذراع واحدة إلى الأسفل؟
  3. الحديث ، اطلب من الشخص أن يكرر جملة خفيفة ، هل لديه مشكلة أو هناك كلمات غير واضحة؟
  4. الوقت ، الوقت حرج الآن ، اتصل بالإسعاف على الفور .

أهمية الاتصال بالإسعاف والحصول على النجدة الطبية :

  • يعتبر الاتصال بالإسعاف مهمًا لأن المرضى الذين يصلون إلى المستشفى بواسطة سيارة الإسعاف يتم نجدتهم بسرعة أكبر بكثير من أولئك الذين يدخلون المستشفى بأنفسهم
  • بالنسبة إلى شخص مصاب بجلطة دماغية ، أو حتى TIA ، يتم احتساب الدقائق فكل ثانية تمر يمكن أن تعني فقدان 32000 خلية دماغية .
  • يمكن أن يمنع العلاج الفوري بأدوية الجلطة الموت أو العجز طويل الأمد .
  • التقييم الفوري بعد TIA مهم أيضا لأنه من الممكن الآن التنبؤ بدقة بالجلطة الدماغية الكبرى .
  • Can You Recognize Symptoms of Minor Stroke?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!